النسخة الكاملة

بعد نفي الجهات المصرية... الطاقة لـ"جفرا": الخلل بسبب خط الربط الكهربائي بين البلدين ..وخبراء يستغربون !

الخميس-2021-05-24 01:13 pm
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - تقرير: موسى العجارمة 

بعدما نفت الجهات المصرية وجود أعطال تقنية على خط الربط الكهربائي مع الأردن الذي يقوم بالتغذية بين البلدين، وزارة الطاقة ما تزال متمسكة برأيها، وتضع الأسباب الأولية بسبب تأرجح الطاقة الكهربائية على خط الربط (الأردني- المصري)، بالتزامن مع استهجان المواطنين الذين تكبدوا خسائر مادية كبيرة جراء انقطاع الكهرباء لأكثر من أربع ساعات، كسابقة تحدث لأول مرة، إلا أن وزيرة الطاقة هالة زواتي اكتفت بالقول إن هذه الظاهرة تحدث في كافة الدول، دون أن تقدم تفسيرات علمية دقيقة بأسلوب علمي ومهني.

*الطاقة: تحقيق مشترك 

وزارة الطاقة والثروة المعدنية أكدت، أنه تم تشكيل فريق عمل مشترك من المختصين في شركة الكهرباء الوطنية والشركة المصرية لنقل الكهرباء لتحليل العطل الذي حدث يوم الجمعة الماضي والوقوف على الأسباب الفنية التي أدت اليه.

وأوضحت الطاقة  لـ"جفرا نيوز"، أن التحليل الأولي أظهر أن العطل نتج عن "تأرجح" للطاقة الكهربائية على خط الربط الأردني- المصري، لافتة إلى أن هناك تعاون  مع الجانب المصري لتحليل هذه الظاهرة بشكل دقيق.

وحول رد الجانب المصري بعدم علاقتها بالخلل الذي حدث في المملكة، قالت إن  الأردن ومصر مرتبطان بخطوط الكهرباء ويتبادلان الطاقة منذ اكثر من عشرين عاما، والشبكة الأردنية تغذي مناطق اريحا في فلسطين، وما حدث يوم الجمعة لا علاقة له بالقدرات التوليدية.

*خبير طاقة يستهجن!

مستشار وزير الطاقة الأسبق المهندس حامد النبابتة أكد لـ"جفرا نيوز" أنه لأول مرة يحصل انقطاع شامل لتيار الكهربائي عن مختلف انحاء المملكة خلال مدة تتجاوز الأربع ساعات، كاشفاً أن آخر انقطاع  لتيار الكهربائي، بشكل شامل  كان  في عام 1999 في ظل أجواء غير طبيعية طارئة وبفصل الشتاء إثر حدوث عاصفة مطرية شديدة ولوجود هالة كهربائية، لافتاً إلى أن ما يسمى  علمياً فائق الجهد الواصل بين محطة توليد العقبة ومحطة تحول وتوليد تيار كهربائي وغيرها  .

واضاف  النبابتة لـ"جفرا نيوز"، أن انقطاع التيار الكهربائي يوم الجمعة عن المملكة وتأثر عشرات القطاعات التجارية والصناعية والمواطنين، لمدة تجاوزت 5 ساعات تقريباً، وفي معظم إنحاء المملكة  أمراً كبيراً، مؤكداً أن هذه الحادثة تستجوب الوقوف أمامها مطولاً من الجهات المختصة  لعدة اسباب  اولا":ـ  يفترض الا يكون هناك انقطاع لتيار الكهربائي ولهذه المدة  الطويلة  جدا ، ولوجود  فائض  في التيار الكهربائي لدينا  حسب تصريحات وزارة الطاقة والوزيرة هالة زواتي و نفسها، والإعلان عن التصدير لدول الجوار العراق لبنان سوريا.

"وبحسب تصريحات زواتي فإن الطاقة الكهربائية في الأردن متوفرة، و يجب أن يعتمد النظام  على نفسه، ولا يجوز ان يؤثر أو يتاثر بانقطاع التيار الكهربائي في الشقيقة جمهورية مصر، عبر التشغيل الفوري  نظام التشغيل الاتوماتيكي لمحطات الكهرباء البديلة والتشغيل  ولكن هذا لم يحصل، وكان يجب دراسة نظام الوقاية لمجموعة محطات  التحويل المنتشرة في كافة إنحاء المملكة بحيث إن الفصل  من قبلها كلها مرة واحدة أمر غريب يحتاج للدراسة الفورية من قبل خبراء  للاستفادة". وفق النبابتة.

وثاني الأسباب بحسب ما أكده النبابتة أن من أساسيات خارطة الطريق في التعامل مع الحالات الطارئة  في قطاع الكهرباء، أن  انقطاع التيار يفترض(وهذا كنا نعمل فيه منذ السبعينات)، وأن يتم اختيار قطع التيار عن مناطق أقل ضرراً لقطع التيار الكهربائي  حسب الأهمية،بحيث تكون مناطق توزع وتقسم  حسب أهميتها وهذه لم يتم العمل فيه.

وفي النهاية  ختم حامد حديثة قائلاً: يجب علينا الاستفادة مما حصل اليوم  وكيفية التصرف وعدم الاكتفاء بتبرير هذه الإطفاء    ورفع اللوم وايجاد التبريرات الغير علمية   خاصة هذا القطاع  الكهربائي انفق علية بسخاء من الدولة  عبر بنية تحتية قوية  تمكنت هذه المنظومة من إيصال التيار الكهربائي الى نسبة تجاوزت 98% من مواطني المملكة و هي تعادل مثيلاتها من النسب في الدول المتقدمة 

وشدد النبابتة على ضرورة وضع مقاييس علمية لمراقبة كفاءة الأداء للأنظمة الكهربائية والأجهزة الفينة التي تدير العمليات من تخطيط و تصميم وتشغيل وصيانة لمكونات هذه المنظومة، وتطورت هذه المنظومة حتى أصبحت تتم المساءلة عن جاهزية وقدرة خطط الطوارئ لمعالجة أي خلل في مكونات هذا النظام الكهربائي، وهناك  كوادر وطنية مؤهلة قادرة ومقتدرة على إدارة هذه المنظومة بكفاءة و فعالية.

*عقل يطالب باستقالة زواتي!

الخبير النفطي هاشم عقل طالب وزيرة الطاقة هالة زواتي بتقديم استقالتها وتحملها المسؤولية الأخلاقية حيال ما جرى؛ لكونه خط التماس المسؤول بشكل مباشر عما حدث يوم الجمعة الماضي من انقطاع الكهرباء لأكثر من أربع ساعات.

وأوضح عقل لـ"جفرا نيوز" أن التصريحات التي خرجت بها زواتي غير مبررة ولا يمكن استيعابها من قبل طفل صغير؛ لكونها ألقت أسباب الخلل على الجانب المصري الذي نفى حقيقة ذلك، وخاصة بأن كمية الطاقة المستوردة ليست كبيرة، متسائلاً حول أسباب عدم وضع مولودات كهربائية محلية بديلة لمواجهة أي طارئ؟. 

يذكر أن  عدة مناطق في الأردن شهدت الجمعة انقطاعًا في التيار الكهربائي بالتزامن مع موجة حر تمر بها المملكة، وفقا لما ذكرته وسائل إعلام أردنية.

فيما يتعلق بأسباب انقطاع التيار الكهربائي في محافظات الأردن أعلنت الحكومة الأردنية أن انقطاع خط الربط الكهربائي مع مصر تسبب بانقطاع للتيار الكهربائي في معظم محافظات المملكة.