النسخة الكاملة

خبير لجفرا: الحكومة تضع معوقات كبيرة لاستخدام السيارات الكهربائية والعالم سيستغني عن الوقود قريباً

الخميس-2021-09-23 12:16 pm
جفرا نيوز -

جفرا نيوز – احمد الغلاييني - توقع خبير الطاقة هاشم عقل، أن يبدأ العالم بالإستغناء عن السيارات التي تعمل بالوقود خلال الخمس سنوات القادمة والاعتماد على المركبات العاملة بالطاقة الكهربائية.

جاء حديث عقل بعد الإرتفاع المتواصل للوقود عالمياً، مؤكداً لجفرا ان هذه الإرتفاعات تأتي بسبب الخسارات الإقتصادية العالمية التي حدثت في الصين وعلى اثرها خسر اهم 6 رجال الاعمال في العالم مبالغ تتجاوز الـ 140 مليار دولار.

ويؤكد عقل ان دول في اوروبا ستمنع خلال السنوات القادمة إدخال او تصنيع السيارات العاملة بالوقود فيما ستكون مركباتها كهربائية، حيث بدأت حكومات بلادهم إنشاء نقاط ومحطات شحن كهربائي في المناطق الداخلية والخارجية.

وعزا عقل تأخر الاردن على الاعتماد بشكل كامل على السيارات الكهربائية بسبب ارتفاع جمركها وضرائبها وعدم وجود نقاط شحن في محطات الوقود او في الشوارع الخارجية.

واشار ان واجب الحكومة والشركات الخاصة تعزيز نقاط شحن المركبات في مناطق الداخلية والخارجية وتخفيض الجمارك والضريبة وذلك لتشجيع المواطنين على استخدام المركبات الكهربائية.

وسيواجه العالم خلال الفترة القادمة ازمة بسبب انهيار سوق العقارات الصيني، وسط مخاوف كبيرة من امتداد الأزمة إلى قطاع البنوك وتحولها إلى أزمة مالية عالمية على غرار انهيار بنك "ليمان براذرز" الأمريكي الذي مهد للأزمة العالمية 2008.

تبلغ إجمالي مديونية إيفرجراند، نحو 2 تريليون يوان صيني بما يعادل نحو 305 مليارات دولار أمريكي، بينما تدهورت السيولة النقدية وما يعادلها عند الشركة إلى أدنى مستوى منذ ستة أعوام.

ويستخدم الاردن حوالي 21 ألفًا و500 سيارة كهربائية حيث من المتوقع إرتفاعها خلال الاعوام القادمة.