النسخة الكاملة

الخصاونة ودليلي احتار.. وزراء"سكتم بكتم".. المجالي مات مديون.. ويكليكس بانتخابات الصحفيين..أزمة حبة الفلافل..يا شيخ النار كلت ثوبك !!

الخميس-2021-10-21 09:48 am
جفرا نيوز -
 جفرا نيوز - عصام مبيضين

*****
الخصاونة ودليلي احتار
بعد مرور عام على تشكيل حكومة الخصاونة جرب الإعلاميين 3 وزراء دولة لشؤون الإعلام حتى الان، بعضهم صامت لفترات طويلة مثل أبو الهول على العايد والوزير الحالي فيصل الشبول ، حيث لا معلومات تقدم للصحفيين "سكتم بكتم"، بينما هناك وزير انفتح على الإعلام بشكل كبير، ولم يسلم من لذعات المشاغبين..وبين هذا وذاك، يقول الخصاونة دليلي احتار وحيرني....!
*****
ويكليكس في انتخابات نقابة الصحفيين
بدأت حرب الوثائق "ويكليكس" بانتخابات نقابة الصحفيين من ايام، حيث تم استخراج البعض وثائق منذ حوالي 15 عاما ،وأخرى قبل سنوات بضربات تحت الحزام ، جوليان اسانج" بعبش" بارشيف النقابة بالوثائق، واستخرج أوراق حول اعطاء الأمانة ارض وضاعت، ولاحقا ، تم تقديم تبريرات حول الذي جرى ، وكذلك مديونية مليون ونصف على الصحف اليومية منذ زمن تبخرت من قبل المجالس السابقة " يعطيكم العافية" ، وأموال دون معززات ومستندات، وبلاوي من الزمن الماضي غير الجميل ، وأمور أخرى ، مديونية النقابة، وعجز صناديق الضمان الاجتماعي، ومحاضر اجتماعات وغياب و والخ ، كلها بحرب ويكليكس" وبالوثائق بنقابة الصحفيين، سخنت الأجواء بانتخابات الغد ..وهز يارز.
*****
عبدالهادي المجالي مات مديون
قال كاتب بمقال بصحفية (...) روى لي صديق أثق به أنه صادف المرحوم عبدالهادي المجالي قبل وفاته بأشهر قليلة في أحد البنوك كان يطلب قرضا للوفاء ببعض الالتزامات وأظنه كان باع بيته بخسارة لذات السبب، الشائعات لم تنفك تلاحق الرجل الذي كان يكتم غيظه ومنها أنه احتفل بالمليار الأول على طريق المطار ورجل الدولة مات مديون رحمة الله.
*****
كتلة الوزراء السابقين بصناديق النقابة غداً
لمن ستصوت كتلة الوزراء السابقين" الصحفيين" بانتخابات النقابة،غداً حيث اجريت الاتصالات المكثفة مع  اصحاب المعالي ، من قبل 3 مرشحين لموقع النقيب وبعض الاعضاء ، بعض الوزراء السابقين حضر الى قاعات هلا بالمدنية الرياضية ، بسيارات حديثة وسائقين للعلم الوزراء الاعضاء عددهم 7 وعين الحسود فيها عود بعضهم شطب من السجل لعدم دفع الرسوم وغيرهم خارج حدود الوطن
*****
شخصية مستوزرة "بطشش"
احد الشخصيات المستوزرة التى كانت تداعبها احلام اليقظة بقدومها بالتعديل الاخير على حكومة الخصاونة ، ولكن النسيان جعل اعصاب الشخصية التي تعيش تحت الاضواء ، تقدح نار وهي" تطشش" تطلق  الكلمات والتهجم والعبارات والمصطلحات الغريبة ، وبتصريحات شمالا ويمين، صديق قدم  لها نصيحة بدون جمل ، خليك ريلاكس حتى لاتخسر" الاول والتالي ،وحتى موقعك الحالي الهدوء مطلوب لاتقفز حتى لاتقع وعليك معرفة شرط اللعبة..!
*****
وزراء شراء الخدمات
