النسخة الكاملة

حنيفات لـ"جفرا": انخفاض بأسعار الخضار والفواكه ومستعدون لشراء القمح من المزارع بثلاثة أضعاف سعره العالمي

الخميس-2021-06-06 11:51 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - موسى العجارمة 

أكد وزير الزراعة م.خالد حنيفات، أن موسم الصيف يشهد انخفاضًا بأسعار الخضار والفواكه بمعظم أصنافها، مشيراً إلى أن وضع التسويق الخارجي ليس كما ينبغي، وانعكس ذلك على عملية العرض أكثر من الطلب.

وأضاف حنيفات في حديثه لـ"حفرا نيوز"، الأحد، أن الخضار والفواكه ضمن متناول يد المستهلك، وهناك إنتاج محلي لبعض اللوزيات، بجانب الموز الذي يغطي كافة احتياجاتنا، مبيناً أن وزارة الزراعة تراقب الأسواق بتوازن بين حماية المنتج المحلي والمحاولة على استيراد كميات كبيرة لتخفيض أسعار الأصناف التي يحتاجها المواطن.

حول تحذير الأطباء من بعض الخضروات تجنباً لمرض الفطر الأسود،  أوضح أن هذا الملف مرتبطاً في وزارة الصحة التي أجرت بحوثاً وتشخصيات بهذا المرض ولم يتم اكتشاف أي حالة لغاية هذه اللحظة والأمور تحت السيطرة.

بما يتعلق بالمبادرات المجتمعية التي أثارت استهجان المواطنين حول إطلاق عشرات الأفاعي غير السامة في الطبيعة، أشار إلى أن هذا التوجه مرتبط بالتنوع الحيوي بهدف تغيير ثقافة المواطن تجاه الأفاعي؛ لطالما ليس جميعها سام، مضيفاً أن وزارة الزراعة تراعي ثقافة المواطن وتهدف بعدم إثارة الخوف والهلع.

وختم حنيفات حديثه لـ"جفرا نيوز" أن وزارة الزراعة أطلقت مبادرة تشجيعية لحث المواطنين على زراعة القمح بعد أن تم رفع الأسعار بنسبة ثلاثة أضعاف مقارنة بالأسعار العالمية، داعياً الجميع إلى زراعة القمح في كل 10 سم، والوزارة مستعدة على شراء كافة المحاصيل بسعر مضاعف.