النسخة الكاملة

البلبيسي لـ"جفرا": انخفاض أعداد الفحوصات المخبرية غير مرتبط بهبوط نسبة العينات الإيجابية تحت الـ(5)%

الخميس-2021-05-08 09:40 am
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - موسى العجارمة

أكد أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة ومسؤول ملف كورونا د.عادل البلبيسي، أن انخفاض أعداد الفحوصات المخبرية غير مرتبط بهبوط نسبة العينات الإيجابية التي شهدناها يوم أمس لأقل من (5)% لافتاً إلى أن المملكة على أعتاب نهاية الموجة الثانية من كورونا، وهناك انخفاض كبير بأعداد الإصابات مما يرتبط ذلك بتدني نسبة الفحوصات الإيجابية. 

وأضاف البلبيسي في حديثه لـ"جفرا نيوز"، السبت، أنه في حال أجرت وزارة الصحة عدد عينات مخبرية أكثر سنشهد ارتفاعًا بأعداد إصابات كورونا دون أن يطرأ تغيير بنسبة الفحوصات الإيجابية؛ لأن لا علاقة لها بذلك.

حول تصريحات الحكومة السابقة بإمكانية فتح القطاعات لحين الوصول إلى  نسبة فحوصات إيجابية أقل من (5) بالمئة، أوضح أن انخفاض نسبة العينات الإيجابية تحت الـ(5)% غير كافِ؛ لكون المضي بهذا التوجه يتطلب بأن تكون نسبة الـ(Ro) توازي الـ(1)% إضافة للسير بعمليات التطعيم تحت خطة كاملة ومتكاملة.

"وسيتم افتتاح جزء كبير من المنشآت في نهاية حزيران المقبل، بعد أن يتم تطعيم (3) مليون شخص، ليتم استكمال عملية فتح القطاعات في نهاية شهر أيلول لحين وصول عدد متلقي اللقاح لأربعة مليون ونصف على الأقل". بحسب البلبيسي.

وتابع:"هناك إقبال متزايد على عملية التطعيم، وخاصة بأن عدد المواطنين المسجلين عبر المنصة وصل لمليون و(800) ألف، وكل يوم نشهد ارتفاع بأعداد الطلبات المقدمة بما يقارب الـ(30-40) ألف، وهذا مؤشر إيجابي جداً، وخاصة بأننا  تمكنا  خلال الفترة الماضية من تطعيم (67) ألف شخصاً خلال يوم واحد".

وختم البلبيسي حديثه لـ"جفرا نيوز" بأن وزارة الصحة تطمح بوصول أعداد متلقي اللقاح لـ(3) مليون شخص في نهاية حزيران، داعياً المواطنين إلى التسجيل عبر المنصة؛ لكون الوصول لهذا العدد لا يتم إلا بوجود أكثر من (3) مليون طلب عبر النافذة الإلكترونية المخصصة لأخذ اللقاح.
 
يذكر أن المملكة سجلت يوم أمس (33) وفاة بين المصابين بفيروس كورونا ، و(702) إصابة جديدة، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات منذ بدء الجائحة إلى (718,632) إصابة، وبلغت نسبة الفحوصات الإيجابيّة قرابة (4.31%)، مقارنة مع (5.98%) يوم الخميس الماضة، فيما أجري (16,288) فحصا مخبريّا، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (6,814,404) فحوصات.