النسخة الكاملة

العقيلي.. حكاية الفول الشامي والحمص على موائد عمان..صور

الخميس-2021-04-28 11:46 am
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - محمود كريشان

رمضان كريم.. والحكاية عمانية بامتياز، وتحديدا من شارع الشابسوغ وسط البلد، والذي كان قديما واحدا من الأحياء المخملية الراقية في عمان القديمة، والذي تعود تسميته تيمنا بإحدى العشائر الشركسية الكريمة والعريقة الشابسوغ باعتبارها أول من قطن هذا المكان عام 1868م تقريبا.

ونتوقف عند احد ابرز معالم هذا الشارع «مطعم العقيلي» الذي عرف اهل عمان الطريق اليه منذ سنوات طويلة وحتى الان نظرا لتميزه في اعداد الحمص والفول والفلافل الشهي ونظافته واسعاره المعتدلة والتي هي في متناول الجميع.

*أصل الحكاية

بداية.. تشير المعلومات الى ان الحاج محمد العقيلي قد أسس المطعم عام 1920 في منطقة جبل عمان، ثم انتقل هو بالمطعم إلى منطقة الشابسوغ عام 1965 وان نجله احد وجهاء حي جبل القلعة الحاج روحي العقيلي بعدما أنهى دراسته الجامعية بتخصص التاريخ من جامعة دمشق، قد ادار المطعم من ذلك الوقت.
هذا المطعم العماني العريق يقدم منتجات يتميز بها بصورة حصرية، مثل الفول باللبن على الطريقة الشامية، كذلك «البدوة» وهي خلطة من الحمص والبندورة والليمون والفلفل والثومة والطحينية، وسُمّيت بـ»البدوة» لأنّ الأكل يبدأ بها.

*وجهاء وشخصيات

وعلى صلة يقول الشاب أحمد روحي العقيلي الذي يدير المطعم حاليا أن الراحل الملك الحسين بن طلال كان من زبائن المطعم عندما كان في جبل عمان وبعد الانتقال إلى شارع الشابسوغ، إضافة إلى المرحوم الأمير زيد بن شاكر، والباشا محمد رسول كيلاني، ورئيس الوزراء الاسبق نادر الذهبي ومدير المخابرات العامة الاسبق المرحوم الباشا مصطفى القيسي، وسابا العكشة و حمدي الطباع والنائب الاسبق عبدالرحيم البقاعي والوزير الاسبق سعيد شقم والوزير السابق د. ممدوح العبادي وامين عمان الاسبق م. نضال الحديد وعضو المجلس المحلي مازن عبدالرزاق الشربجي واخوانه ومحمد عبد الرحمن خليفة والنائب احمد الصفدي.

واشار العقيلي الى أن جد والده جاء من الحجاز إلى الأردن واشترى قطعة أرض في جبل القلعة من العثمانيين، وعند بدء فرز الأراضي عام 1952 سمح للأشخاص الذين بنوا بيوتهم في المنطقة بتملكها.
الشابسوغ..

من جهة اخرى، يقول محمد شابسوغ ان عشيرة الشابسوغ سكنت في حي الشابسوغ في عام 1867م - 1868 م وهو تاريخ وصول الفوج الأول من المهجرين الشراكسة قسريا، فيما كان الفوج الثاني القبرداي و الأبزاخ هم من وصلوا عمان بعد مؤتمر برلين عام 1878 م مشيرا الى ان الشابسوغ سكنوا المدرج الروماني و ماحوله و سفح جبل القلعة و حول سيل عمان فور وصولهم الى المنطقة في عهد الخلافة الأسلامية العثمانية.

مجمل العشق.. هي عمان بكل معالمها الحية، حكاية اردنية منسوجة بالصبر والتحدي.. البهاء والجمال والدلال.. آصالة الإنسان وعراقة المكان.. قصيدة مجد ووجد منقوشة في جبين أهلها الكرام و:
عمان اختالي بجمالك
وازدادي تيهاً بدلالك
يا فرساً لا تثنيه الريح..
سلمت لعيني خيالك
Kreshan35@yahoo.com