النسخة الكاملة

الهناندة لـ"جفرا": نسخة جديدة من الهوية الرقمية قريباً...وبدأنا بمرحلة التدريب ليتم التعيين لاحقاً

الخميس-2021-10-17 10:38 am
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - موسى العجارمة

أكد وزير الاقتصاد الرقمي والريادة، م. أحمد الهناندة، الأحد، أن العمل مازال مستمراً على الهوية الرقمية، وهناك نسخة جديدة من التطبيق سيتم إصدارها قريباً، بعد أن تم رصد كافة الملاحظات التي شابت النسخة الأولية، مبيناً أن الوزارة قامت باختيار الشركات التي ستوفر الشباب المتدربين الذين سيقدمون الهوية الرقمية للمواطنين، ليتم تعيينهم لاحقاً.

وتوقع الهناندة خلال حديثه لـ"جفرا نيوز" أن تشهد الهوية الرقمية إقبالاً مع مرور الوقت؛ لكونها ستقدم المعلومات الشخصية والوثائق الإلكترونية، بالإشارة إلى أن الهوية الرقمية ليست شخصية، مع العلم بأنها تتيح الدخول لمنصة الخدمات الموحدة وتقدم خدمة التوقيع الإلكتروني والرقمي.

وأضاف أنه سيكون هناك محفظة داخل التطبيق الحكومي تحتوي على الهوية الشخصية الرقمية التي تعد رديفة للهوية الشخصية التقليدية، مشيراً إلى أن العمل جارٍ على إيجاد بديلاً للخدمات التي تتطلب الحضور الشخصي مثل: معاملات كاتب العدل.

كانت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة قد أكدت أن الهوية الرقمية هي هوية المواطن في العالم الرقمي، بما يتعلق بمقدرة التعرف على المواطن رقمياً أو إلكترونياً أو من خلال منصة الخدمات الحكومية، لتكون هذه من أهم أهداف الهوية الرقمية، التي تعد حجر الاساس بالانتقال للخدمات الإلكترونية المقدمة للمواطن دون الحاجة للحضور الشخصي لإتمام معاملاته.

وبينت الوزارة أن التوقيع الإلكتروني يعد من الخدمات الهامة التي تفعل مع تفعيل الهوية الرقمية، والذي يخول للمواطن التوقيع دون الحضور الشخصي، مع التأكيد بأن كل من يوقع يكون صاحب الهوية سواء بالمعاملات الشخصية أو الحكومية مع إمكانية ربطها بالقطاع الخاص بما يتعلق بالقطاع المالي.