ترحيل القاطنين قرب مجاري السيول والأودية بالبلقاء جامعات تعلن تعليق الدوام الاربعاء والخميس .. اسماء العمل تدعو القطاع الخاص للتعامل مع قرار الحكومة بشأن دوام الاربعاء وعطلة الخميس الإيعاز بترحيل القاطنين قرب مجاري السيول في الأغوار الشمالية الضمان توضح آلية استقبال طلب المعالجة الطبية الفورية للمؤمن عليهم دوام مراكز التطعيم الأربعاء حتى 12 ظهرا وتوقف تقديم الخدمة الخميس تعطيل البنوك الخميس وتقليص الدوام الأربعاء لغاية 12 ظهراً الزبون لـ جفرا : تعليق دوام طلبة الهاشمية ليومي "الأربعاء والخميس" بسبب الظروف الجوية رئيس الوزراء يقرر انتهاء دوام الأربعاء الساعة 12 ظهرا وعطلة رسمية الخميس تجار : هذه أسباب ارتفاع أسعار الخضار والفواكه تسجيل 14 وفاة و 11813 إصابة جديدة بفيروس كورونا ..و22.45% إيجابية الفحوص العيسوي يلتقي الشباب الذين اجتمعوا مع الملك يوم أمس..صور جنايات عمان تجمع العقوبة بحق شخص اعتاد الإجرام البلبيسي: 400 ألف شخص تلقوا الجرعة الثالثة من مطعوم كورونا تعليق الدوام في جامعة الحسين بن طلال الأربعاء والخميس جنايات إربد تجمع عقوبة شخص إلى الأشغال الشاقة 15 سنة مرتفعات الـ 800م ستطالها ثلوج الأربعاء والتراكم سيصل إلى 30 سنتمتر دواء "كلوزابين" لعلاج حالات الفصام العقلي متوفر في صيدليات القطاع الخاص الشبول لـ جفرا: الخصاونة "غير مصاب" الخصاونة: نضع امكاناتنا وخبراتنا امام الاشقاء الفلسطينيين
شريط الأخبار

الرئيسية / قضايا و آراء
الخميس-2021-10-28 09:10 am

نشاط التعدين.. الفوسفات مثلا

نشاط التعدين.. الفوسفات مثلا

جفرا نيوز -عصام قضماني

تضاعفت ارباح شركة مناجم الفوسفات إلى 180.784 مليون دينار لنهاية الربع الثالث من العام الحالي.ما ينبىء بعودة قطاع التعدين إلى المربع الذهبي.

طبعا تحسن الاسعار العالمية سبب أمن كفاءة الإنتاج وترشيد النفقات سبب أساسي عزز الربحية..

هذه السنة ستوزع الشركة أرباحا على مساهميها أكثر ربما مما وزعته السنة الفائتة بعد أن تكون قد اختتمت السنة بربحية ستتجاوز المئتي مليون دينار هذا يعني أنها ستكون في وضع مريح.

عندما توفر الشركة أكثر من 50% من تكلفة الإنتاج بمجرد إلغاء التلزيم في عطاءات التعدين وطرحها للتنافس فهذا يعني أن المشكلة كانت كبيرة وأن الأرباح التي كان يحققها المقاولون الحصريون كبيرة أيضا وأن السر في خسائر الشركة يقع في هذا المربع تحديدا.

طبعا انهاء احتكار عدد محدد من المقاولين الذين لتعدين هذا الذهب الأصفر لاكثر من 12 عاما مضت بعطاءات بلغ مجموع قيمتها 6ر1 مليار دينار, كانت خطوة مفيدة للشركة ولعدد اكبر من المقاولين.

احسن وضع الشركة التي تصدرت ولا تزال اهتمام الرأي العام الأردني في مركز مريح فها هي تستعد لزيادة كميات الإنتاج ونوعيته مع توقعات ارتفاع الطلب العالمي على منتجات الفوسفات من الأسمدة مع تزايد الحاجة الى إنتاج الغذاء في ظل وبعد جائحة كورونا.

لكن الأهم هو في التنقيب عن منتجات جديدة وتطويرها من خامات الفوسفات لها علاقة بصناعات متعددة وفيها دائرة أبحاث تقترب من الإعلان عن هذه المنتجات.

إلغاء التلزيم وطرح العطاءات للتنافس الحر وفر فرصة لإنشاء وتوسع شركات محلية عاملة في مجال التعدين في معان وباديتها تعود ملكيتها لأبناء المدينة، وفرت أكثر من 500 فرصة عمل لأبناء المحافظة وباديتها.

الفوسفات تعود الى الربحية وتوزيع ارباح على مساهميها ومعظمهم من صغار المدخرين وبسطاء الناس..

هذه أخبار سارة جديدة وهي مؤشر على أن الاقتصاد في طريقه لأن يتحسن أيضا.