الحرارة توالي انخفاضها الإثنين ثلث سطح البحر الميت تبخر في 60 عاما قرار بتحويل 40 مصاب بكورونا من مستشفى عمّان الميداني إلى مستشفى الجاردنز وزير اردني اسبق يقاضي بريطانيا على وعد بلفور الحاج توفيق : "بكفي مخالفات الناس تعبت" استمرار تعليق الدوام الوجاهي ليوم الاثنين بمدارس في جرش وعجلون .. اسماء الملك يكرم شخصيات بـ احتفال الحكومة بمئوية الدولة .. اسماء الهواري : قد لا نصل لسبب انتشار شيغيلا الصحة تعلن أعداد الوفيات والإصابات بفيروس كورونا لليوم .. وارتفاع الفحوصات الإيجابية لـ 4.88% كريشان يتخذ قرارات عاجلة لضمان استمرارية حملة بسواعدنا معلم مادة رياضيات يتعهد بتقديم دروس مجانية دون مقابل مادي الأمانة تنفذ خطوط لتصريف المياه اتفاقية لتأسيس شركة طيران في العقبة برأس مال 20 مليون دولار المياه: "المي عالقد" دانا الزّعبي أميناً عامّاً لوزارة الصّناعة والتّجارة مجلس الوزراء يقر نظام التنظيم الإداري لوزارة الاستثمار المدانات أمينا للاقتصادي والاجتماعي والبلعاوي مديرا للآثار العامة صدور تعليمات ادماج التعلم الالكتروني في مؤسسات التعليم العالي إدانة موظف ضريبي وشخص آخر بتهمة عرض وقبول رشوة القطاعات الأكثر ضرراً بسبب جائحة كورونا لشهر أيلول 2021 .. أبرزها "صالات الأفراح والنوادي الليلية"
شريط الأخبار

الرئيسية / إقتصاد
الأحد-2021-09-19 06:09 pm

الصحة العالمية: نقص الوقود يُهدد بانهيار النظام الصحي في لبنان

الصحة العالمية: نقص الوقود يُهدد بانهيار النظام الصحي في لبنان

جفرا نيوز - قالت منظمة الصحة العالمية إن نقص الوقود في لبنان تسبّب بخفض عمل معظم المستشفيات إلى 50 بالمئة من قدرتها، كما أن القيود المفروضة على العملة الأجنبية، تسببت في الحد من استيراد الأدوية الأساسية والمنقذة للحياة والسلع الطبية.

جاء ذلك، في بيان صحفي مشترك، وصلت نسخة منه لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، اليوم الأحد، للمدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، والمدير الإقليمي للمنظمة لشرق المتوسط الدكتور أحمد المنظري بشأن لبنان، عقب اختتامهما لزيارة لمدة يومين إلى العاصمة بيروت.

وحّذر البيان من أن هجرة العقول تتسارع بخطىً تُنذر بالخطر؛ فقد غادر البلاد بالفعل، على نحو دائم أو مؤقت، ما يقرب من 40 بالمئة من الأطباء المهرة، وحوالي 30 بالمئة من الممرضات المسجّلات، وأصبحت احتياجات الصحة النفسية أكبر من أي وقت مضى، وما تزال جائحة كوفيد-19 المستمرة، تفرض تحديات إضافية على قطاع الصحة، والمجتمعات على حد سواء.

وأوضح البيان "أن التحدّيات الماثلة أمامنا هائلة وتهدد المكاسب الصحية الكبيرة، والعديدة التي حقَّقها لبنان على مدى العقود المنصرمة؛ لكن بإمكاننا استغلال هذه الأزمة باعتبارها فرصة لبناء نظام رعاية صحية أفضل في لبنان، والتعاون مع السلطات الوطنية والشركاء والمجتمع الدولي من أجل إصلاح إيجابي لقطاع الصحة".

وأكّد البيان استمرار المنظمة في مواصلة عملها الفوري المُنقذ للحياة في لبنان، وفي الوقت نفسه تخطط المنظمة لاستراتيجيات صحية أطول أمدًا، وتعوّل على جميع القطاعات، وجميع أصحاب المصلحة في البناء على الدعم الذي قدموه حتى الآن، بحيث يمكننا معًا أن نخرج لبنان من أزمته الحالية إلى مستقبل يمكن فيه لجميع الناس التمتّع بالصحة باعتبارها حقًا أساسيًا من حقوقهم.