النسخة الكاملة

عمان.. من سنة الزلزال الى صناديق البريد

الخميس-2021-07-07 02:22 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- كتب: محمود كريشان

هي عمان، مهبط عشقنا، وتقع في موقع إستراتيجي غرب الوجدان، شرق وشائج الباطن، شمال القلب، جنوب البصيرة، تنسرب هذه المدينة إلى دورتك الدموية وتتفاعل مع عناصر هيكلك العظمي، وتنشبك في نسيج شرايينك وتنزل في قيعان انفعالاتك..
عمّان الهاشمية.. مدينة بسبعة جبال وثمانية دواوير.. من جبل القصور إلى جبل عمّان إلى جبل التاج إلى جبل نزال إلى جبل الحسين إلى جبل اللويبدة، تعشق هذه المدينةُ زراعةَ الأبنية في أعالي جبالها، تنبت العمارات والبيوت بحنانٍ يخطف الألباب، فتبدو الجبالُ ما يمتد من الأبنية، وتبدو الأبنيةُ ما يمتد من الجبال.. وصباح الخير يا اهل عمان..

أحمد سلامة

المفكر والكاتب الأستاذ أحمد سلامة كتب مع اشراقة الشمس في يوم جديد وجميل: «صباح المحبة والدعاء أن يحفظك يا عمان.. صباح المؤمنين بوطن صغير في موارده.. كبير في روحه وأهله.. للعلم «أبو رفعت» يعتكف هذه الأيام في منزله ويعتني مع رفيقة دربه «أم رفعت» بحديقة المنزل الوادع في روابي الدوار الأول جبل عمان.

توضيح..

توضيح ورد من الأستاذ مجيد عصفور، حول أرقام سيارات وجهاء وتجار عمان في الزمن الجميل، حيث أشار الى ان رقم سيارة نعمان عصفور هو (1) ومايزال حتى الآن، ورقم سيارة زهير عصفور (39)، فيما رقم سيارة كمال عصفور (206)، ورقم سيارة منير شقير (134).

احداث مهمة

عمان في حقبة العشرينيات، حيث تشير المعلومة الى انه وفي عام 1909 تم انشاء اول مجلس بلدية في عمان, وكانت عمان تدار من قبل مختار وهيئة اختيارية حتى عام 1905 ثم عام 1914 أصبحت عمان مديرية ناحية، وفي العام 1918 ولأول مرة شاهد أهل قرية عمان طائرة تهبط فيها، فيما أصبحت عمان عاصمة لإمارة شرق الاردن عام 1920، وفي عام 1921 تم بناء أول مبنى لرئاسة الوزراء في عمان، وان العام 1922 تم انشاء أول مستشفى حكومي أسس بالتعاون مع مجلس البلدية في عمان، فيما تم تشييد بناء الجامع الحسيني الكبير الذي بني على الطراز العثماني بلون الحجر الابيض والوردي عام 1923، وفي العام 1924 تم تشييد قصر رغدان العامر والذي بناه المغفور له الملك عبدالله بن الحسين، وروعي في بنائه طراز العمارة الاسلامية، وكان العام 1924 يشهد بناء فندق ومقهى بلاط الرشيد وسط البلد بشارع فيصل وهو ملك لعائلة مهيار، وعام 1925 أول صيدلية في عمان لصاحبها يوسف عصفور، وفي ذات العام أول سينما في عمان وهي سينما البتراء، فيما تم افتتاح فندق فيلادلفيا وهو أول فندق يقام في عمان من فئة الدرجة الاولى عام 1926، وفي ذات العام تأسيس المدرسة الأهلية للبنات وهي أول مدرسة بنات في عمان، وفي عام 1927 قامت الجمعية التبشيرية الايطالية بتشييد المستشفى الإيطالي المعروف بإسم «الطلياني».. ايضا كان العام 1927 سنة الهزة الأرضية في عمان بشهر تموز، وفي ذات العام تم تأسيس جريدة الأردن في عمان مبناها التراثي العريق لايزال يصارع البقاء حتى يومنا هذا في شارع الملك حسين الشهير باسم شارع السلط وسط البلد قرب مسجد التلهوني، كذلك كان أول اصدار وطني للطوابع الاردنية، وبدئ في العام 1928 الاستخدام الرسمي للعلم الاردني.

صناديق بريد

كان بريد اللويبدة في شارع كلية الشريعة، وتم تنظيم احتفال بسيط لافتتاحه عام 2011 عند وضع اول صناديق بريدية تحمل لون الزيتي الغامق وقبله كانت إدارة البريد في عمارة بالقرب من مطعم سيزار وكانت ترتبط بالبريد الرئيس بوسط البلد بآخر طلوع شارع الخيام باتجاه اللويبدة وبعد موقع سرفيس اللويبدة، فيما كان النادي الأولمبي الرياضي والذي تأسس عام 1964 والكائن في شارع كلية الشريعة من المعالم الرئيسة في جبل اللويبدة، وأيضا نادي الأردن العريق الذي تأسس مرتين الأولى عام 1928 والثانية عام 1940 بعدة مواقع الكائن حاليا في شارع الكرملي خلف مدرسة التراسنطة وكان من رواده على سبيل المثال لا الحصر : الشهيد وصفي التل، إبراهيم بكر، الشريف فواز شرف، الشريف عبد الحميد شرف،عصام العجلوني، حمد الفرحان، عمران عبداللطيف الذهبي، هاني خوري، فارس سليمان النابلسي، مازن العجلوني، معن ابو نوار، نزار قباني، وديع الصافي، وكانت لعبة كرة القدم للشباب تكون في بعض الساحات الضيقة واحيانا في التسلل إلى ملاعب مدرسة ضرار بن الأزور او مدرسة التراسنطة او الملعب الصغير في النادي الاولمبي.

Kreshan35@yahoo.com