النسخة الكاملة

نقيب اصحاب الشاحنات لجفرا: خسائرنا ستتجاوز الـ 600 مليون دينار ان استمرت السعودية بقرارها

الخميس-2021-05-06 10:27 am
جفرا نيوز -

جفرا نيوز – احمد الغلاييني

ناشد نقيب اصحاب الشاحنات محمد خير الداوود الجهات السعودية بتأجيل قرارها والذي يقتضي بمنع دخول اي شاحنة يفوق عمرها العشرين عاماً بلادهم ولمدة خمس سنوات.

وقال الداوود لجفرا، أنه لايوجد لدى القطاع في الوقت الحالي الإمكانية لتبديل الشاحنات خاصة وان الاردن يتقاضى رسوم تتجاوز العشرة آلاف دينار لتبديل رخصة الشاحنة، مؤكداً ان القرار سيزيد خسائر اصحاب الشاحنات بشكل سنوي بحوالي 600 مليون دينار.

وطالب الحكومة الاردنية تشجيع اصحاب الشاحنات بتبديلها من خلال الاعفاء من الرسوم والرخص خاصة بعد اجتياح العالم جائحة "كورونا".

واكد أن الناقلين العرب بما فيهم الاردن يتواصلون مع الجهات السعودية لمحاولة تأجيل القرار على الاقل لمدة خمس سنوات، خاصة وان جائحة "كورونا" سببت خسائر في قطاع النقل على مستوى العالم.

ونوه أن القرار سيكون على المدى البعيد حيث كل شاحنة مع مرور السنين ستجبر على تبديلها وخاصة أن اغلب السيارات في الاردن تجدد هيكلها والماتور وقطعها فيما يبقى "الشصي" هو القديم.

ومنعت السعودية دخول عشرات الشاحنات الأردنية إلى أراضيها لأسباب فنية مرتبطة بزيادة عمرها عن 20 عاما.

وتعمل نحو 7 آلاف شاحنة على خط النقل الدولي لدول الخليج العربي "ستتأثر مباشرة بالقرار" من أصل 22 ألف شاحنة مرخصة محلياً، وفق الداوود، فيما يبلغ عدد الشاحنات التي يزيد عمرها التشغيلي عن 20 عاماً نحو 7 آلاف شاحنة.

ويأتي القرار بعد شهر من إعلان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان عن مبادرتي "السعودية الخضراء" لتقليل الانبعاثات الكربونية بأكثر من 4 بالمئة من مساهماتها العالمية، و"الشرق الأوسط الأخضر".

وأشار بن سلمان في تصريحات له بتاريخ 27 مارس/آذار الماضي، أن "المملكة تسعى بالشراكة مع الأشقاء في دول الشرق الأوسط لزراعة 40 مليار شجرة إضافية في الشرق الأوسط بموجب برنامج لزراعة 50 مليار شجرة".