طقس الاردن الاربعاء: الحرارة تواصل ارتفاعها البدور :عينٌ على التعليم الوجاهي ….وعينٌ على المنحنى الوبائي بيان صادر عن احرار عشيرة ال الصمادي الرفاعي: الأحزاب المقنعة تقربنا من البرلمانات الحزبية التعليم العالي تنفي رفع علامات طلبة الجامعات الرسمية الحاصلين على مطعوم كورونا الضمان الاجتماعي: إيقاف تحويل الرواتب التقاعدية على الحسابات البنكية للوكلاء اعتباراً من نهاية الشهر الحالي الخارجية: لا نعترف بسلطة القضاء الإسرائيلي الاقتصاد الرقمي والريادة تطلق " سند جو" بعد تجاوز نسبة المطعمين لـ 70% ... إعلان البترا منطقة خضراء ولي العهد يزور جرش ويلتقي عددا من وجهاء المحافظة إعطاء أكثر من 48 ألف جرعة جديدة من لقاح كورونا خلال 24 ساعة تسجيل 12 وفاة و 914 إصابة جديدة بفيروس كورونا و4.71 % نسبة الفحوص الايجابية الغذاء والدواء : تحويل 87 قضية إلى النائب العام أو المدعي العام المختص السعودية تبدأ بمنح التأشيرات لسائقي سيارات الركوب والحافلات الاردنية الملك يفتتح مركز الأورام العسكري في عمان بسعة 140 سريرا وكلفة 25 مليون دينار الصفدي : الأردن مستمر في حشد الجهود دوليا لدعم عملية السلام السفارة التركية: الأردن يحقق في ترجمة مستندات مزورة الاتصالات :مشكلة فنية تسببت في انقطاع الخدمات الخلوية لبعض المناطق أمس الداخلية: تضاعف اعداد القادمين والمغادرين للمملكة مفتي المملكة: لا بد للإنسانية من التكاتف لمواجهة التحديات المستجدة
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الخميس-2021-06-24 02:34 pm

د.العناني "المطعوم يعطي مناعة ضد المتحورات ولا يتسبب بالتهابات في القلب" والحجاوي "المتحورات تصيب الاعمار 40-50 عاما"

د.العناني "المطعوم يعطي مناعة ضد المتحورات ولا يتسبب بالتهابات في القلب" والحجاوي "المتحورات تصيب الاعمار 40-50 عاما"

جفرا نيوز - محمد شاهين

ما زال شبح فيروس كورونا يلوح في الافق ، فظهور سلالات جديدة له تسبب رعبا لدى الناس ، ومن اخر هذه السلالات التي ظهرت مؤخرا هي سلالة دلتا التي تؤثر بشكل اكبر على من يصاب بها وتستدعي دخول المستشفى .

من هنا قامت جفرا بحوار مع مختصين في هذا المجال لتوضيح اثار هذه السلالات ومدى تأثيرها على المجتمع .

من جهته قال استشاري الامراض الصدرية والتنفسية الدكتور عيد الرحمن العناني ان المتحورات التناتجة عن فيروس كورونا تندرج جميعها تحت فيروس "كوفيد 19"
واضاف ان من تلقى اللقاح يكون لديه مناعة من هذه المتحورات وحتى لو اصيب بها تاتي باعراض خفيفة ولا تؤثر بشكل كبير على متلقي اللقاح .

واشار في حديثه لـ"جفرا" الى ان المتحورات تنتشر بشكل اسرع بين الناس والحل لهذه الجائحة هو التطعيم لكل الدول حتى تصبح الشعوب لديها مناعة من هذا الفيروس.

واوضح ان الفيروسات بشكل عام تتحور بشكل مستمر كفيروس الانفلونزا فهو يغير في تركيبته كل عام مما يستدعي اخذ لقاح الانفلونزا سنويا .

وحول التحقيق التي قامت به السلطات المختصة في الولايات المتحدة الاميريكية حول تسبب بعض اللقاحات باصابة متلقيها في بالتهاب في عضلة القلب كشف العناني انه لا يوجد دراسة حتى الان تثبت اصابة متلقي اللقاح بالتهابات في القلب مشيرا الى انه النسبة التي ظهرت هي قليلة جدا ولا تعتبر ظاهرة .

واوضح بشأن اللقاحات انه ومنذ بدء اعطاء اللقاحات في العالم هناك حرب تجارية بين الشركات المصنعة لهذه اللقاحات حيث انتشرت الكثير من الاشاعات حول المطاعيم وكلها عارية عن الصحة .

ومن جهته قال عضو لجنة الاوبئة في وزارة الصحة الدكتور بسام حجاوي ان الجائحة لم تنته بعد وما زالت تسجل اصابات ووفيات حول العالم والحل الوحيد امام الدول هو التطعيم حيث هناك دول لم يصل اليها المطعوم حتى الان وهذا هو سبب ظهور سلالات جديدة من الفيروس .

واضاف في حديثه لـ"جفرا" ان اغلب الطفرات الفيروسية سرعة انتشارها عاليو والفئة العمرية التي تصيبها هي اصغر حيث تصيب الاعمار المتراوحة بين 40-50 عام .

وبين ان طالما هناك دول لم يصلها المطعوم سيبقى الفيروس يتحور وتظهر سلالات جديدة في هذه الدول حيث ان 40 % من دول العالم لم يصلها المطعوم حتى الان .

واكد ان الوفيات في الاردن منذ بداية الجائحة بلغت 9681 وفاة وتم تطعيم 3 مليون و200 الف جرعة ولم يظهر اي حالة وفاة بسبب الطعوم وهذا ما يؤكد سلامة المطاعيم واثاره الجانبية لا تتعدى نسبة 4 لكل مليون شخص .

واوضح ان الدولة تسعى من خلال لجنة الاوبئة الى عمل خليط في المطاعيم وذلك لانتاج اجسام مضادة بشكل اكبر حيث سيتلقى الشخص جرعتين من اي مطعوم وممكن ان يكون هناك جرعات اضافية من اكثر من لقاح .

يذكر أن الدراسة وجدت أن "هناك صلة محتملة بين تلقي الجرعة الثانية (من لقاح فايزر) وظهور التهاب عضلة القلب بين الرجال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 16 و 30 عاما".