النسخة الكاملة

المستقلة لجفرا: مستعدون لأستقبال الأحزاب و اسم جديد للهيئة

الخميس-2021-10-20 11:56 am
جفرا نيوز -

جفرا نيوز – احمد الغلاييني - كشفت الهيئة المستقلة للإنتخابات عن تفاصيل تعديل مسماها بعد ضم الأحزاب لخيمتها بعد اجراء التعديلات الدستورية اللازمة من قبل مجلس الامة ليصبح لها أسماً جديداً بعد توصيات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية بضرورة ضم الأحزاب للهيئة.

وقال الناطق الإعلامي بأسم الهيئة الزميل جهاد المومني "لجفرا"، انه تم تقديم عدة توصيات بعد اسماء –دون ان يكشف عنها- تناسب المرحلة الجديدة، مؤكداً انها تحتاج لتعديل دستوري وتعديل قانون الهيئة دون ونقاش من قبل مجلس الأمة بشقيه النواب والأعيان لأقرار احد الاسماء المقترحة.

واكد لجفرا، ان الأسم الجديد للهيئة سيضم اسم الانتخابات والاحزاب معاً، مؤكداً ان هناك توصية من اللجنة الملكية بأن يكون هناك مفوضاً يناط لهُ هذه المهمة.

وشدد لجفرا أن صلاحيات الهيئة لن تقوض من عمل وزارة الشؤون السياسية والتي تقتصر مهمتها انها ستكون تنفيذية وليس مرجعية كالوزارة، مشدداً ان الوزارة هي تختص بكل الشؤون السياسية في عموم المملكة والهيئة دورها تنفيذي من الناحية الإدارية والإنتخابية والرقابة المالية.

وسيكون للهيئة بعد تعديل الدستور والقانون صلاحيات الأشراف على عمل الأحزاب ومراقبتها إدارياً ومالياً.

واقترحت اللجنة انشاء سجل الأحزاب في الهيئة المستقلة للانتخاب، لتحقيق المزيد من الشفافية والاستقلالية بما يخص شؤون الأحزاب، وذلك من خلال إناطة صلاحية الموافقة على طلبات تأسيس الحزب وفقا لأحكام قانون الأحزاب السياسية، ومتابعة شؤون الأحزاب، والتأكد من تطبيقها للقانون ولأنظمتها الأساسية، إلى جهة محايدة ومستقلة، ولضمان استقلالها التام عن الحكومات.

كما أجاز القانون للحزب إقامة علاقات سياسية مع أحزاب أخرى داخلية أو خارجية أو مع اتحادات أحزاب سياسية دولية، وذلك ضمن إطار المصلحة الوطنية والسياسية العامة للدولة ومع الالتزام بأحكام الدستور والقانون، وعلى ألا تشكل تلك العلاقة ارتباطا تنظيميا للحزب بتلك الأحزاب أو الاتحادات.