النسخة الكاملة

فنجان قهوة لصلح الخصاونة والمساعيد.. جراحة منظار بالرئاسة...المعشر يحذر الاحزاب..ملف التلفزيون ساخن..ذكريات حمارنة.."ودرج ياغزالي"..ازمة علكة..وردة تناقش مشاكلنا!!

الخميس-2021-11-07 10:42 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- عصام مبيضين

عملية حكومية بالمنظار بدون تخدير
سرت توقعات ان تدخلات جراحية طفيفة تمت بالمنظار بالدوار الرابع ، على مخرجات المنظومة السياسية ،من قبل فريق جراحي حكومي، وذلك عبر إدخال تحسينات على بعض الصياغات” في مشروعي قانوني الأحزاب والانتخاب، العملية الحكومي، كانت طفيفة، وتمت بتخدير موضعي عبر اجراء تعديلات دستورية "جزئية” ،بلغت نحو 22 والهدف قصقة "التناقضات” و”التضارب الموجود وهنا ضاعت فكرة تغير شيء يغير كل شيء.
********
فنجان القهوة جاهز لصلح الرئيس والمساعيد
لا زال الجهود تبذل من وسطاء الخير نواب شخصيات ووزراء لطي صفحة الخلاف بين عضو كتلة الشعب النيابية النائب ذياب المساعيد، ورئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، التوقعات ان الامور مبشرة وقطعت شوطا كبيرا لتكون الامور" سمنا على عسل" مع اقتراب افتتاح جلسة مجلس النواب قريبا ، الجهود ستتوج بقبلات صلح ،وبشرب فنجان القهوة .. لانها ساعة زعل والصلح خير ياجماعة.
*********
ذكريات حمارنة
استخرج البعض تصريحات قديمة لمدير مركز الدراسات الأستراتيجية الاسبق د.مصطفى الحمارنة حول قيام ،رئيس الوزراء الاسبق عبدالرؤوف الروابدة وشخصة نافذة اخرى بفصلة ، من ادارة مركز الدراسات على حد حديثة قائلا معركة جميلة، رأيت فيها كيف تتحرك قوى الرجعية، وكيف تناصرك قوى الحرية الأكاديمية على العموم هذه وجهة نظر هناك راي اخر لم يتحدث عن الموضوع والاسرار حول تلك المرحلة.
*********
 المعشر يحذر الاحزاب
حذر نائب رئيس الوزراء رجائي المعشر الاحزاب من الوصول الى طريق مسدود قائلا :لم يعد بالإمكان لهذه الأحزاب طرح شعارات جميلة بدون مضمون أو أن تكون غير قابلة للتطبيق ، فالحزب براية الذي يرفض الاتفاق مع صندوق النقد الدولي مثلاً عليه أن يضع البديل الذي يؤدي إلى نتائج أفضل مما يحققه الاتفاق مع الصندوق. وتطوير الإدارة العامة يتطلب برنامجاً واضحاً وليس شعاراً يُرفع دون مضمون، وكذلك الحال بالنسبة لجميع التحديات التي تواجهنا.
**********
ودرج ياغزالي
"ودرج ياغزالي على رزق الحلالي" ، حيث وصف احد المسؤولين  بغزال من قبل احدى الاشخاص  مع الجهود والعمل الميداني الكبير  الذي يقوم فية  ، والاستماع الى كل وجهات النظر بدائرتة  .. انه يقفز كـ الغزال من مكتب إلى مكتب إلى آخر
*********
دمج المؤسسات المستقلة
في ظل عجز الموازنة العامة ،وارتفاع المديونية تطرح اسئلة هل غابت ، فكرة دمج المؤسسات المستقلة من قبل الحكومة ،وهناك امثلة لماذا لايتم دمج المجلس الأعلى للسكان، مع دائرة الاحصاءات العامة، ومجمع اللغة العربية مع وزارة الثقافة، والمجلس الاقتصادي الاجتماعي مع التخطيط بدل ترك كل موسسة بمجلس ادارة ومدير عام موظفين وموازنة بدل الشطارة على د ائرة الارصاد الجوية.. فما رايكم دام فضلكم.
********
ملف التلفزيون الاردني
