الأوبئة : هناك حالات اشتباه بالمتحور أوميكرون بالأردن سلطة العقبة الخاصة: لا رسوم إضافية على رسو البواخر حجاوي: لم نصل إلى ذروة الموجة الثالثة بعد واشتباه بإصابة أحد الأشخاص باوميكرون المملكة تتاثر بكتلة هوائية باردة الخارجية تدين الهجوم الإرهابي في محافظة البصرة بالعراق إلزام القادمين إلى الأردن بإجراء فحص كورونا قبل 72 من القدوم الأراضي: اجراءات قانونية بحق سماسرة العقار الوهميين 30 وفاة و6392 إصابة كورونا جديدة ونسبة الفحوص الإيجابية ترتفع الى 10.42% جنايات الفساد تدين موظف بلدية بالفساد وتعاقبه بالحبس شهرين الغذاء والدواء تنفذ 234 زيارة تفتيشية على المقاصف المدرسية (71%) نسبة التشغيل بين خريجي البلقاء التطبيقية و(96%) من خريجي البرامج التقنية حصلوا على فرصة عمل الفراية : حريصون على معالجة أي معوقات تواجه المستثمرين مدعي عام النزاهة يوقف عمل الهيئة الإدارية لنقابة العاملين بالبلديات ضبط 1098 متسولا خلال شهر مليونا حركة إلكترونية لخدمات حكومية خلال تشرين الأول الماضي 234 زيارة تفتيشية على مقاصف في مدارس لـ"ضمان توفير غذاء آمن للطلبة" العيسوي ينقل تعازي الملك إلى أبو شتال والساكت والبيجاوي اجتماعات اللجنة العليا الأردنية الفلسطينية لتعزيز التعاون تبدأ اليوم في رام الله وفيات الأردن الثلاثاء 7-12-2021 بالأسماء..مراكز التطعيم المتاحة في كافة انحاء المملكة ليوم الثلاثاء
شريط الأخبار

الرئيسية / إقتصاد
الأربعاء-2021-10-20 05:17 pm

تراجع الاستثمار الأجنبي في الأردن

تراجع الاستثمار الأجنبي في الأردن

جفرا نيوز - انخفضت قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة المتدفقة إلى السوق الأردنية 55.2 بالمئة خلال النصف الأول من 2020، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وجاء في أرقام صادرة عن البنك المركزي الأردني، الأربعاء، أن قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة الوافدة بلغت 135.3 مليون دينار (190.7 مليون دولار).

كانت قيمة الاستثمار الأجنبي المباشر بلغت 302 مليون دينار (426.2 مليون دولار)، خلال النصف الأولى من 2020.

وسجل صافي الاستثمار الأجنبي المباشر الداخل للأردن خلال العام الماضي، ارتفاعا بنسبة 2 بالمئة رغم قيود كورونا، إلى 496.7 مليون دينار (700.3 مليون دولار).

والاستثمار الأجنبي، أحد المعطيات المهمة الداخلة في الحساب الجاري لميزان المدفوعات بالنقد الأجنبي، إلى جانب كل من السياحة والميزان التجاري وحوالات المغتربين.

واستحدثت الحكومة الأردنية في آخر تعديل على تشكيلتها، الأسبوع الماضي، وزارة جديدة مستقلة للاستثمار، فيما كانت قبل ذلك ملحقة بوزارة الصناعة والتجارة والتموين.

وقال رئيس الوزراء بشر الخصاونة، في ذلك الوقت، إن الوزارة ستكون معنية في كل شؤون الاستثمار، وتتعامل مع قضايا المستثمر المحلي والعربي والأجنبي.

كان الاستثمار الأجنبي، حقق أعلى مقدار في 2008 ببلوغه مستوى ملياري دينار (2.82 مليار دولار)، إلا أنه تراجع مع تداعيات الأزمة المالية العالمية.