النسخة الكاملة

جدل حول كورونا.. الطراونة "الانتكاسة حتمية" والقيسي "موسمية" ومصدر في الأوبئة "ضرب في المندل والفيروس سيبقى مستمرا"

الخميس-2021-10-13 01:25 pm
جفرا نيوز -

جفرا نيوز – احمد الغلاييني

وقع جدل بين خبراء في مجال الاوبئة والامراض الصدرية والتنفسية حول حدوث إنتكاسة وبائية في المملكة الفترة القادمة بسبب التجمعات الكبيرة التي حدثت مؤخراً وبعد فتح ابواب المهرجانات والإحتفالات في الاردن.

ونفى مصدر طبي رفيع المستوى في الاوبئة الأردنية ان يكون هناك اي انتكاسة خاصة بعد فتح القطاعات، مؤكداً ان مثل هذه التصريحات تعتبر ضرباً في المندل، خاصة مع استقرار مؤشرات الإصاابات منذ 22 اسبوعاً، معتبراً انها تصريحات غير دقيقة خاصة بعد ماتشهده البلاد من إصابات حالية.

وأكد لجفرا، اننا لن نصل للرقم صفر حيث سيبقى هذا الفايروس بوضعه الحالي موجوداً ولكن قد نشهد إصابات خفيفة في المستقبل ولكن سيكون موسمياً ولن ينتهي من العالم.

وتخوف احد ابرز الخبراء في الاوبئة عبر جفرا، ان لدى الحكومة هدف وهو عودة الإجراءات السابقة مثل الإغلاقات وعودة التعليم عن بعد، مشدداً انها غير مجدية وعلى العكس ستبب الإغلاقات مزيداً من الحالات خاصة وان التجمعات ستكون داخلية أكثر وليست خارجية.

من جهة ثانية قال دكتور الامراض الصدرية والتنفسية محمد الطروانة لجفرا، ان تقارير منظمة الصحة العالمية تشير ان عديد من دول العالم انتكست وبائياً بسبب التجمعات وعودة فتح قطاعات تعتمد على تجمع الأشخاص بعد زوال مرحلة الخطر عنها وخاصة بريطانيا وروسيا وعدد من دول العالم، مؤكداً ان المؤشرات محلياً ستعمل على حتمية عودة الإنتكاسة وبائياً، خاصة مع ضعف الإقبال على المطاعيم وعدم الإلتزام بإرتداء الكمامة بالشكل الصحيح، وشدد الطروانة عن احتمالية رفع الإصابات في الاسابيع القادمة خاصة مع حدوث التجمعات في الاحتفالات الاخيرة و أن يكون هناك ارتفاع متواتر في أعداد الإصابات لمدة لا تقل عن أسبوع وتزيد عن 5 %، يرافقه ارتفاع في أعداد الإدخال إلى المستشفى وارتفاع الحالات النشطة وازدياد أعداد الوفيات.

واشار طبيب الوبائيات الدكتور محمد القيسي لجفرا، ان في هذه الايام ينشط موسم الأمراض الفايروسية وخاصة الإنفلونزا.

واكد ان من الطبيعي ازدياد معدل الإصابات في الفترة الحالية وخاصة بسبب تغير درجات الحرارة.

وقال الدكتور القيسي لجفرا، " ان التغير المفاجأ في درجات الحرارة يسبب بضعف المناعة مما يؤدي للإصابة بالانفلونزا وايضاً كوفيد – 19".