وزراء يلجؤون أحياناً إلى شراء الخدمات من اجل التخلص من شر الضغوط والواسطات اليومية وضمن التعين بفلسفة لحين ميسرة شراء الخدمات تسلل من وراء ديوان الخدمة المدنية فرقابة ، الديوان أصبحت كابحا إمام التعيينات، دون دور، ..وزير أقسم يميناً مغلظاً، بعدم وجود أي واسطة أو محسوبية حيث حلف وباغلظ الإيمان وقال: إنهم لايستطيعون تعيين "مراسلاً" دون العودة إلى ديوان الخدمة.
*****
اسعار مذكرات رؤساء الوزراء نار
سمعت صفارات الاستغراب من افواه مواطنين باحدى شوارع العاصمة وامام مكتبات في وسط البلد ، من قبل أشخاص ضربهم تيار الطفر صفارات الاستهجان ،جاءت  من اسعار كتب مذكرات شخصيات معروفة 20 ـ 30 دينار " ياسلام "، الطريف ان مذكرات شخصيات عالمية، وكتب روائيين عالمين وكتاب ومراجع كبرى ، بسعر لايتجاوز من 2ـ 4 دنانير، باحسن الأحوال ....، ومن يرغب فليقوم بسؤال الروائي حسين ياسين صاحب مكتبة الأزبكية بوادي صقره عن حرق اسعار الكتب بلاش.
*****
أبو حمور يحذر
قال الخبير سعد أبو حمور أن الشركات التي يجري التعاقد معها تحصل على حوافز جراء خفض الفاقد المائي بنسب معينة، علما أن تخفيض 1 بالمئة من فاقد مياه الشرب الحالي يوفر مليون متر مكعب كمصدر مائي جديد، ويوفر من هدر المال العام مبلغ 2 مليون دينار بتكلفة تشغيلية
*****
الجرائم الالكترونية عشرة آلاف
لماذا ارتفعت الجرائم الالكترونية إلى حوالي عشرة آلاف بارتفاع وذلك في 2020 ، حيث زاد عدد قضايا الجرائم الإلكترونية بينما العام الذي قبلة ناهزت ألفي قضية بحسب تقرير صدر ا عن مركز والسؤال ماهي القيود المفروضة على حرية التعبير ، والأرقام بمنحى تصاعديا.
*****
يا شيخ ترى النار كلت ثوبك!!
روى كاتب بشكل فنتازي قصة - يا شيخ: ترى النار كلت ثوبك وتعني هذا العبارة حسب الكاتب ان النار تأكل في ثوبك يا صاحب البيت ،أما صاحب البيت، فقد اعتقد أن هذا القول هو مقطع من القصيدة، فصار يكرر-مستمتعا-بعد الشاعر
فيعيد الشاعر قول عبارة (ترى النار كلت ثوبك) والرجل يكرر: (ثوبك – ثوبك)
*****
أزمة حبة الفلافل
تعيش حبة الفلافل هذه الايام مرحلة الخطر وازمة متصاعدة، وقد تصل لمرحلة الإضراب والاعتصام ، بعد تلويح نقابة أصحاب المطاعم التي تطالب برفع سعر الفلافل مع منتجات أخرى بذلك مع ارتفاع مستلزمات الانتاج ، حيث أكدت النقابة ، إن أكثر من ألفي مطعم أغلق خلال الفترة الماضية وما يزيد عن 15% توجه نحو ضريبة المبيعات من أصل 20 ألف مطعم كانت عاملة في السوق قبل جائحة كورونا وزارة الصناعة والتجارة تدرس..و الله يستر من أزمة حبة الفلافل.
*****
منطقة الحرة السورية
ورشة عمل مستمرة في المنطقة الحرة الاردنية السورية المشتركة منذ بداية العام الحالي من اجل اعادة تاهيل المنطقة حيث تم انجاز ما يقارب 90 بالمئة منها، فيما تبقى اجراءات فنية تتعلق بالحوسبة والاتمتة والربط الالكتروني بين الدوائر الرسمية المعنية وجود 590 عقد تجاري وصناعي وخدمي مستغلة على 1500 دونم من اصل 6500 دونم إجمالي مساحة المنطقة.