النسخة الكاملة

وزراء (ميتهم) على النار ..دودين “زيطة وزمبليطة”..توليد الكهرباء تبيع مبنى الادارة والارض..خطط التخطيط..وهز يارز..ونسوا المستقلة بالانتخابات

الخميس-2021-05-04 09:50 am
جفرا نيوز -
 جفرا نيوز - عصام مبيضين

انتهاء قانون الانتخابات
القناعات ترسخت لدى وزراء فاعلين في الحكومة أن قانون الانتخابات الحالي، الذي جرت بموجبه انتخابات 2020 ، قد انتهى دوره، ولم يعد نسخة مرنه وصالحة لعبور القرن الواحد والعشرين، ولم يعد حتى قادراً على التعبير عن الحالة الديمقراطية المطلوبة والاصلاح أواحتياجات التنمية السياسية.
*****
هز يارز
تبادل الاتهامات بين وزراء سابقين  (..) حول العطاءات والملفات  الدسمة التى يجرى التحقيق فيها من قبل هيئة النزاهة ومكافحة الفساد ،الخلافات ظهرت على صفحات وسائل الاعلام،..وبين السطور وخلف الحروف ..واللبيب من الاشارة يفهم المهم بذلك التقاط التواريخ لتولي الحقائب الوزارية لفهم الحالة.
******
غضب على التعيينات
اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي غضبا على موضوع التعيينات في مواقع عليا جرت حيث كان التوتر سائدا مع اشتباكات حادة لوجود تسلل خارج لجان التعيين برأيهم ، رغم ان هناك من ينفخ بالرماد، يذكر انه في الحكومات المتعاقبة، بالدوار الرابع ، كانت التعينات قنبلة تنفجر باستمرار ،وتثير نقاشات كبيرة، وموجة من النقد والسخرية، والاحتجاجات مع الحديث عن الشفافية والعدالة، ومعايير الكفاءة والمهنية .
************
وزراء (ميتهم) على النار
يشعر وزراء بالخوف الشديد من ان تكون (ميتهم) على النار كما يقال ويسترب في الاعلام، وصالونات النميمة السبب اخطاء حدثت ، الوزراء يبحثون عن نصف خبر ، وسط صمت الشفايف والخوف من قطاف التغييرات   ان تعبر بأسرع من المتوقع،ويكون البحث عن بدائل،  والأسماء المطروحة كثيرة،.. والتسريبات وصلت لبعضهم وهم يعيشون إحباطًا كبيرًا.
*********
مدراء لهم 6 سنوات
كشفت مصادر لـ"جفرا" أنه وفق تعليمات ديوان الخدمة المدنية الجديدة بخصوص بقاء المدراء والأمناء العامين في مواقعهم لـ(4) سنوات فقط؛ فإن بعض الجهات تقوم برصد من منهم له قرابة الـ(5) سنوات في موقعه، وقالت المصادر: يبدو أن موجات من التغييرات قادمة في الطريق هل بقي مدراء لهم 5ـ 7 أعوام هناك والبحث جاري ..ذكر ان نفعت الذكرى ؟ 
*******
شركة توليد الكهرباء تبيع مبنى الادارة الارض
قررت شركة توليد الكهرباء بصورة مفاجأة للجميع  بيع مبنى الادارة العامة الفخم في منطقة خلدا، مع الارض المجاورة للشركة في اجمل مناطق عمان الغربية، الشركة دعت الراغبين بشراء المبنى والارض  مراجعتها بصورة مستعجلة على العموم لاتعرف القصة حتى الان ، وهل ستنقل الشركة الى موقع اخر.. ام ماذا.. خير انشاء الله ؟
*************
استثنوا المستقلة للانتخابات من الانتخابات
لماذا الهيئة المستقلة للانتخابات مستثناة من الانضمام الى اللجنة الوزارية لتطوير قانون الانتخابات التى شكلت موخراً ، وفق حديث الناطق بأسمها جهاد المومني : ان الهيئة مستثناة من القوانين وهي التي تطبقها على ارض الواقع ،و تعرف الحيثيات ،واضاف قائلاً : ليس المهم تشكيل لجنة وزارية، بقدراهمية ان يملك اعضاءها الخبرة اللازمة
***********
مسطرة دودين
المهندس المعماري صخر دودين وزير الدولة لشؤون الاعلام تحت مرمي النيران قصف" ارض جو" من معظم الجهات، فهل كانت ماكينات اصطياد الهفوات تعمل ، ام ان هناك اندفاع دون كوابح منه بتصريحات عالمية دون كونترول،... النصائح للمهندس الاعلامي  ان مسك مسطرة المهندس بسياسية تدوير الزوايا الحادة يختلف عن حبر الاقلام وميكرفونات الشاشات والاذاعات ودهاء الاعلاميين بالفضائيات فهولاء  من اجل نشوة الاثارة والخبطة كل شىء مباح، والسؤال هل اخطأ دودين برايكم ام ان سياسة التضخيم هي المطلوبة ، ووراء الاكمة ما وراءها ،.. على العموم مواجهة الاعلام فن صعب ممارسته بظل زمن انقلاب المفاهيم واصبح الاهم..  البحث عن" زيطة وزمبليطة" لفقع زغرودة فيها ..!
