النسخة الكاملة

الخصاونة والباتريوت..المملكة و“العشاء الأخير”..على الهودلك وضياع مليون على الصحفيين..جاهات واسيد يورك..إضراب الشحاتين..ارخميدس بالأحزاب

الخميس-2021-10-14 10:28 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - عصام مبيضين

الخصاونة بدون باتريوت!!
هل اصبحت حكومة بشر الخصاونة بدون باتريوت لصد الهجمات التي تشن على الدوار الرابع، بصواريخ ارض جو من مقالات عاصفة يوميا،وضرب تحت الحزام،عبر طائرات الدرون ، للتدخل السريع ، البعض شم روائح" شلوطة"، والبعض يدندن بالمثل "اذا الريح مالت حيث يميل"،حيث اكد البعض انما الاعمال بالنيات سكوت.
******
على الهودلك على الهودلي
"على الهودلك على الهودلي"..حيث اكتشف الجميع ان صندوق نقابة الصحفيين فارغ من الاموال ، ومع ذلك لازالت الديون تتراكم سنة وراء سنة، على صحف الرأي والدستور ، وجاءت الغد لاحقا وغيرها،وقد وصلت المبالع المكسورة ـ ماشاء الله ـ الى مليون و600 الف دينار ، فمن يتحمل المسؤولية ؟ خاصة ان اغلب اعضاء مجالس النقابة من سنوات طويلة ، كانوا من هذه الصحف ، وقد طبق بعضهم المثل "جحا أولى في لحم ثوره "حيث فضل الأعضاء مصلحة الصحف على النقابة ، وتم نسيان ملاحقة المليون و600 الف دينار، والاهم عندما صرخ بعض الاحرار حول الموضوع، محذرين عبر قرع جرس الانذار من فقدان المبلغ ، باجتماعات الهيئات العامة من سنوات ، سكت الجميع، "واليوم" وقع الفاس بالراس"،على العموم تقبل التعازي غدا بضياع المليون مع انهيار بعض الصحف بيوم الانتخابات وكل عام وانتم بخير
*****
فشل جاهات رؤساء الوزراء
رصد احد النواب السابقين(..) وجود 21 زيجة بالخمس سنوات الأخيرة كان يترأس الجهات فيها رؤساء وزراء سابقين وشخصيات معروفة وبحسب إحصائية، فإن اغلب الزيجات والطلبات شهدت طلاقا ، المعلومة من قاضي شرعي، النائب تابع قائلا :ـ أغلب الرؤساء السابقين اليوم..فوق السبعين ...ونسبة كبيرة منهم يعانون من اليورك أسيد نتيجة كثرة اللحوم ...ونسبة ٩٠% منهم ينامون بعد الغداء وسلامتكم.
******
الدهن في العتاقي
قال الوزير الاسبق محمد ابو رمان أنّ هنالك شخصيات عتيقة (قريبة من السيستم) ما تزال غير مقتنعة بالتحوّل الفكري والسياسي في مطبخ القرار، ولم تُنصت جيداً لما يقوله رئيس اللجنة، ولم تستطع أن تقرأ موقفه الجليّ؛ وما زالت تشاغب وتعمل ضد هذا الخط، .. الدهن في العتاقي
******
فضائية المملكة «العشاء الأخير»
هل أصبحت فضائية المملكة التي انفقت عليها خزينة الحكومة أكثر من 35 مليون دينار من سنوات ـ أكثر من موازنة ثلاث محافظات ــ تسبب الصداع لمطبخ الدولة مع فقدان البوصلة امامها وطبقت المثل " جيتك ياعبد المعين تعين " واصبحت تسبب ازمات، وهي التي جاءت لحل المشكلات وتسويق الانجازات ، على كل حال أزمة «العشاء الأخير»، مثل لوحة للفنان الإيطالي ليوناردو دافنشي، الازمة ستكون لها هزات ارتدادية ،حول التجربة الطوباوية للحالمين الجدد بمنافسة الفضائيات العربية والعالمية، فرتد السهم على الجسم مع أزمة «العشاء الأخير».
******
 لماذا خرجت وزيرة الطاقة القوية؟
