النسخة الكاملة

ارتباك الوزراء..الكركية وينك يا كسبي زواتي حلت البطالة.. ورأي سميث.. ياسلطية انتبهوا .. وداعاً لوزارة التنمية السياسية طفر موظفين و متقاعدين وهم على "الحديدة"

الخميس-2021-07-29 11:44 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - عصام مبيضين

الحاسة السادسة
مع توارد أخبار عن قرب حدوث تعديل وزاري على حكومة الخصاونة ،تضاربت مشاعر الوزراء، حول ذلك .. بين شعور الخوف اوالثقة في البقاء .. والسؤال من هم الوزراء الذين التقطوا إشارات عبر الحاسة السادسة بأنّهم باقون ؟! ومن الذين سيجمعون متعلقاتهم وأغراضهم من المكاتب تمهيداً للرحيل العلم عند الله.
******
السير الذاتية والحمام الزاجل
أصبحت السير الذاتية جاهزة ، سواءٌ باللغة الإنجليزية أو العربية ومن الطامحين أن يكونوا وزراءً ضمن التعديل الوزاري القادم لحكومة (بشر الخصاونة) بعض السير سيصل بكل الطرق وحتى ولو عبر (الحمام الزاجل)؛ افتراضياً، وذلك إلى الرئيس (الخصاونة) من خلال شخصيات مقربة منه لعل وعسى … اعداد المستوزرين  بازدياد.
****
شخصيات تهاجر نحو التلجرام
بدأ موسم الهجرة بشكل مكثف على خاصية التليجرام والسيجنال ( تحت بند سري) الاسماء المعروفة تظهر يومياً ضمن الكشوف والبورصة على الهواتف الذكية، وعلى العموم تحرص شخصيات على السلامة والحديث "والفضفضة" بكل راحة ، ومن خاف سلم .. ومن جانب اخر ، الحوارات نشطت من قبل البعض عبر الكلوب هاوس.. واللى يصير يصير !
*******
وداعاً لوزارة التنمية السياسية
تتجة بوصلة النقاش في المنظومة السياسية الى الخروج التوصية للحكومة ..بنقل السجل الحزبي من وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية ،إلى الهيئة المستقلة للانتخاب وربما تختفى وتذوب الوزارة مثل تطوير القطاع العام او يبقى جناج في الوزارة جناح الشؤون البرلمانية ..وداعا.
****
برافو وزير البيئة
هل يفعلها وزير البيئة نبيل المصاروة ويتابع مشروعة الرائد بايقاف فوضى الطرح العشوائي للنفايات، في الشوارع والأماكن العامة والحدائق والمتنزهات والمواقع الدينية والسياحية والمؤسسات العامة "وبالقانون".... الوزير المصاروة ، سترفع له القبعات خاصة ان قام بتنفيذ ما عجز عنه معظم وزارة البيئة السابقين ، خاصة مع وجود ردع بالعقوبات التي يصل إلى 1000 دينار، والحبس مدة لا تقل عن أسبوع لمرتكبي هذه الأفعال، ومضاعفة العقوبة حال تكرارها وعبر تركيب كاميرات  في الاحياء  لمراقبة التنفيذ  !
****
رجال البزنس عبدوا الطريق بين دمشق وعمان
سلك رجال البزنس والمال الطريق بين دمشق وعمان وحلب... بمدحلة التفاهمات ، حيث ان التشبيك بين عالم البزنس انجح التفاهمات ،وأدى لاحقا الى دخول بعض الوزراء بين الدولتين على الخط ، وكانت هناك عودة للعلاقات لطبيعتها بين   الاردن وسوريا ،وعلى الطاولة تفاهمات تزويد دمشق لعمان بالمياه   والكهرباء من الاردن واحياء المنطقة الحرة .. الخ**
*****
كتاب مفكر اقتصادي بربع دينار
وجد احد المثقفين المعروفين ان كتاب  احدى الشخصيات الاقتصادية المعروفة جدا ، والتى تطلق تصريحات نارية" تلعلع" بالنظريات والتنبؤات.. كان الكتاب يباع على البسطات في منطقة مجمع رغدان الجديد بربع دنيار يوم الجمعة في ايام  العيد ، وصوت البائع كلة بربع على "هونا دوة"
