النسخة الكاملة

ابو حمور لجفرا: قرار تفريغ "الوالة" غير موفق.. سدودنا آمنة والموسم المطري المقبل شحيح

الخميس-2021-09-22 12:21 pm
جفرا نيوز -

جفرا نيوز – احمد الغلاييني - اكد رئيس سلطة وادي الأردن الأسبق سعد ابو حمور ان قرار تفريغ سد الوالة غير موفق،خاصة وان الاردن يعاني من شح في المياه بسبب قلة سقوط الأمطار وتخزينها في السدود.


وقال ابو حمور لجفرا، "أن السد يعمل منذ عام 2002 وهناك تقارير تقدم بشكل دوري من قبل الجهة المعنية بالاشراف عليه حول تعبئته واستيعابه المائي، وقرار تفريغه من الماء غير موفق وسيضر ببعض المزارعين"

وتوقع ابو حمور في حديثه لجفرا ان يكون الموسم المطري المقبل شحيحا – كما تشير توقعات دائرة الأرصاد كحال العام السابق والذي ادى لعجز مائي لري المزروعات وتوزيع الحصص المائية لمياه الشرب على المواطنين واثر على تعبئة السدود المائية في عموم المملكة.

واعتبر أن هذه الحادثة الأولى من نوعها في تفريغ سد مائي من المياه رغم عدم إمتلاءه وشح الأمطار، حيث تجري العادة بتفريغ السدود اثناء وصولها للحد الزائد من الماء اثناء سقوط مياه الأمطار في موسم الشتاء، مؤكداً ان المصدر الرئيسي لتزويد مياه السدود هو المطر فقط في الاردن.

ودعا عبر جفرا الجهات المختصة بضرورة اجراء دراسات والبحث عن مصادر اخرى لتجميع مياه الأمطار، مثل انشاء سدود جديدة في بعض وديان الأردن والمناطق التي تحدث فيها فيضانات وسيول مائية قوية.

وطمأن ابو حمور المواطنين على مستوى آمان السدود في المملكة مؤكداً لجفرا، "ان على مدى تاريخ الاردن لم يحدث إنهيار في اي سدود مؤكداً انها مراقبة ويجري صيانتها بشكل دوري.