سماوي: تنظيم مهرجان جرش كان على أعلى مستوى الوهادنة يوضح اهم 8 أسباب للأخطاء الطبية جميع المعابر الحدودية للأردن مفتوحة أمام الشحن توضيح من ايكيا عمّان وفاة و 4 إصابات بحادث سير على الطريق الدائري باربد ضبط أكثر من 500 متسول خلال أسبوعين وفد سوري رفيع المستوى يزور الأردن الاثنين الصحة تعلن أعداد الوفيات والإصابات بفيروس كورونا لليوم - تفاصيل الحموري: المستشفيات الخاصة وضعت كامل امكانياتها تحت تصرف وزارة الصحة خلال الجائحة مصدر لجفرا: حريق "إيكيا" تم السيطرة عليه فوراً الملك يؤكد أهمية جذب المزيد من الاستثمارات لتوفير فرص العمل زواتي: المستثمر الكويتي لم يزودنا بالوثائق المطلوبة منه وزير الأشغال: تشكيل لجان لمتابعة مخرجات زيارة العمل لبغداد حظر دخول المطار لغير متلقي لقاح كورونا إمهال المتهمين بقضية السلط 14 يوماً لتقديم بيناتهم الدفاعية العبداللات يرد على الشوبكي.. لم يسجل طبيب قلب في سجلات البورد الاردني صلح عمان تحبس مساعد امين عام هيئة مستقلة زور عقد عمله من سنة الى ست سنوات مجلس الوزراء يطلع على تقرير "القوننة" 112 الف تصريح عمل للوافدين خلال شهرين الملك يزور بوليفارد العبدلي - فيديو الموافقة على 9 اصدارات بريدية .. وآخر خاص لـ مادبا
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الإثنين-2021-08-02 12:21 pm

شركة ترفع اسعار الالبان واخرى تؤكد لجفرا رفضها .. وحماية المستهلك تنتقد.. والصناعة توضح

شركة ترفع اسعار الالبان واخرى تؤكد لجفرا رفضها .. وحماية المستهلك تنتقد.. والصناعة توضح

جفرا نيوز – احمد الغلاييني 

- تضاربت المعلومات بعد قيام شركة برفع اسعار منتجاتها على المستهلكين فيما نفت شركات البان" لجفرا "عن نيتها لرفع أسعار والأجبان والمنتجات المصنعة من الحليب بشكل عام وسط مخاوف من غضب شعبي.

وقالت شركات لجفرا، أنه رغم ارتفاع كلف الإنتاج الأولية على المصانع غير أنه لايوجد نية لديها لرفع الاسعار، وأكدت أن اسعار الأعلاف والحليب قد ارتفعت بنسب جيدة ولكن المصانع تتحمل وذلك لمرعاة ظروف المواطنين.

من جهة ثانية أكد رئيس جمعية مربي الأبقار لجفرا، ليث الحاج، أن احد الشركات اعلنت رفع اسعار الألبان والتي طلبت من مربي الابقار رفع سعر لتر الحليب وذلك ليتسنى لها رفع اسعار مشتقاتها على المواطنين.

واضاف أن الجمعية رفضت هذا الطلب والذي سينعكس سلباً على جيب المواطن، خاصة وان سعر لتر الحليب (43) قرشا قائلاً لجفرا، "طلبنا من الشركات ان يرفع قرشين وهو سعر لايؤثر على اسعار الالبان والأجبان، غير أن رفعه سبعة قروش سيجعل الأسعار ترتفع بشكل كبير".

ونوه أن اسعار الاعلاف والحشائش ارتفعت بنسبة 100% بسبب زيادة اجور الشحن ولكن طلبنا من المصانع تحمل الكلفة بواقع قرشين لكل لتر حليب ولكن رفضت وطالبت برفعه لسبع قروش.

وطالبت حماية المستهلك وزارة الصناعة والتجارة بالتدخل الفوري والقيام بدورها الرقابي لمنع رفع اسعار الالبان وتحديد سقوف سعرية عادلة وذلك بعد قيام شركة برفع سعر منتجاتها بنسب تراوحت ما بين 4% إلى 20%.

وكشفت الجمعية في بياناً لها – تلقت جفرا نسخة منه – عن اتفاق مسبق بين الوزارة ومصانع الألبان على قائمة أسعار استرشادية محددة العام 2019 بحيث يتراوح سعر الكليو بين 1.20 دينار و1.25 دينار/كغم للمستهلك.

واستغرب محمد عبيدات رئيس الجمعية الوطنية لحماية المستهلك قيام هذه الشركة برفع أسعار منتجاتها بالرغم أن اسعار البيع الحالية تعتبر مرتفعة مقارنة مع تكاليف انتاجها علماً بأن أسعار بيع الحليب الطازج لم ترتفع من قبل منتجي الحليب.

بالإضافة إلى وجود اتفاق ما بين الوزارة ومصانع الالبان على عدم الرفع خلال هذه الفترة الصعبة التي نمر بها، داعيا الحكومة، ممثلة بوزارة الصناعة والتجارة والتموين، الى ضرورة التدخل لوقف الزيادة على اسعار هذه المادة الأساسية التي تحتاجها الأسر بشكل شبه يومي من خلال.

وأضاف عبيدات أن الجمعية تلقت خلال الايام الماضية شكاوي من المواطنين حول زيادة أسعار الألبان من قبل إحدى كبرى الشركات المصنعة بالمملكة، مؤكدا أن الظروف الاستثنائية الصعبة التي نمر بسبب جائحة كورونا تتطلب من الجميع التعاون والتكاتف من أجل التخفيف على المواطنين لا أن يتم رفع الاسعار عليهم.

ذلك أن القرار الذي تم اتخاذه من قبل الوزارة من خلال إعلان النشرة الاسترشادية جاء نظراً للظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها المواطنون ومن أجل ضمان توفر الألبان بأسعار معقولة تتناسب مع القدرات الشرائية للمواطنين.

مصادر في وزارة الصناعة والتجارة قالت لجفرا انها ستدرس موضوع رفع اسعار الألبان من كافة الجوانب، وستقوم بإتخاذ الاجراءات المناسبة والتي تراعي حماية كافة الأطراف وخاصة المستهلكين.