النسخة الكاملة

بعد مطالبات من محاميهم بالمزيد من الوثائق...الأراضي لـ"جفرا": ارسلنا كافة السجلات لأهالي الشيخ جراح

الخميس-2021-05-19 12:36 pm
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - موسى العجارمة 

أكدت دائرة الأراضي والمساحة أنها  قامت بإرسال جميع النسخ من الوثائق والمعززات المحفوظة لدى دائرة الأراضي إلى أهالي الحي الشيخ، لافتة إلى أن تلك الوثائق تثبت ملكية عائلات فلسطينية لمساكن في القدس الشرقية المحتلة.

وأوضح الناطق الإعلامي بإسم دائرة الأراضي د. طلال الزبن أنه تم إرسال جميع النسخ من الوثائق والمعززات المحفوظة لدى دائرة الأراضي إلى أهالي الحي الشيخ، لافتاً إلى أن تلك الوثائق تثبت ملكية عائلات فلسطينية لمساكن في القدس الشرقية المحتلة.

وأضاف الزبن لـ"جفرا نيوز"، أن دائرة الأراضي قامت بتزويد وزير الخارجية أيمن الصفدي  بنسخ مصدقة عن جداول الحقوق والادعاءات وجميع الوثائق التي تخص القطع مدار البحث في منطقة الشيخ جراح، مشيراً إلى أن هذا العمل كان أحد أبرز أهداف الاتفاقية التي تمت بين دائرة الاراضي والمساحة ومركز التوثيق الملكي الاردني الهاشمي  في خدمة أعمال التوثيق والبحث العلمي؛ نظراً لما تحتويه دائرة الأراضي والمساحة الأردنية من وثائق ومخطوطات هامة جداً عن أراضي فلسطين والأردن.

وبيّن أن هذه الوثائق لها أهمية كبيرة؛ لكونها نسخة وحيدة ليس لها بديل أو صورة لذلك جاءت الاتفاقية بين الطرفين للقيام بأعمال المعالجة والتعقيم والترميم والأرشفة والتوثيق لإعادة تأهيل الوثائق والمخطوطات، وذلك للحفاظ على هوية الأرض العربية في فلسطين من جهة، وضمان توثيق حقوق العرب بأرضهم من جهة أخرى.

يذكر أن أهالي حي الشيخ جراح، طالبوا الحكومةَ عبر ناشطين وقنوات قانونية محلية، بأن الوثائق التي تم تزويدهم بها غير كافية للاشتباك في قضيتهم مع قضاء الاحتلال، والمعركة التي يخوضونها لإثبات ملكية العقارات التي يقيمون فيها، مناشدين الحكومة تقديم وثائق تعزز حجتهم القانونية؛ لكون الوثائق التي قدمها الجانب الأردني غير كافية، ولا تثبت ملكيتهم  للأراضي والعقارات التي يقيمون فيها، مطالبين دائرة الأراضي تقديم وثائق تثبت نقل الملكية وليس فقط عقود الإيجار طويلة الأمد.

وزارة الخارجية وشؤون المغتربين قد أصدرت بياناً توضيحياً تؤكد به أنه جرت وعلى مدى سنوات عملية بحث دقيقة ومطولة في سجلات الدوائر الرسمية الأردنية للوثائق التي تبيّن قيام وزارة الإنشاء والتعمير الأردنية سابقاً بإبرام عقود تأجير وحدات سكنية لعدد من أهالي الشيخ جراح في العام ١٩٥٦.

وأوضحت الخارجية أن جرى في العام ٢٠١٩ وفي هذا العام تسليم السفارة الفلسطينية في عمان -بناءً على طلب من الجانب الفلسطيني- نسخٍ مصدقة من كافة الوثائق التي تم العثور عليها، وهي عبارة عن عقود إيجار ومراسلات وسجلات وكشوفات بأسماء المستأجرين، وكذلك تم تسليم السفارة نسخة مصدقة من الاتفاقية بين وزارة الإنشاء والتعمير ووكالة الأنروا عام ١٩٥٤، وأنّ عملية البحث مستمرة لوثائق تعود لأكثر من ستين عاما.

وتعد قرية الشيخ جراح  مقدسية - فلسطينية تتبع لمحافظة القدس وهي في الجانب الشرقي لمدينة القدس الذي وقع تحت الاحتلال  في حرب 1967. وهي الآن من أحياء القدس الشرقية، ويقع الحي في الجانب الشرقي من البلدة القديمة في مدينة القدس خارج السور، وقد أنشئ الحي في القدس عام 1956 بموجب اتفاقية وقعت بين وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا والحكومة الأردنية، وفي حينه استوعب 28 عائلة فلسطينية هُجرت من أراضيها المحتلة عام 1948.