العيسوي ينقل تعازي الملك إلى عشيرة العموش سائق يدعي تعرضه لسلب 6500 دينار بعجلون الصحة تكشف أعراض الإصابة بجرثومة شيغيلا اجتماعان عاجلان لرؤساء بلديات مراكز المحافظات الملك وولي العهد يتلقيان برقيات تهنئة بذكرى المولد النبوي الشريف الشمالي: بلاغ 46 يشكل أساسا لتجاوز الجائحة وعدم العودة للخلف نسبة الإصابات التراكمية بين الطلبة بلغت ستة بالألف.. وإغلاق مدرسة حكومية وأخرى تابعة للأونروا العناني: المجتمع الأردني أصبح معقد تجارة عمان تطلق خطا ساخنا لأوامر الدفاع والبلاغات ماهي مرتبة الأردن عالمياً بعدد الإصابات التراكمي لفيروس كورونا ؟ استئناف الدراسة غداً في مدارس عجلون وجرش التي ظهرت فيها إصابات "شيغيلا " - تفاصيل بدء تقديم طلبات المنافسة على المقاعد الشاغرة في تخصصي الصيدلة ودكتور الصيدلة - رابط أجواء غائمة في المرتفعات الجبلية والسهول ومعتدلة في باقي المناطق البلبيسي: لا تراجع عن القرارات التخفيفية ولا اغلاقات ولا تعليم عن بعد صلح عمان تُقرر إسقاط دعوى الحق العام بقضية مسؤولية طبية وصحية الحرارة أقل من معدلاتها بـ5 درجات الثلاثاء اسناد تهمة التسبب بالوفاة لـ6 أطباء بقضية الطفلة لين مهيدات يطمئن الأردنيين على مخزون الدواء شركس: نسجل إصابات بأعمار أقل من السابق وزير العمل يشدد على أهمية التعاون مع القطاع الخاص والنقابات العمالية
شريط الأخبار

الرئيسية / إقتصاد
الخميس-2021-10-14 09:07 am

الأردن في المرتبة 90 عالمياً في تصدير السلع

الأردن في المرتبة 90 عالمياً في تصدير السلع

جفرا نيوز - حلّ الأردن في المرتبة 90 عالمياً في تصنيف الدول المصدرة للسلع على مستوى العالم وفقاً لأحدث تقارير منظمة التجارة العالمية، وبحسب البيانات الخاصة بالتجارة الدولية في 2020، جاء الأردن في المرتبة 79 في تصنيف الدول المستوردة للسلع عالمياً.

ووفقاً للتقرير، يصنف الأردن في المركز 91 عالمياً بين الدول المصدرة للخدمات، وفي المرتبة 94 بين الدول المستوردة للخدمات على مستوى العالم.

وتقدر المنظمة قيمة صادرات السلع الإجمالية من المملكة في 2020، بنحو 7.8 مليار دولار، كما تقدّر قيمة الواردات السلعية بحوالي 17 مليار دولار.

وتقدر قيمة صادرات الأردن من الخدمات في العام الماضي حوالي 2.3 مليار دولار، فيما بلغت قيمة واردات الأردن من الخدمات 2.9 مليار دولار، بحسب التقرير.

وعلى الصعيد العالمي، بلغت قيمة التجارة العالمية في السلع والخدمات 22 تريليون دولار في 2020، بانخفاض قدره 12٪ مقارنةً بعام 2019.

وانخفضت صادرات السفر العالمية إلى 549 مليار دولار في 2020، مقارنةً بـ1.46 تريليون دولار في عام 2019.

فيما نمت حصة السلع الطبية في تجارة البضائع العالمية من 5.3٪ في عام 2019 إلى 6.6٪في عام 2020.

ويبلغ عدد أعضاء منظمة التجارة العالمية 164 دولة تمثل حوالي 97٪ من التجارة الدولية.

الرأي