النسخة الكاملة

اقبال على رحلات القطار الحجازي

الخميس-2021-10-20 09:31 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - شهدت رحلات الخط الحديدي الحجازي اقبالاً كبيراً منذ أن باشر القطار أولى رحلاته قبل أربعة أسابيع حيث ينطلق في نهاية كل أسبوع يومي (الجمعة والسبت) في رحلة للعائلات والسياح.

ووصف المدير العامّ لمؤسسة الخط الحديدي الحجازي المهندس زاهي أحمد خليل، الإقبال بالممتاز وأن التذاكر بيعت بأكملها من بداية الأسبوع.

ووفقا لخليل تقصر رحلاتنا حالياً على رحلة قطار عائلية من محطة عمان إلى محطة الجيزة إلى حين الاتفاق مع وزارة السياحة والعودة للعمل على برنامج «أردننا جنة» في الموسم القادم من البرنامج.

وذكر خليل أن سعر التذكرة للكبار أربعة دنانير وديناران للصغار.

ولفت خليل بأن برنامج الرحلة يبدأ من التاسعة صباحاً وحتى الرابعة مساء وتتقسم الرحلة إلى ساعتين مسير قطار نحو محطة الجيزة، وقضاء ثلاث ساعات في استراحة محطة الجيزة ومن ثم يعود الركاب إلى القطار وتستغرق رحلة العودة لمحطة عمان ساعتين.

وبين خليل أنه جرى توفير كافتيريا داخل إحدى عربات القطار مجهزة بمطبخ ستينلس ستيل متكامل وثلاجات وتقوم بتقديم مشروبات ساخنة وباردة ومياه باردة بأسعار تشجيعية بالإضافة إلى وجبات بسيطة كالمعجنات بعيدا عم اللحوم التي ممكن أن تفسد.

كما يستطيع الراكب إحضار وجبة غدائه معه ليتناولها في استراحة محطة الجيزة التي يوجد داخل حرمها ملعب لكرة القدم ويتوفر فيها ألعاب ترفيهية للأطفال من مراجيح وخلافه.

وأشار خليل إلى وجود موقف سيارات آمن ومجاني لمرتادي رحلة القطار.

وقال خليل أن هناك عدة جهات يجري التنسيق معها لإنجاح البرنامج وهي برنامج أردننا جنة ممثل بهيئة تنشيط السياحة ووزارة السياحة ومديرية الأمن العام وجمعية الأدلآء السياحيين.

ومن الخطط المستقبلية للمؤسسة لتفعيل السياحة الداخلية وفق خليل إدراج رحلاتنا على خريطة السياحة الداخلية بالتنسيق مع هيئة تنشيط السياحة واستقطاب السياح الأجانب بالتعاون مع المكاتب السياحية الخاصة.

وأشار خليل إلى أنه أثناء مشاركتنا ببرنامج «أردننا جنة» العام الماضي كان سعر التذكرة ثمانية دنانير للكبار وستة دنانير للصغار وكانت تقدم وجبة غذاء مدعومة من قبل الحكومة بنسبة 60% تقدم ضمن الجولة، كما وفر البرنامج ذاته أدلاء سياحيين.

ولفت إلى أن المؤسسة ذاتية الدخل وموردها الوحيد هو الرحلات التي تطلقها وتحسنت من خلال برنامج «أردننا جنة» مما ساعدها على البدء بأعمال الصيانة العامة لعربات الركاب وتركيب مكيفات حديثة وموفرة للطاقة بها إضافة إلى صيانة مسار الخط وهو الأهم.

وبين أنه عند الانتهاء من أعمال الصيانة كنا قد تجاوزنا موسم «أردننا جنة» لهذا العام وبأن موسم الرحلات لديهم شبه متوقف، واتفقنا معهم أنه في بداية العام المقبل في كانون الثاني سنوقع اتفاقية جديدة.

ويقول خليل إن الرحلات مستمرة حتى حلول الشتاء، لتتوقف مؤقتا.

أما فيما يخص الإجراءات الوقائية ضد فيروس كورونا المستجد، فيشير خليل إلى أنه من «أولوياتنا تعقيم عربات الركاب والالتزام بلبس الكمامات بالإضافة إلى وجود معقمات داخل عربات الركاب».