وفيات الأردن الثلاثاء 3-8-2021 الأردن موعود بـ 3 مليارات هذا العام وزير نقل أسبق يدعو لنقل تجربة الباص السريع للمحافظات..ويتوقع ترك المواطنين مركباتهم .. واستخدامة العبابنة: أشخاص تلقوا المطعوم وظهرت عليهم أعراض شديدة من الحساسية قبيلات: الطالب المشتبه بإصابته بكورونا أو المخالط سيُطلب منه فحص PCR الطابور الصباحي لـ(50)% من الطلبة الموجودين في المدرسة طقس الاردن الثلاثاء: الحرارة أعلى من معدلها 600 ألف دينار دعم لبرنامج أردننا جنة بشهرين الصحة تعلن مراكز التطعيم وأنواع اللقاحات الثلاثاء -أسماء اللجنة الملكية : عدد النواب لن يكون 150 الرفاعي: أي اجندات خارجية بين اعضاء اللجنة سيبلغ بها جلالة الملك الرفاعي : الخضراء أخطأت واعتذرت ولا أقبل التكفير العيسوي ينقل تعازي الملك إلى الملقي والفقهاء العلي تدعو لتوظيف التكنولوجيا بترويج المنتجات الوطنية الرفاعي: اللجنة الملكية قطعت شوطاً كبيراً فيما أوكل إليها الملك: مسيرة التحديث مستمرة بالرغم من محاولة البعض وضع المعيقات دودين: الحكومة ستعلن قريباً عن برنامج التعافي الاقتصادي تسجيل 11 وفاة و 990 إصابة جديدة بفيروس كورونا طلبة الجامعة الأردنية يطالبون بإعادة فتح برنامج دكتوراه في الإرشاد النفسي والتربوي لا رفع لمعدلات “الشامل” المطلوبة للتجسير
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الأحد-2021-05-16 01:26 pm

رياح الانتعاش تهب على القطاعات وعاملين لجفرا: حجوزات الفنادق جيدة واقبال على شراء الحلويات والملابس

رياح الانتعاش تهب على القطاعات وعاملين لجفرا: حجوزات الفنادق جيدة واقبال على شراء الحلويات والملابس

جفرا نيوز – احمد الغلاييني

أكد عاملين في القطاع السياحي لجفرا أن الحركة السياحية الداخلية في عيد الفطر السعيد قد تذبذبت بين ممتازة والضعيفة.

وقال عبد الباسط روبين لجفرا وهو مالك احد شركات السياحة والسفر الداخلي أن الحركة كانت ضعيفة على الحجوزات مقارنة مع المواسم الماضية وخاصة موسم 2019 والذي كان ممتازاً مقارنة مع هذا الموسم والذي بحسب حديثه انها لم تصل لحاجز الـ 20% وخاصة في مناطق العقبة والبحر الميت.

فيما خالف طارق الضامن رئيس جمعية وكلاء السياحة والسفر تصريحات حول حجوزات الرحلات السياحية، الذي قال لجفرا ان الحجوزات على الفنادق كانت جيدة والذي اشار ان فندق "الموفنبيك" العقبة لوحده وصلت حجوزاته لنسبة 100% مشيراً ان الارقام الرسمية من الفنادق لم تصدر بعد.

واشار طارق البطاينة وهو صاحب مطعم سياحي في منطقتي العقبة والبحر الميت لجفرا، ان الحجوزات وحركة المطعم كانت جيدة، مشيراً أن هذه الايام لن تعوضنا سنتين من الاغلاقات والتي وصلت خسائرنا فيها لحوالي نصف مليون دينار بين إيجارات ودفع أجور العاملين ومصاريف أخرى.

وقال نقيب أصحاب المطاعم ومحال الحلويات، عمر العواد، لوسائل اعلام الاحد ، ان مبيعات المحال المرخصة شعبياً ارتفعت بشكل خيالي خلال فترة عيد الفطر السعيد .

