النسخة الكاملة

من أوراق المئوية: العلم الأردني في الوثائق التاريخية

الخميس-2021-05-10 11:03 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - محمد يونس العبادي

مع صدوره في 11 تشرين الثاني عام 1928م، نص القانون الأساسي في مادته الثالثة على مواصفات الراية الأردنية، وبقيت هذه المواصفات حتى اليوم.

إذ جاء في القانون الأساسي، أو ما يمكن تسميته بالدستور الأول، ما نصه «تكون راية شرق الأردن على الشكل والمقاييس التالية: طولها ضعف عرضها، وتقسم أفقياً إلى ثلاث قطع متساوية متوازية العليا منها سوداء والوسطى بيضاء والسفلى خضراء، يوضع عليها مثلث أحمر قائم من ناحيةالسارية قاعدته مساوية لعرض الراية والارتفاع مساوٍ لنصف طولها وفي المثلث كوكب أبيض مسبع حجمه ما يمكن أن تستوعبه دائرة قطرها واحد من أربعة عشر من طول الراية وهو موضوع بحيث يكون وسطه عند نقطة التقاطع الخطوط بين زوايا المثلث وبحيث يكون المحور المار من أحد ?لرؤوس موازياً لقاعدة المثلث».

وللعلم الأردني أصول تاريخية، فعندما أعلنت الثورة العربية الكبرى في الحجاز 10 حزيران 1916م ضد العثمانيين بقيادة الشريف حسين بن علي - طيب االله ثراه - أُبقى على راية دولة الأشراف ذات اللون الأحمر العنابي، المسمى أيضاً بعلم الشريف أبي نمي.

وقد أصبحت هذه الراية تمثل راية الاستقلال العربي عن العثمانيين، واستخدمت من قبل العرب بتوسع كعلامة على الولاء العربي، وبعث الشريف حسين بن علي الى المندوب السامي البريطاني في مصر برسالة يعلمه فيها بعلم دولة الأشراف الأحمر، موضحا أن هذا العلم سوف يرفع على السفن العربية في البحر وعلى المدن والمصالح الأخرى وطلب إليه «أن لا تتعرض السفن البريطانية بسوء للقوارب العربية التي ترفع ذلك العلم ».

واستمرت راية الأشراف علماً للنهضة العربية الكبرى لغاية 28 أيار 1917 م حينما نشرت جريدة القبلة نص الإرادة السنية الملوكية باعتماد راية الدولة الهاشمية:

بأن تكون راية الدولة الهاشمية مؤلفة من الألوان الثلاثة المتوازية الأسود فالأخضر فالأبيض وأن يشمل الألوان الثلاثة مثلث ذو لون أحمر عنابي أما اللون الأسود فهو رمز راية فهو رمز راية العقاب وهي راية النبي - صلى االله عليه وسلم - المشهورة التي كان يتبرك كبار أصحابة رضوان االله عليهم بحملها في حروبهم وهي التي أشار إليها أمير المؤمنين علي - كرم الله وجهه- بقوله عندما خاض (حصين بن المنذر) بهذه الراية المباركة :

لمن راية سوداء تخفق ظلها... إذا قيل قدمهت حصين تقدما

ويقدمها الموت حتى يزيرها... حياض المنايا تقطر الموت والدما

تواصل الإرادة السنية القول «لقد اتخذت دولة بني العباس السواد شعاراً لها حتى عرفت به وعرف بها،واللون الأخضر الذي بين السواد والبياض هو الشعار الذي اشتهر عن أهل البيت،عليهم السلام منذ أحقاب طويلة، والبياض أيضاً كان شعاراً للعرب في دور من أدوراهم.

أما اللون الأحمر الذي شمل هذه الرموز الثلاثة يشكل مثلث فهو لون الأسرة المالكة الكريمة من عهد جدها ساكن الجنان الشريف أبي نمي إلى عهدنا هذا.

وبهذا جمعت الراية الجديدة رموز الاستقلال العربي في كل أدواره التاريخية وابتدأ برفعها من تاريخ الإرادة السنية، وقد جاءت هذه الراية بتوافقٍ ما بين القوميين والشريف حسين بن علي، ذلك أن الشريف حسين بن علي حين تبنى اقتراح القوميين العرب برفع علم الثورة فانه استخدم اللون الأحمر العنابي في زاوية العلم ليكون منه في موضع القلب.

وقد رفع علم الثورة العربية الكبرى في حواضر العرب الممتدة في سوريا ولبنان والعراق، وحين أضيفت إليه نجمة بات علم المملكة العربية السورية، بقيادة الملك فيصل ورمزت النجمة إلى الدولة الأولى من دول الثورة العربية الكبرى، ورفعت المملكة العراقية لاحقاً ذات العلم، وهي الدولة الثانية من دول الثورة، مع إضافة نجمتين إليه، كرمز للدولة الثانية من دول الثورة العربية الكبرى.

واستمر رفع العلم الأحمر العنابي إلى جانب راية الثورة العربية الكبرى، فقد حمله الأمير عبد االله بن الحسين – طيب االله ثراه- وهو في طريقه للاتصال بالسوريين بعد معركة ميسلون قادماً لشرقي الأردن، حتى بدأ استعمال العلم بصورته الحالية واعتمد بشكله الحالي بالقانون الأساسي الصادر عام 1928م.