اصبح ملف التلفزيون الاردني على طاولة النقاش الحكومي حيث سيحتل الاولوية وبنفس الوقت لا زال الجدل مستمر ، حول نقل الموظفين الى جهات اخرى وشراء الخدمات  ... اذن  هناك  ازمات وراء ازمات ، ملف التلفزيون اصبح على صفيح ساخن وصداع  التلفزيون يحتاج الى بندول  حيث الصراعات بحالات افقية وعامودية ، فمن يعبد الزهو الى الشاشة الوطنية ...واشرح لها على الحالتين.
********
خزانات الظلم
"ظلموة القلب الخالي ظلموة" حيث اكتشف احد الكتاب خزانات تتدفق منها مياه الظلم عند الاردنيين ، من ابرزها الكفاءات المحرومة من المواقع العليا نتيجة المحسوبية، أو الموظفين الذين يتعرضون أحيانا للتعسف بالمعادلة من قبل المسؤولين خزان البطالة، خزان الانتخابات، خاصة البرلمانية والبلدية خزان الفساد ,, وغيرها الخزان مثقوب.
*********
وزغرتي يا انشراح على الاصلاح
قالت احد الناشطات(.....) اصبحت اقتنع انة من اهم اسباب عدم نجاح الاصلاح في الاردن هو بعض موسسات المجتمع المدني التي ( برايها ) تعتاش على التمويل الاجنبي اذا نجح الاصلاح شو راح يعملوا وزغرتي يا انشراح على الاصلاح.
**********
ازمة علكة
اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي على قيام احدى السيدات والتي تشغل موقع مهم جداً ، بطحن علكة بفمها ، امام شاشات التلفاز وسط مشاهدة الملايين لها بالاحتفال، وبحضور شخصيات واحتفال رسمي البعض استغرب التصرف رغم" الهيصة والزمبليطة " ازمة علكة.
*********
استجواب متقاعد
استغرب احد الموظفين من الذين تقاعدوا منذ فترة بعد ان وجد نفسه مبتعث بدورة في معهد الادارة العامة ، والاهم ان الموظف تم ارسال استجواب له من الدائرة التى كان يعمل فيها لماذا لم يلتحق بدورة الادارة العامة ، وكل ذلك وهو في المنزل وسلامتكم.
**********
وردة الجزائرية تناقش مشاكلنا
هل اصبحنا نحتاج الى أغنية وردة الجزائرية" اولاد الحلال كل يوم قاعدين (ويجيبوا في سيرتنا كل يوم يا ترى يا ترى هما الليله دي عند مين عند مين عند مين ياترى) فبعد ازمة صلاحية الغذاء وجفاف السدود والتلفزيون جاءت حرب مشروع قانون التنفيذ بين رحال الاعمال والبزنس والمحامين والمتعثريتن ، وحفلات الهجوم بين مختلف الاطراف استعدوا.. يا اولاد الحلال يا ترى هما الليله عند مين يا ترى.
************
تراجع الأراضي الزراعية
وزير زراعة أسبق قال:"عام 1975 كنا نزرع (3,805) مليون دونم تراجعت اليوم إلى (2,7) مليون دونم؛ أي أن المساحات التي خرجت من الاستغلال الزراعي ما بين 1975 و 2017 بلغت كما اشرنا مقدمًا (840 ألف+265 ألف= 1105 الف دونم ) ( 1,105 مليون دونم ) بنسبة (29%)، وهذا مع العلم ان الـ (2.7) مليون دونم التي نزرعها اليوم؛ هي من أصل نحو (12) مليون دونم متاحة للزراعه ضمن منطقة الحزام المطري (200) ملم فأكثر.. انتبهوا!!.
**************
المحاسبة تطلق "قناة يوتيوب"
اطلق ديوان المحاسبة " قناة يوتيوب" خاصة تبث الاخبار والتقارير بنفس الوقت تم ربط جميع المراقبات والمكاتب الخارجية مع المركز الرئيسي ،من خلال خطوط "فايبر” و "MPLS” و "VPN” وسيتم بعدها سيتم الاستغناء عن استخدام الورق ليصبح العمل الكترونيا ،و تزويد المدققين الذين لا تتوفر لديهم أجهزة حالياً بأجهزة (لاب توب) حديثة وشراء رخص برمجيات إدارة ملفات التدقيق.