13 وزيراً تناوبوا على وزارة النقل في آخر عشر سنوات.. 10 للطاقة و10 للزراعة و9 للعمل الخارجية تدعو الأردنيين في السودان لتوخي الحذر في ضوء التطورات الراهنة رئيس الوزراء يسجن وصفي التل بعد احتجاجه على حبس عرار والنمر..تفاصيل وفيات الأردن الإثنين 25-10-2021 الملك يغادر إلى النمسا في مستهل جولة أوروبية أراض جديدة بالاقساط لموظفي القطاع العام..تفاصيل بدء تحويلات مرورية على طريق الشونة الجنوبية – الكفرين الجيش يدعو مواليد عام 2004 إلى إصدار دفاتر خدمة العلم اختصاصيون: يجب تطعيم الفئة من 12 - 17 عاما ضد كورونا عقاريون : تحسن الطلب على الشقق والأراضي خلال الربع الثالث والإعفاءات الحكومية لها دور مهم «11» مليوناً عدد سكان المملكة (الدولار المجمد) ظاهرة جديدة لعمليات النصب والاحتيال 17 ألفا و939 إصابة كورونا نشطة في المملكة الاثنين .. أجواء لطيفة في معظم مناطق المملكة الملك يبدأ الاثنين جولة تشمل النمسا وبولندا وألمانيا والمملكة المتحدة مراكز لإعطاء لقاحات فايزر وسينوفارم وأسترازينيكا المضادة لكورونا ارتفاع على الحرارة وطقس خريفي معتدل مقترح لتعديل قانون الضمان يرفع سن التقاعد المبكر للذكور الوهادنة: ارتفاع الاصابات بكورونا بين الفئة العمرية 6-18 سنة بنسبة 35% حجاوي: 40 طفرة طرأت على دلتا كورونا
شريط الأخبار

الرئيسية / إقتصاد
Friday-2021-09-24 08:29 pm

حنيفات: توزيع أحطاب على عائلات تعيش بمحيط غابات لتخفيف الاعتداءات

حنيفات: توزيع أحطاب على عائلات تعيش بمحيط غابات لتخفيف الاعتداءات

جفرا نيوز - أصدر مجلس الوزراء الأسبوع الماضي قرارا بتوزيع أحطاب ناتجة عن تحطيب أشجار جافة على المواطنين "مجانا"؛ في محافظات "عجلون وجرش والبلقاء، بحسب وزير الزراعة خالد حنيفات، الجمعة.

وقال حنيفات، إنّه "سيتم توزيع طن حطب على كل عائلة محتاجة في محافظات "عجلون، جرش، والبلقاء"، ومعنيين يعيشون بجوار الغابات من قبل لجنة يرأسها الحاكم الإداري لكل منطقة".

وأضاف، أن قرار توزيع أحطاب سيخفض الاعتداءات على الغابات".

"أعفينا من ضريبة المبيعات والجمارك؛ ومن الشروط الفنية لاستيراد الأحطاب"، وفقا للحنيفات.

وأشار، إلى أن "نسبة ضبوطات الاعتداءات على الغابات انخفضت 46% العام الحالي مقارنة بالعام الماضي، كما انخفضت حرائق الغابات بنسبة 36%، وعدد الأشجار المتضررة من الحرائق انخفض بنسبة 40%، لكن هناك اعتداءات حتى الآن".

وتابع، أن "عجلون كان لها النصيب الأكبر من نسبة الانخفاض بالاعتداءات، حيث ضبطت وزارة الزراعة 41 اعتداء لغاية 30 تموز/يوليو 2021، مقابل 90 اعتداء في الفترة نفسها من العام الماضي".

وبين حنيفات، أن "الاعتداءات على الغابات انخفضت بنسبة 75% منذ 2009 حتى العام الماضي".

وولفت، إلى أن "الغابات في الأردن مساحتها محدودة تصل إلى 880 ألف دونم ما يعادل أقل من 1% من مساحة المملكة".

وفيما يتعلق بمراقبة وتأمين المناطق الحرجية من أي اعتداءات، قال حنيفات، إنه يوجد 675 طوافا في جميع مناطق الأردن، و 75 دورية تعمل على مدار الساعة لكن رغم الجهود الحكومية لا يزال هناك اعتداءات.

المملكة