*****
السلطية انتبهوا
مع الفرحة التى غمرت الاردنيين بشمول مدينة السلط بقائمة التراث العالمي علينا المحافظة على هذا الانجاز الكبير جميعا ، بكل قوة ومنع المساس فيه حكومة وبلدية السلط  وجهات حكومية ، واهالي ..حيث ان منظمة اليونسكو تحذر من اي مشاريع تطوير مفرطة تفقد الموقع أصالته.. واكبر شاهد سحب الاعتراف  من مرفأ ليفربول من قائمتها للتراث العالمي  وهو اكبر برهان ..علبنا الانتباة  وزيارة السلط  ودعم النجاح بكل قوة  انتبهوا 
*****
الكركية وينك يا كسبي
الكركية ينتظرون ان يقوم وزير الاشغال العامة يحيى الكسبي بحل مشكلة مشروع البركة في محافظة الكرك، وقد اصبح  الملف كاملا لدى الوزارة  من السياحة ...الرسائل للوزير : المنطقة اصبحت "خرابة " حفر في قلب المدينة والمشروع السياحي "البركة "قد توقف دون سابق انذار  بعد   سنتين، ورغم رصد المخصصات في الموازنة العامة،  بكلفة تصل إلى 3 ملايين دينار ،والمنازل تحتاج للاستملاك بعد حفر المنطقة ،وهي مهددة بالانهيار، بأي لحظة  ،علما ان   المشروع كان سيعمل على إعادة تأهيل المنطقة، واقامة ومرافق عامة لمقاهي، ومطاعم ومتاجر ومحال التحف والحرف اليدوية المحلية التي يقبل عليها السياح الاجانب بعد انتهاء جائحة كورونا
********
الكهرباء حسني البرزان
بعد ان وصلت البطالة الى 25 % في المملكة واعداد طلبات الخريجين ما يقارب 400  الف  طلب بديوان الخدمة المدنية ،وقد وعجزت كل الحلول من المفكرين والاقتصادين من ادم سميت  وغيرة ، على العموم  اكتشفت وزيرة الطاقة هالة زواتي الحل عبر رفع اسعار الكهرباء وتخفيض غيرها التعرفة لتكون القطاعات ، قادرة على استيعاب الباحثين عن العمل وتحفيز النشاط الاقتصادي، وتحريك عجلة النشاط ... والجميع يذكر حكمة حسني البرزان... اذا اردنا ان تعرف ما في ايطاليا يجب ان تعرف ماذا يجري في البرازيل.
****
قيدت ضد مجهول
قيدت ضد مجهول حول  قضية فشل تجربة اللامركزية ، حيث الكل يتحدث عن خيبة الامل وفشلها ،واخرها تصريح مسؤول سابق بحضور وزير الادارة المحلية السابق وليد المصري حيث قال: اللامركزية تم افشالها ، وحوربت من عدة جهات , تحت بند عدم تفويض الصلاحيات , مشيرا الى ان عمل اللجنة، يهدف لوضع تصورات وتوصيات تمكن المجتمع للوصول للحكم المحلي والاستفادة من تجارب الدول الاخرى وتطوير تجربة اللامركزية الاردنية لكن المصري عام 2019 نفي فشل اللامركزية" ولكنها لم تأخذ الزخم المطلوب.
******
اغلب الموظفين والمتقاعدين على الحديدة
خرج اغلب الموظفين والمتقاعدين من موسم عيد الاضحى المبارك وتجهيزات المدارس والجامعات وقبلها رمضان على الحديدة ؛ حيث ؛ بدأت الشرائح بوضع الحلول العاجلة "الطارئة" خاصةً، والمناسبات تداهم الجميع، حيث تشهد البنوك طلبات قروض عاجلة وسلف واستخدام كبير لـ(فيزا كارد) وذلك لتحصيل مبالغ مالية ليست كبيرةً لتغطية النفقات خارج الموازنات العائلية، خصوصًا، أنّ المناسبات جميعها تحتاج إلى ميزانية كبيرة..
*******
غياب اكتتاب الأسهم منذ 12 عام
في ظاهرة خطيرة جدًّا كان يجب الوقوف أمامها من قبل هيئة الاستثمار وسوق (عمّان) المالي ووزارة المالية؛ وهي أنّه منذ العام 2009 لم يطرح اكتتاب بحيث يشتري من خلاله المواطنون الأسهم؛ أيّ منذ اثني عشرة عامًا، ولم يتم عمل طرح أولي واحد. فما هو السبب؟!