**********
غياب الاحصاءات العامة
اين الاحصاءات العامة، اليس هناك من لديهم ارقام لدحض اخرى وقد ظهرت احصاءات اخرى بغياب الاحصاءات ، حيث افادت أحدث المؤشرات فيها بأن نصف الشباب في الأردن باتوا عاطلين عن العمل ان الرقم( 140) الف لعاطلين الذي صدر بعد جائحة كورونا من احدى الجهات الخاصة  ،ظل بدون تعليق ، مع بروز نزيف استثنائي للوظائف،. هل هو صحيح . كيف تركت الاحصاءات الرسمية ساحة الارقام بدون تعليق.
***********
انواع المعارضة
ظاهرة المعارضين قال كاتب (...): لدينا ظاهرة المعارض الذي خرج من وظيفته، والمعارض الذي يتهيأ للانتخابات، والمعارض الذي ينتظر المنصب الوزاري، والكاتب المعارض الذي ينتظر تسديد فاتورة قلمه الفذ، والمعارض الذي يستمتع بالشهرة الاجتماعية، ولدينا صالونات سياسية ترتبط بأسماء أشخاص تنمو فجأة وتنطفئ فجأة دون أن تعرف لماذا وكيف مثل قنديل استهلك زيته فانطفأت
********
تجربة مدربي كرة القدم بشركات
يحدث في الاردن فقط شركات مساهمة عامة وخاصة تتعرض لخسائر كبيرة ويظلون رؤساء مجالس ادارة ومدراء محتفظين بكراسيهم رغم تدهور أوضاع الشركة بالارقام ،.. والسؤال لماذا لايكون مصير بعضهم مثل مصير مدربي كرة القدم في العالم عندما يفشلون في مسابقة او في تحقيق مركز متقدم او فوز فيتم الاقصاء والفصل  من عملهم... ولو بعد حين وحتى لو كان لهم تاريخ، ويتم البحث(مدرب) عن مدير جديد يقود المسيرة... الحديث من وزير سابق
******
حل مجالس اللامركزية الشهر القادم
التوجهات الحكومية المرصودة هي حل مجالس اللامركزية بعد انجاز قانون الادارة المحلية، وانتهاء مدتها القانونية، من قبل وزارة الداخلية ، الأمورتتجه إلى حل مجالس المحافظات القابلة للترشح أي قبل نحو شهرين من إجراء الانتخابات في منتصف آب أو الخريف المقبل حسبما أعلنت الحكومة
********
حوارات كلوب هاوس
بزمن الحظر والفوبيا (الكلوب هاوس) هو الحل ولجمع شلل السياسين والصالونات ،,,والمعتمد على الدردشة الصوتية ،والداخلين على "الفرازة" والحوار في كل مجال والقضايا والموضوعات، بالجرأة والسقف المرتفع  هي على ( كلوب هاوس)و ميزته هي الاستمرارية؛ فجلساته لا تنتهي وحواراته لا تنقطع، وأوقاته ممتدة بلا زمن ولا كلل وعدم الانقطاع شرط تحقيق بعض نتائجه، وإن لم تتضح بعد أهدافه ومقاصده. .
*********
دعوات الافطار
كاتبة وشاعرة معروفة قالت : فوجئت بدعوة كريمة لإفطار رمضاني ،والمفاجيء أكثر أن الشخصيات في البلد تنشط بشكل عادي بدعوات وإفطارات ويجتمع الصحب والقوم وتدور الحلويات والحوارات بعد الإفطارات ، ثم حينما ينسل الضيف يجد المركبة والسائق مع التصاريح ويعود لبيته معززا مكرما ،فقط الناس العاديين المحبوسين بمرارة محرومون.
******
مقال كاتب على صحن فول
قال كاتب معروف (…) دخلت الى مطعم شعبي صغير في وسط البلد في عمان وطلبت صحنا من الحمص، فجاء العامل الوافد بصفحة من الجريدة ليضعها على المائدة قبل وضع الطعام وكانت المفاجأة ان مقالي كان على ذات الصفحة وان صحن الحمص ومع زيت متدفق من اطرافه استقر فوق صورتي التي كانت تنشر مع المقال لكنني نهاية الامر تناولت افطاري فالعامل العربي لايعرفني ولايهمه امر صحتين وعافية
**********
اين وزارة التخطيط ؟
كان المجلس القومي للتخطيط في السبيعينات يضع ويصنع معظم خطط الوزارات والجهات لسنوات طويلة من الخطة الخمسية الى العشرية … الخ وبكافة الجوانب ولكن اليوم للاسف وزارة التخطيط التى هي بعباءة المجلس القومي للتخطيط اصبحت عملها كما هو واضح توقيع اتفاقية منح وقروض مع دول العالم والتقاط الصور، وتوزيع المنح اين التخطيط لكل الجهات في الدولة وزارة التخطيط…. خبرونا ربما لانعلم..!