وزارة العمل تزود مفتشيها بكاميرات ولي العهد يحضر افتتاح كأس العرب قطب : أوميكرون قد يُصعّب الوضع الوبائي في الأردن انخفاض حاد على الحرارة وزخات مطرية الأربعاء المعاني: الوضع غير مريح .. وإدارة ملف كورونا سيئة ضبط 5 مصابين بكورونا مخالفين لأوامر الدفاع بالمفرق إعطاء 100 ألف جرعة ثالثة في الأردن وزارة المياه : تأجير أراض الديسي ليس من اختصاصنا الملك يستقبل المفوض الأوروبي لشؤون التوسع والجوار في الاتحاد الأوروبي الاتحاد الأوروبي يلتزم بتقديم مساعدات مالية للأردن بقيمة 164 مليون يورو لخلو ملفها من اي عقوبة سابقة.. العجارمة يلغي قرار تجميد الزيادة السنوية بحق احدى المعلمات تسجيل 24 وفاة و 4977 إصابة جديدة بفيروس كورونا .. 9.44 إيجابية الفحوص ولي العهد يزور مركز القيادة الوطني في الدوحة أبو علي: لا "تسييس" لعمليات التفتيش الضريبي الخارجية : تصريحات وزير الشؤون الدينية الإسرائيلي بحق المسجد الأقصى "تُغذي التطرف" محافظ الزرقاء: إعادة 229 مواطنا لمنازلهم بحسب وثيقة الجلوة العشائرية التربية : التعليم الأساسي سيكون للصف التاسع .. وتوزيع الطلبة على المسارات المهنية والأكاديمية المعونة: بدء التسجيل لبرنامج الدعم التكميلي غدا رفع قدرة خط الربط الكهربائي مع مصر إلى ألف ميغاواط في نهاية 2024 تفاصيل أمر الدفاع 35 للتعامل مع تطورات الحالة الوبائية - صور
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الأربعاء-2021-10-20 11:56 am

المستقلة لجفرا: مستعدون لأستقبال الأحزاب و اسم جديد للهيئة

المستقلة لجفرا: مستعدون لأستقبال الأحزاب و اسم جديد للهيئة

جفرا نيوز – احمد الغلاييني - كشفت الهيئة المستقلة للإنتخابات عن تفاصيل تعديل مسماها بعد ضم الأحزاب لخيمتها بعد اجراء التعديلات الدستورية اللازمة من قبل مجلس الامة ليصبح لها أسماً جديداً بعد توصيات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية بضرورة ضم الأحزاب للهيئة.

وقال الناطق الإعلامي بأسم الهيئة الزميل جهاد المومني "لجفرا"، انه تم تقديم عدة توصيات بعد اسماء –دون ان يكشف عنها- تناسب المرحلة الجديدة، مؤكداً انها تحتاج لتعديل دستوري وتعديل قانون الهيئة دون ونقاش من قبل مجلس الأمة بشقيه النواب والأعيان لأقرار احد الاسماء المقترحة.

واكد لجفرا، ان الأسم الجديد للهيئة سيضم اسم الانتخابات والاحزاب معاً، مؤكداً ان هناك توصية من اللجنة الملكية بأن يكون هناك مفوضاً يناط لهُ هذه المهمة.

وشدد لجفرا أن صلاحيات الهيئة لن تقوض من عمل وزارة الشؤون السياسية والتي تقتصر مهمتها انها ستكون تنفيذية وليس مرجعية كالوزارة، مشدداً ان الوزارة هي تختص بكل الشؤون السياسية في عموم المملكة والهيئة دورها تنفيذي من الناحية الإدارية والإنتخابية والرقابة المالية.

وسيكون للهيئة بعد تعديل الدستور والقانون صلاحيات الأشراف على عمل الأحزاب ومراقبتها إدارياً ومالياً.

واقترحت اللجنة انشاء سجل الأحزاب في الهيئة المستقلة للانتخاب، لتحقيق المزيد من الشفافية والاستقلالية بما يخص شؤون الأحزاب، وذلك من خلال إناطة صلاحية الموافقة على طلبات تأسيس الحزب وفقا لأحكام قانون الأحزاب السياسية، ومتابعة شؤون الأحزاب، والتأكد من تطبيقها للقانون ولأنظمتها الأساسية، إلى جهة محايدة ومستقلة، ولضمان استقلالها التام عن الحكومات.

كما أجاز القانون للحزب إقامة علاقات سياسية مع أحزاب أخرى داخلية أو خارجية أو مع اتحادات أحزاب سياسية دولية، وذلك ضمن إطار المصلحة الوطنية والسياسية العامة للدولة ومع الالتزام بأحكام الدستور والقانون، وعلى ألا تشكل تلك العلاقة ارتباطا تنظيميا للحزب بتلك الأحزاب أو الاتحادات.