النسخة الكاملة

مدير البشير لجفرا : التوسعة الجديدة تشمل جراحة القلب والصدر..العيادات الخارجية تعمل بكامل طاقتها ولا نقص بالأدوية وتسرب الأطباء مشكلة - صور وفيديو

الخميس-2021-07-07 12:22 pm
جفرا نيوز -
سليمات : التوسعة الجديدة لقسم الجراحة التخصصية تهدف لجعله مركزا تحويليا لكل مستشفيات المملكة 

لا نقص في الأدوية بمستشفى البشير 

العيادات الخارجية تعمل بكامل طاقتها ولا تأجيل للعمليات 

لا تأثير للقاح على الحوامل 

جفرا نيوز - فرح سمحان 
تصوير - جمال فخيدة 

قال مدير إدارة مستشفيات البشير الدكتور عبدالمانع سليمات ، إن افتتاح قسم الجراحة التخصصية الجديد في المستشفى جاء ليشمل الجراحات التخصصية التي يقصد بها الأوعية الدموية ، جراحة الصدر ، القسطرة القلبية ، وجراحة القلب . 

وبين سليمات في مقابلة مع "جفرا نيوز" ، أن خطة الوزارة من هذا القسم تتمثل في جعله مركزاً تحويلياً لكل مستشفيات الوزارة تحت نطاق هذه الإجراءات الطبية . 

وأشار الى أن مستشفى الجراحة الجديد هو عبارة عن طابقين ويضم 56 تنويم للمرضى ، و 7 أسرة ICU و 6 أسرة CCU ، كما يضم 4 غرف عمليات وكل غرفة تعتبر متخصصة لجراحة معينة من هذه الجراحات . 

وكشف أن عدد المرضى الموجودين حالياً في المستشفى الجديد 14 مريضاً ، واحد منهم متواجد في ICU وحالته مستقرة بشكل عام .


ولفت أن العمليات التي أجريت تشمل الأوعية الدموية والصدر ، أما بالنسبة للقسطرة القلبية وجراحة القلب  فأوعز رئيس الوزراء بضرورة تجهيزها خلال شهر ونصف كحد أقصى ، بهدف السرعة في تقديم الخدمة للمواطنين . 


نقص الكوادر الطبية .. أسباب وحلول ... 

أوضح سليمات خلال حديثه لـ جفرا نيوز ، أن نقص الكوادر الطبية ناجمة عن تسرب الكوادر الى أماكن اخرى سواء للقطاع الخاص أو للدول المجاورة . 

وقال إن الضغط الكبير في المستشفيات الحكومية وكذلك المردود المادي قد يعتبران سبباً رئيساً في نقص الكوادر الطبية ، اذا ما تمت مقارنة ذلك مع الحال في أماكن اخرى . 

وبين حل مشكلة نقص الكوادر يجب أن يتم عن طريق وزارة الصحة بالتعاون مع ديوان الخدمة  وكذلك رفع الأجور ، وهذا من الممكن أن يساهم في وضع حد لهذه المشكلة . 

وأكد أنه دائما يضع الوزارة بالصورة عند حدوث نقص ما في الكوادر الطبية ، لافتاً أن هنالك اقسام لايوجد بها نقص أطباء كما أن شراء الخدمات يساعد في حل المشكلة أن حدثت . 

ونوه الى أن الكادر التمريضي أكبر من كادر الأطباء . 

وتابع أن قسم الباطني لا يوجد به طبيب مختص  بالروماتزم ، الا أن هناك من تقدم بعقد شراء خدمات لتعبئة هذا النقص ، مضيفا أن النقص لا يمكن أن يعوض فقط بطبيب أو اثنين فقط . 

وأشاد بدور وزير الصحة الدكتور فراس الهواري في تعبئة النقص ومتابعة هذه المشكلة وحلها أولاً بأول ، من خلال عقود شراء الخدمات بلا أي نعقيدات . 

