النسخة الكاملة

عويس لـ"جفرا": نعمل على إدخال اللوح الإلكتروني في المدارس واستحداث مناهج تواكب سوق العمل .. ونأمل عدم العودة للتعليم عن بعد

الخميس-2021-10-31 09:59 am
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - موسى العجارمة

أكد وزير التربية والتعليم العالي د.وجيه عويس، بأن هناك قناعة من قبل رؤساء الجامعات بتغيير بعض المناهج؛ لكي يصبح شكلها مواكباً لمتطلبات سوق العمل التي باتت تتطلب تقنيات جديدة، لافتاً إلى أن هناك الكثير من التخصصات الراكدة والجامعات معنية باستحداث برامج جديدة ضمن المسارات الموجودة لديها وهي تتجه نحو ذلك، بحيث يستطيع الطالب دخول السوق المحلي والعربي والعالمي.

وأوضع عويس لـ"جفرا نيوز" الأحد، أن المركز الوطني لتطويرالمناهج معني بجانب وزارة التربية والتعليم لدراسة المناهج وتغييرها لطلبة المدارس بهدف تكون تحليلية، وهناك إصرار على أن يكون التعليم وجاهياً مع ضرورة اكتساب التكنولوجيا التي  يستطيع الطالب والمعلم استخدامها وتطبيقها على أرض الواقع، مشدداً على ضرورة إدخال التكنولوجيا التي باتت واردة ومنصوص عليها إلا أنها تحتاج لبنية تحتية في المدارس.

وفي ذات السياق، قال إن هناك القدرة على استيعاب (اللوح الإلكتروني) في الصفوف المدرسية إلا أن عدد مدارس القطاع العام كبيرة، ومن الصعب توفيرها خلال فترة قياسية، مشيراً إلى أن وزارة التربية والتعليم تعمل على مواكبة التكنولوجيا ومواءمة التطور، ولكن هذه الفكرة من الصعب إدخالها على كافة المدارس خلال عام أو عامين، إلا أن العمل جارٍ على تطبيقها.

بما يخص لجنة تطوير امتحان التوجيهي التي شكلت قبل أشهر، أوضح بأنها تعقد اجتماعات متواصلة في خضم هذه الفترة ولغاية هذه اللحظة لم يتسلم أي تقرير صادر عنها، متوقعاً انتهاء أعمالها خلال الفترة المقبلة.

وعلى صعيد التعليم الوجاهي في المدارس، نوه  أنه في حال ازدادت أعداد الإصابات بكورونا أكثر من (10)% في المدارس سيكون التعليم مستمراً عبر تقنية التعليم الإلكتروني، متأملاً بعدم اللجوء لهذا الخيار وسط أمله بعدم زيادة الحالات عن (2000) إصابة؛ لكون الوضع الحالي مسيطر عليه.

وتوقع وزير التربية والتعليم العالي د.وجيه عويس في نهاية حديثه لـ"جفرا نيوز" بانخفاض معدل الإصابات، مع ضرورة الالتزام بالبروتوكول الصحي سواء من قبل الأهالي أو الطلبة، إضافة لفتح باب التطعيم من سن (12 -18) عاماً، مشيراً إلى أن وزارة التربية والتعليم لديها الخبرة الكبيرة والخطة الكاملة للتحول إلى التعليم الإلكتروني الذي لجأت إليه طيلة العامين الماضيين، ويجب على الطلبة والأهالي عدم التخوف.

كان قد سجل 1076 إصابة بفيروس كورونا بين طلبة المدارس من الخميس (700 إصابة) إلى السبت (الجمعة والسبت: 376 إصابة) وتم "إعادة فتح 400 شعبة مغلقة جراء ارتفاع الإصابات وبقاء 139 شعبة مغلقة".