لازال الجدل مستمر حول لماذا خرجت وزيرة الطاقة القوية هالة زواتي بتعديل الحكومي، شخصيات تحدثت عن جملة قضايا ملفات مختلفة منها تعطل مشاريع طاقة بديلة و ..و .. الخ،على العموم لم يشفع لها نشاطها ، وحركتها بموضوع الكهرباء الى لبنان عبر سوريا، وتطوير حقل حمزة وقد أهدت زجاجة نفط، وحافظت زواتي الوزيرة على منصبها خلال 7 تشكيلات وزارية في حكومتين متعاقبتين ولكن خرجت زواتي القوية، وعاد الوزير الذي قبلها صالح الخرابشة لطاقة وربما تعود زواتي مستقبلا الصبر كويس.
******
ملحس يحذر
وزير المالية الاسبق عمر ملحس قال كلام صريح خطاب النوايا الذي أرسلته الحكومة الى صندوق النقد الدولي، فإننا نرى أنها التزمت أن تحقق إيرادات إضافية ما بين عامي 2022 و 2025 بقيمة مليار ونصف المليار دينار، وهذا المبلغ لن يتحقق على ما يبدو إلا عن طريق ضرائب ورسوم جديدة لربما تذكروا كلام ملحس.
******
حكومة الرفاق
وفاء بني مصطفى الوحيدة من بين 92 اعضاء المنظومة السياسية التي استطاعت الوصول الى كرسي الوزارة بحكومة الخصاونة، لحياكة قوانين المنظومة الانتخابات الاحزاب ، مع التعديلات الدستورية ، وستكون مندوبة المنظومة بالدوار الرابع مع الوزير المستمع لافكار المنظومة موسى المعايطة ، على العموم اصدقاء الامس استخرجوا من الارشيف حديث النائب السابق   وفاء بني مصطفى.....كرسي رئاسة الوزراء فارغ منذ وفاة وصفي التل ، وسمت حكومة الرزاز بـ حكومة (الرفقوجيا)، اي حكومة الاصدقاء والرفاق.
*******
(إضراب الشحاتين)
هل سيواجة وزير التنمية الاجتماعية ايمن المفلح مع تعديل قانون العقوبات والتشديد في محاربة المتسولين الاحتجاجات وقد تصل الى ( إضراب الشحاتين ) وفق قصة الكاتب احسان عبد القدوس:ـ حيث تضرر الشحاتين ورفضوا دخول بيت تاجر والانصياع لاوامره ، رغمة محاولتة ، تقديم اغراءات لهم تتمثل بخمسة قروش لكل متسول زيادة على الاكل ، فكان الجواب من المتسولين لا نريد ذلك ولن نحضر الى منزلك الا اذا لبيت لنا مطالبنا جميعها ، وكان هتاف المتسولين عاش التضامن عاشت وحدة المتسولين وعلى المفلح الحذر من إضراب الشحاتين.
********
أرخميدس في الاحزاب 
بدأت الاحزاب تبحث عن عالم رياضيات مثل أرخميدس والخوارزمي من اجل معادلة الاحزاب الجديدة  التالية : يكون عدد المؤسسين 1000 شخص من 6 محافظات على الأقل، وبحد أدنى 30 شخصا من كل محافظة، فضلاً عن نسبة 20 بالمائة لكل من المرأة والشباب بالنهاية للأحزاب التي تشكل أغلبية مجلس النواب لتشكيل الحكومة البرلمانية، لافتاً إلى أن الدائرة العامة لها 41 مقعداً بعتبة مقدارها 2.5% ومن لا يحقق العتبة لا يمكن أن يكون ممثلاً في البرلمان، أما الدوائر المحلية موزعة على 18 دائرة ولها 97 مقعداً بعتبة 7%، وهناك مقعد كوتا لكل سيدة في الدوائر المحلية بدنا أرخميدس في الاحزاب.
*******
وصول عدد المتعثرين إلى 350 ألف مواطن
تحذيرات من وصول عدد المتعثرين إلى 350 ألف مواطن مع نهاية العام الحالي وعلى الحكومة وضع الحلول المناسبة لهذه الشريحة الواسعة، حيث أن عدد المتأثرين.. بشكل مباشر من حبسهم يقدّر بـ 1.4 مليون مواطن إذا ما افترضنا أن عدد أفراد أسرهم (4) أشخاص فقط.
******
تعال ولاتجي لم نفهم
تعال ولاتجي لم نفهم من حديث وزير التعليم العالي والبحث العلمي وجيه عويس أن الوزارة تهدف إلى الغاء التعليم بنظام الموازي في الجامعات، لكن ذلك صعب دون ايجاد بديل مالي لها تعال ولاتجي.