من جانب آخر ، أكد السليمات أن العيادات  الخارجية تعمل بكامل طاقتها الاستيعابية وبكوادر ودوام كامل ، كما أن العمليات يتم اجراؤها بلا تأجيل أو مشكلات عليها خاصة الطارئة منها . 

ولفت أنه وبعد السماح باجراء العمليات التي كانت بالأساس مؤجلة ، اصبح هناك حالة من الاكتظاظ على مختلف اقسام العمليات حيث تجرى مابين 15- 20 عملية . 

وشدد سليمات في حديثه، أنه لايوجد نقص في مستشفيات البشير بأي نوع من انواع الأدوية وجميعها متوفرة . 

ولفت أن قضية تزويدها للمستشفيات قد يحتاج لبعض الوقت لتجهيزها ، حتى يتم توصليها للمستشفيات . 

كيف تجري آلية اعطاء المطاعيم في مستشفى البشير وما هي أبرز الإشكاليات ؟ 

كشف سليمات أن اقبال المواطنين على اخذ المطاعيم زاد بشكل ملحوظ في الفترة الآخيرة ، وهذا ما هو مطلوب خاصة في الفترة الحالية . 

وبين أن هناك أشخاص يتخلفون عن موعدهم لأخذ اللقاح لأسباب مختلفة منها نوع المطعوم ، مشيرا الى أنه لا خلاف على أي نوع وجميعها فعالة . 

ولفت الى أنه لا يمكن العمل بأي دراسة في مجال اللقاحات أو كل ما يتعلق بالجائحة ، وهذا يحدد وفقا لقوة الدراسة والدرجة التي تكتسبها . 

وقال إنه للآن لا يوجد دراسة قوية فيما يتعلق بمزج المطاعيم أو افضليتها ، أما فعالية المطاعيم فيوجد لها دراسة مثبتة علميا ومتفق عليها . 


وأشار الى أنه يتم تطعيم مابين 700 - 900 شخص بشكل يومي ، مع يوم الجمعة الذي خصص لأعطاء الفئات التي حددتها وزارة الصحة . 

وبين أنه غير وارد تمديد الوقت لاعطاء اللقاح ليلاً ، انما يتم العمل في الوحدة المخصصة لإعطاء اللقاح من الثامنة صباحا و حتى الساعة السابعة مساءً . 


ملف النساء الحوامل امكانية اخذ المطاعيم ... 

قال مدير إدارة مستشفيات البشير عبدالمانع السليمات ، إنه ومن الناحية العلمية لم يثبت أن مطاعيم كورونا لها تأثير على الحمل لا قبل ولا بعد . 

وأوضح في مقابلة أجراها مع "جفرا نيوز " ، أن الإصابة بكورونا بحد ذاتها قد تزيد من نسبة  الإجهاض والولادة داخل الرحم أو الولادات المبكرة . 

وأضاف أنه لا اشكالية على أي نوع من المطاعيم ، الا أنه للآن لم يتخذ اي قرار بإعطائهن اللقاح لعدم وجود موافقة على من الشركات على ذلك . 

وأوضح سليمات أنه تم وصول حالات لأطفال حاملين للفيروس ، الا أن وضعهم الصحي بشكل عام كان جيداً ولم يتأثروا كثيرا بالإصابة . 

ورداً على سؤال جفرا ، قال إنه بإمكان السيدة ارضاع طفلها حتى وأن كانت مصابة ، ولا يمكن لحليب نقل الفيروس للطفل . 

ووجه نصائح للأمهات بضرورة اتباع معايير السلامة كارتداء الكمامة ، والحفاظ على النظافة الشخصية وغيرها من الإجراءات . 

وأشار الى أنه من الأفضل تأجيل اخذ المطعوم اذا كانت المرأة ترغب بالحمل ، لكن في حال تلقيها المطعوم وهي حامل فلا ضير في ذلك .