واضاف العواد ان القرار الحكومي الذي يتضمن فتح المطاعم لساعات الفجر بخدمة التوصيل ( الديلفري) كان ناجحا ورفع نسبة مبيعات المطاعم بشكل جيد .

واشار العواد الى ان نسبة المبيعات ارتفعت لاكثر من 300 % مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2020

ونوه الى ان قطاع المطاعم والحلويات عاش انتعاشا وازدحاما خلال الفترة الحالية لم يعشه منذ اكثر من 10 سنوات .

وأكد نقيب تجار الالبسة والأقمشة والأحذية منير ديه، في تصريحات صحفية اليوم إن قطاع الألبسة شهد إقبلا لافتاً قبيل وخلال عطلة عيد الفطر السعيد.

وأضاف ديه تصريحات صحفية، إن الأسواق شهدت في مختلف مناطق ومحافظات المملكة إقبال على شراء الألبسة والأحذية خاصة في الأسبوع الأخير من شهر رمضان.

وأشار الى أن الإقبال فاق 25% عن عيد الفطر الماضي 2020، نظراً لإزالة حظر الجمعة، الذي ساهم برفع المبيعات، وسمح للمواطنين بالتسوق في ظل ضيق الوقت خلال شهر رمضان والحظر الليلي.

وتوقع ديه ارتفاع الطلب على الملابس خلال فصل الصيف نظراً لتمديد ساعات الحظر الجزئي، بالاضافة الى تأجيل المناسبات الاجتماعية للمواطنين للصيف.

وأكد ديه أن استقرار الوضع الوبائي في الأردن وانخفاض أعداد الاصابات بشكل ملحوظ خلال الفترة الأخيرة، يحفز المواطنين للإقبال على الأسواق.

وصرح رئيس جمعية الفنادق الأردنية عبد الحكيم الهندي لصحف إن نسبة إشغال الفنادق خلال عطلة عيد الفطر السعيد، ارتفعت بشكل ملحوظ، خاصة في البحر الميت والعقبة.

وقال إن العقبة شهدت أكبر نسبة إشغالات للفنادق خلال العيد بنحو 95% من الطاقة المسموح بها بأوامر الدفاع وهي 70%.

و شهدت منطقة البحر الميت نسبة إشغالات وصلت إلى 85%، بينما شهدت فنادق عمان نسبة إشغلات تقدر بـ 15%.

وبين أن منطقتي البترا ومأدبا متضررتان بشكل كبير بسبب جائحة كورونا، كون القطاع السياحي فيهما ضعيف، مشيراً إلى أنهما من أسوأ نسبة الاشغالات خلال عطلة عيد الفطر.

وفي السياق، عبر الهندي عن تفاؤله بالسماح للسعوديين ومواطني الخليج العربي بالدخول إلى الأردن براً، الأمر الذي سيساهم بشكل كبير في رفع إشغالات الفنادق وتنشيط القطاع السياحي بالمملكة.

من جهة أخرى، أكد الهندي على أهمية حملة التطعيم التي تستهدف العاملين بقطاع الفنادق والمقدر عددهم بـ 22 ألف عامل وعاملة.

وقال الهندي إنه تم إعطاء لقاح كورونا لنحو 70% من العاملين بالقطاع خلال الفترة الماضية، متوقعاً الانتهاء من تطعيم كافة العاملين خلال أسبوعين أو ثلاثة على أبعد تقدير.

وشدد على أهمية هذه الحملة قبيل فصل الصيف الذي يتوقع أن تنشط الحركة السياحية فيه، مضيفاً أن بوادر انتعاش قطاع السياحة والفنادق بدأت في عطلة عيد الفطر السعيد.

ولفت إلى أهمية التزام الفنادق بالبروتوكول الصحي المعتمد من وزارة الصحة ووزارة السياحة، داعياً الحكومة إلى اعطاء حاوفز جديدة للقطاع.

إقرأ أيضا

تابعونا على الفيسبوك

تابعونا على تويتر