النسخة الكاملة

الى اين وصل مشروع مد انبوب النفط العراقي الى الاردن وما هي المكاسب المنتظرة ؟ خبير بالشأن النفطي يوضح لـ"جفرا"

الخميس-2021-06-07 01:24 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- أمل العمر 

بعد مباحثات بين الاردن والجانب العراقي لمد خط انبوب نفط من مدينة البصرة العراقية إلى ميناء العقبة الى اين وصلت المباحثات ومتى سيتم تنفيذه وما هي المكاسب التي ستعود على الطرفين ؟ 

وزارة الطاقة اكدت انه سيتم البدء بالمشروع في منتصف العام الحالي وان المشروع في مرحلة التصاميم الفنية مؤكدة على انه سيزود الأردن بجزء من احتياجاته النفطية وسيؤدي لإقامة مناطق لوجستية والصناعات البتروكيميائية .

خبراء اكدوا ان مرور خط النفط عبر أراضي الأردن سيحقق فائدة من خلال رسوم العبور وبدلات استئجار الأراضي وأن المشروع سيتيح منفعة على الطرفين من خلال قيام العديد من الأنشطة الموازية .

الخبير في الشأن النفطي زهير صادق أكد بحديث "لجفرا نيوز" ان الحكومة العراقية ستتكفل بمد الأنبوب على نفقتها بالكامل مضيفا انه سيكون للأردن نسبة مئوية من مشروع مد الانبوب على اراضيها يتم الاتفاق عليها بين الجانبين .

وأضاف: يتم الاتفاق بين المقاولين العاملين في المشروع مع العراق الى جانب المنفعة التي تعود على النقل وتشغيل الأيدي العاملة، والفوائد التي ستجنيها المجتمعات في مناطق مرور الخط الى تحقيقه منافع اقتصادية موضحا إن مشروعا بهذا الحجم يجب أن يكون كل ما يتعلق به واضحا حتى نضمن استمراره في ظل العواصف السياسية التي تجتاح المنطقة . 

وكانت الاردن قد وقعت  اتفقا مؤخرا مع الجانب العراقي لبناء أنبوب غاز كبير بموازاة أنبوب النفط المنوي اقامته ، وسيجهز بمحطات للضخ ( كل 100 متر محطة ) سينقل نحو مليون برميل من النفط  يغطي احتياجات الأردن من النفط الخام والتي تقدر ب 150 الف برميل يوميا.