سماوي: تنظيم مهرجان جرش كان على أعلى مستوى الوهادنة يوضح اهم 8 أسباب للأخطاء الطبية جميع المعابر الحدودية للأردن مفتوحة أمام الشحن توضيح من ايكيا عمّان وفاة و 4 إصابات بحادث سير على الطريق الدائري باربد ضبط أكثر من 500 متسول خلال أسبوعين وفد سوري رفيع المستوى يزور الأردن الاثنين الصحة تعلن أعداد الوفيات والإصابات بفيروس كورونا لليوم - تفاصيل الحموري: المستشفيات الخاصة وضعت كامل امكانياتها تحت تصرف وزارة الصحة خلال الجائحة مصدر لجفرا: حريق "إيكيا" تم السيطرة عليه فوراً الملك يؤكد أهمية جذب المزيد من الاستثمارات لتوفير فرص العمل زواتي: المستثمر الكويتي لم يزودنا بالوثائق المطلوبة منه وزير الأشغال: تشكيل لجان لمتابعة مخرجات زيارة العمل لبغداد حظر دخول المطار لغير متلقي لقاح كورونا إمهال المتهمين بقضية السلط 14 يوماً لتقديم بيناتهم الدفاعية العبداللات يرد على الشوبكي.. لم يسجل طبيب قلب في سجلات البورد الاردني صلح عمان تحبس مساعد امين عام هيئة مستقلة زور عقد عمله من سنة الى ست سنوات مجلس الوزراء يطلع على تقرير "القوننة" 112 الف تصريح عمل للوافدين خلال شهرين الملك يزور بوليفارد العبدلي - فيديو الموافقة على 9 اصدارات بريدية .. وآخر خاص لـ مادبا
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الثلاثاء-2021-07-27 12:13 pm

عقل يكشف لجفرا عن آلية تسعير المحروقات في الاردن وتوقعات بأرتفاع قريب للأسعار

عقل يكشف لجفرا عن آلية تسعير المحروقات في الاردن وتوقعات بأرتفاع قريب للأسعار

جفرا نيوز – احمد الغلاييني

تضاربت التوقعات بخصوص التوجهات الحكومية نحو رفع اسعار المحروقات الشهر المقبل او تخفيضها او البقاء عليها دون تعديل في ظل وجود تذبذب في الأسعار عالمياً.

وتوقع امين سر نقابة المحروقات هاشم عقل، رفع اسعار المحروقات محليا بنسبة تتراوح ما بين 1.5-3%،نتيجة ارتفاع متوسط اسعار النفط عالميا لهذا الشهر.

وبين ان كافة الموشرات التي بدأت منذ بداية الشهر الحالي وحتى أمس تشير الى احتمالية ان يرتفع سعر بنزين 90 بواقع 25 فلس اي 3% وبنزين95 بواقع 30 فلس اي 2.8% والديزل ارتفع 15 فلس بنسبة ارتفاع وصلت 1.5%.

وقال عقل، ان السياسة الحكومية في تسعير المحروقات تتمحور حول اضافة الضريبة الثابتة على المحروقات ومن ثما وضع السعر العالمي.

واكد لجفرا، أن ضريبة المحروقات ثابتة ولا تتأثر بالارتفاع او الانخفاض وليس لها علاقة بالاسعار العالمية، والتي تبلغ 57% على البنزين، و37% على الديزل و 18% على الكاز والغاز.

وتعتمد بحسب عقل لجفرا الحكومة الاردنية، تسعيرة "بلات" وهي مؤسسة دولية لتسعير المحروقات عالمياً وتضيف عليها الضرائب.

وتوقع في تصريحات صحفية رفع اسعار المحروقات محليا بنسبة تتراوح ما بين 1.5-3%،نتيجة ارتفاع متوسط اسعار النفط عالميا لهذا الشهر.

وبين ان كافة الموشرات التي بدأت منذ بداية الشهر الحالي وحتى أمس تشير الى احتمالية ان يرتفع سعر بنزين 90 بواقع 25 فلس اي 3% وبنزين95 بواقع 30 فلس اي 2.8% والديزل ارتفع 15 فلس بنسبة ارتفاع وصلت 1.5%.

وقال عقل أن معدل نشرة وزارة الطاقة اشارت الى انخفاض اسعار النفط خلال الاسبوع الماضي أي الاسبوع الثالث فقط، حيث انخفض الى 69 دولار ومن ثم عاود الارتفاع، غير ان الارتفاعات الحادة حدثت في الاسبوع الأول والثاني حيث لامس سعر النفط عالميا 77 دولار التي كان لها التأثير الحاد بارتفاع الاسعار، منوها الى ان نسب الارتفاع ليست

نهائية وفي انتظار الاسبوع الرابع والمتوقع ان يشهد ارتفاعا بحسب المؤشرات.

ومن الجدير بذكر وبحسب نشرة وزارة الطاقة للاسبوع الثالث لأسعار المشتقات النفطية في الأسواق العالمية بينت انخفاض مقارنه مقارنة مع معدلات أسعارها في الاسبوع الثاني بحسب بيانات أعلنتها وزارة الطاقة والثروة المعدنية أمس.

ووفقا للبيانات سجل البنزين أوكتان 90 سعرا بلغ 684.5 دولار للطن مقارنة مع سعره في الاسبوع الثاني والذي بلغ 708.5 دولار وبنسبة انخفاض بلغت 3.4 بالمئة، كما سجل سعر البنزين أوكتان 95 سعراً بلغ 707.5 دولار للطن مقابل 730.2 دولار المسجل في الاسبوع الثاني وبنسبة انخفاض بلغت 3.1 بالمئة.

كما انخفض سعر الديزل من 597.1 دولار للطن إلى 575.2 دولار وبنسبة 3.7 بالمئة، وانخفض سعر الكاز من 618.9 دولار للطن إلى 598.7 دولار وبنسبة 3.3 بالمئة.