النسخة الكاملة

بعد الإجراءات التحفيزية على تلقي اللقاح ...محافظة لـ"جفرا": لا بد من التشجيع على المطعوم ولا نستطيع إجبار أحد..والإقبال مازال ضعيفاً

الخميس-2021-04-28 02:13 pm
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - موسى العجارمة

نشرت إدارة الأزمات، اليوم الأربعاء، الإجراءات التحفيزية لموظفي القطاع العام والخاص والمواطنين بعد تلقي لقاح فيروس كورونا المستجد في القطاعين الحكومي والخاص، مبينة أن "الغاية من هذه الإجراءات حماية صحة وسلامة المواطن في ظل تفشي وبائي للسلالة الهندية، وسلالات أخرى عالية وسريعة العدوى، وللوصول إلى صيف آمن مع توقع وجود إجراءات تخفيفية تحتم علينا زيادة المناعة المجتمعية.

*الإقبال على المطعوم مازال ضعيفاً 

عضو لجنة الأوبئة السابق د.عزمي محافظة يشدد على ضرورة تطعيم أكبر قدر ممكن من السكان؛ لكون الإقبال على تلقي اللقاح بات متواضعاً جداً، وخاصة بأن عدد المسجلين على المنصة جاء بقرابة المليون و(400) ألف، ولم يطعم منهم سوى (800) ألف، مبيناً أن الحكومة تعاقدت مع الشركات المصنعة بشراء (11) مليون جرعة، مما يحتم ضرورة وجود أشخاص راغبين بتلقي المطعوم.

ويقول محافظة لـ"جفرا نيوز" إنه من الصعب إجبار المواطن على تلقي اللقاح؛ لطالما لا يوجد دولة في العالم أجبرت شعبها على أخذ اللقاح، مما يحتم ضرورة وجود حوافز تشجيعية لتلقي المطعوم، وهذا يسهم بزيادة عدد المتلقين للقاح.

حول إمكانية إلغاء التسجيل على المنصة والسماح للمواطنين بتلقي اللقاح دون موعد مسبق، يعتقد أن المنصة المخصصة أسهمت بتنظيم الدور، إلا أن المشكلة الأبرز تكمن بعدم وجود مواطنين راغبين بتلقي اللقاح، بالتالي المنصة أثبتت بأنها عملية تنظيمية لتكون بمثابة إجراءات ميسرة لحل مشكلة المواطن.

ويشير إلى أن تنظيم عملية التطعيم ليست هينة، ويجب أن تكون المنصة متوفرة كأداة تنظيمية، بغض النظر عن الإختلالات التي حدثت خلال الفترة الماضية من تأخر بالدور والتخلف عن منح الجرعات، إلا أن هذه الأمور من الصعب أن تتحملها المنصة لوحدها.
 
وبحسب المعلومات التي نشرت، فإن الإجراءات التحفيزية ستتضمن إلزام جميع الموظفين العاملين في القطاع الخاص غير الحاصلين على مطعوم (COV/19) بعمل فحص (PCR) كل يوم سبت وعلى نفقته الخاصة اعتباراً من 1 حزيران 2021 ويشترط للحصول على تصاريح الحظر الجزئي والشامل أخذ مطعوم (COV/19) جرعه أولى كأحد أدنى اعتباراً من 1 حزيران 2021.

أما في القطاع الحكومي سيتم تكليف الموظف غير الحاصل على المطعوم بفحص (PCR) كل يوم سبت على نفقته الخاصة اعتباراً من 1 حزيران 2021 والغاء جميع الحوافز للأشخاص غير الحاصلين على المطعوم اعتباراً من 1 حزيران 2021 ولا يتم ترشيح أي موظف لبرنامج الموظف المثالي وجوائز التميز اذا لم يكن حاصلا على المطعوم.