النسخة الكاملة

بعد نشر "جفرا " لمعاناتهم المفوضية تلغى قرار وقف الصيد في خليج العقبة

الخميس-2021-06-13 09:53 am
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - اسيل صبيحات - كشفت مصادر لجفرا نيوز، ان سلطة منطقة العقبة ألغت قرار حظر ووقف الصيد في البحر الاحمر، وأصدرت كتابا موجها لجمعية صيادي الأسماك بالسماح بالصيد اعتبارا من اليوم الأحد.

واشترطت السلطة في كتابها الذي وقعه رئيس السلطة نايف بخيت السماح بالصيد في المياه العميقة فقط وعدم الاقتراب من المياه الضحلة والشواطىء.

وقررت السلطة في ذات الكتاب صرف 50% من قيمة التعويضات، التي قررت خلال الفترة الماضية للصيادين والنظر في الشرائح المتضررة بصورة شمولية.

ونشرت جفرا تقريراً عن معاناة الصيادين معاناتهم في تقرير موسع،  وقالوا فية ان قرار وقف صيد الاسماك، سيحمل اعباء اضافية على اصحاب القوارب السياحية، واصحاب المطاعم البحرية بالاضافة الى ورشات تصليح القوارب ومحلات عدة القوارب والمكانيكي البحري .

وأثار قرار سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، بتمديد قرار وقف الصيد في اعماق البحر الاحمر، لمدة 60 يوماً اضافية شهرين غضب قطاع واسع بينهم.

وبينوا ان قرار ان السلطة بالتعويض على الصيادين المتضررين بمبلغ يقدر 400 دينار اردني شهرياً غير مناسب خاصة انهم ويجنون ضعف  هذا المبلغ.

واعتبروا ان هذه الاجراءات من العقبة الاقتصادية، تغول على رزق الصياد اليومي، وفية سيتم اغراق البعض منا في بحور البطالة، والفقر مطالبين السلطة ، بالتراجع عن قراراتها المجحفة.

من الجدير بذكر ان عد د الصيادين المسجلين حوالي 100، إلا أن هناك 300 آخرين من الصيادين الهواة يعتاشون على صيد السمك عبر المياه الإقليمية الأردنية التي تبلغ حوالي اثني عشر ميلا، فيما يمتد شاطئ العقبة بطول 27 كيلو مترا