طقس الاردن الاثنين: ارتفاع جديد على الحرارة موظفون حكوميون إلى التقاعد (اسماء) مجلس الوزراء يقر السياسة الأردنيّة للمشاركة الإلكترونيّة القطاعات والأنشطة الأكثر تضررا في تموز - أسماء تعديل جدول المهن المسموح بممارستها من المنزل كما انفردت جفرا .. الفايز سفيراً للأردن في هولندا والبطاينة في ألمانيا ونقل الحمود كمندوب دائم في نيويورك مراكز تطعيم الجرعة المعززة والحساسية ليوم الإثنين الرّفاعي أميناً عامّاً لوزارة التخطيط والتعاون الدّولي العموش سفيرا لدى الجزائر زاهي مديراً عامّاً لمؤسّسة الخطّ الحديدي الحجازي توافق على اعفاء الشباب دون 35 عاماً من رسوم الترشح الباص السريع يدهس شخصاً قرب دوار المدينة الرياضية الصحة : سنلاحق طالبي معلومات المرضى عبر مواقع التواصل العثور على ذخيرة أردنية قديمة في القدس-صور 301 مليون دولار قيمة المساعدات الخارجية للأردن ابو قديس : نتائج الثانوية العامة منتصف الشهر الجاري وصول كامل المنحة الأمريكية لبرنامج "استدامة" لحسابات الضمان الاجتماعي 300 ألف طالب سجل في برنامج الفاقد التعليمي الأردن يتخطى 3 ملايين ونصف جرعة أولى مخالفة 2378 منشأة و1055 فردا في الفترة بين 1 حزيران حتى 24 تموز
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الأحد-2021-06-13 09:53 am

بعد نشر "جفرا " لمعاناتهم المفوضية تلغى قرار وقف الصيد في خليج العقبة

بعد نشر "جفرا " لمعاناتهم المفوضية تلغى قرار وقف الصيد في خليج العقبة


جفرا نيوز - اسيل صبيحات - كشفت مصادر لجفرا نيوز، ان سلطة منطقة العقبة ألغت قرار حظر ووقف الصيد في البحر الاحمر، وأصدرت كتابا موجها لجمعية صيادي الأسماك بالسماح بالصيد اعتبارا من اليوم الأحد.

واشترطت السلطة في كتابها الذي وقعه رئيس السلطة نايف بخيت السماح بالصيد في المياه العميقة فقط وعدم الاقتراب من المياه الضحلة والشواطىء.

وقررت السلطة في ذات الكتاب صرف 50% من قيمة التعويضات، التي قررت خلال الفترة الماضية للصيادين والنظر في الشرائح المتضررة بصورة شمولية.

ونشرت جفرا تقريراً عن معاناة الصيادين معاناتهم في تقرير موسع،  وقالوا فية ان قرار وقف صيد الاسماك، سيحمل اعباء اضافية على اصحاب القوارب السياحية، واصحاب المطاعم البحرية بالاضافة الى ورشات تصليح القوارب ومحلات عدة القوارب والمكانيكي البحري .

وأثار قرار سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، بتمديد قرار وقف الصيد في اعماق البحر الاحمر، لمدة 60 يوماً اضافية شهرين غضب قطاع واسع بينهم.

وبينوا ان قرار ان السلطة بالتعويض على الصيادين المتضررين بمبلغ يقدر 400 دينار اردني شهرياً غير مناسب خاصة انهم ويجنون ضعف  هذا المبلغ.

واعتبروا ان هذه الاجراءات من العقبة الاقتصادية، تغول على رزق الصياد اليومي، وفية سيتم اغراق البعض منا في بحور البطالة، والفقر مطالبين السلطة ، بالتراجع عن قراراتها المجحفة.

من الجدير بذكر ان عد د الصيادين المسجلين حوالي 100، إلا أن هناك 300 آخرين من الصيادين الهواة يعتاشون على صيد السمك عبر المياه الإقليمية الأردنية التي تبلغ حوالي اثني عشر ميلا، فيما يمتد شاطئ العقبة بطول 27 كيلو مترا