الأردن يدين إعتداء الإحتلال على المصلين بالأقصى الملك يعزي ال عواد والخطيب وكريشان دفن البوريني وزوجته والأردنيون يدعون بالشفاء لطفلتهما الأردن يدين إعتداء الشرطة الإسرائيلية على المصلين في المسجد الأقصى 12وفاة و301 اصابة كورونا جديدة في الأردن أمانة عمّان: اغلاق 3 منشآت وانذار 117 أخرى الأمانة تطرح عطاء لـ 151 حافلة الكنيسة الكاثوليكية تحيي يوم الحج المسيحي بكنيسة سيدة الجبل وزير النقل يؤكد أهمية انسجام إجراءات الملاحة والموانئ مع المعايير الدولية ألمانيا ترفع الأردن من قائمتها للمناطق المعرضة لخطر الإصابة بكورونا تشييع جثمان مدير شرطة مأدبا "العميد محمود عواد" لمثواه الاخير -صور أمانة عمّان: اغلاق 3 منشآت وانذار 117 أخرى وزير السياحة: إنشاء حساب مستقل باسم المخاطر السياحية وفيات الأردن الجمعة 18-6-2021 الشواربة: طرح عطاء تشغيل الباص السريع الشهر المقبل العدل تجري 498 مزاداً الكترونياً في شهر أيار الماضي رسائل ومعلومات مسربة بالصوت والصورة في قضية الفتنة بين الأمير حمزة والشريف حسن - شاهد "التشريع والرأي" ينشر مسودة نظام التنظيم الإداري الجديد لوزارة الشباب انخفاض إصابات كورونا النشطة في الأردن لـ 6845 حالة حتى صباح اليوم ارتفاع على درجات الحرارة وطقس صيفي معتدل نهاراً وبارد ليلاً
شريط الأخبار

الرئيسية / قضايا و آراء
Friday-2021-06-11 10:32 am

أدب الخلاف وخلاف الأدب ظاهرة اجتماعية وثقافية وسياسية...

أدب الخلاف وخلاف الأدب ظاهرة اجتماعية وثقافية وسياسية...

جفرا نيوز - محمد علي الزعبي 

اننا اصبحنا نفتقد في مشهدنا الفكري والاجتماعي و السياسي ثلاثة أنواع من السلوكيات ،،، فن الخلاف ثقافة  ادب أخلاق وفن النصيحة ثقافة ادب  اخلاق  مبادئ ، وفن الحوار ثقافة ادب  قيم وذوق اخلاق. 

 والخلاف في الرأي نتيجة طبيعية تبعاً لاختلاف الأفهام وتباين العقول وتمايز مستويات التفكير . 

 الأمر غير الطبيعي أن يكون خلافنا في الرأي بوابة للخصومات ومفتاحاً للعداوات وشرارةً توقد نارَ القطيعة والفتنه والغيره . 

العقلاء مازالوا يختلفون ويتحاورون في حدود العقل دون أن تصل آثار خلافهم لحدود القلب.

 فهم يدركون تمام الإدراك أن الناس لابد أن يختلفوا ويؤمنون بكل يقين أنه لَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ .

 إن اختلافي معك  لايعني أنني أكرهك أو أحتقر عقلك ، أو أزدري رأيك ، ولو بقينا الدهر كله مختلفين في الرأي لا نحمل الحقد .

واختلافي معك لايبيح عرضي ولا يحل غيبتي ولايجيز قطيعتي .

إني لأرجو أن تكون عاقلاً، ولاأريد بك أن تكون متعصباً أو متطرفاً فالناس عند الخلاف ثلاثة أصناف.. إن لم تكن معي فلايعني أنك ضدي وهذا منطق العقلاء ، وإن لم تكن معي فأنت ضدي وهذا نهج الحمقى ،  وإن لم تكن معي فأنت ضد الله وهذا سبيل المتطرفين.

الآراء للعرض ليست للفرض وللإعلام ليست للإلزام وللتكامل ليست للتلاكم.

 ختاما عندما نحسن كيف نختلف ..سنحسن كيف نتطور فالبعض يتقن أدب الخلاف والبعض الآخر يهوى خلاف الأدب .