النسخة الكاملة

موظفات العمل يشتكين حول دوامهن والوزارة ترد

الخميس-2021-04-26 11:36 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز – محمد شاهين 

طالب موظفات في وزارة العمل  ان يكون دوامهن عن بعد اسوة بالوزارات الاخرى خاصة ان هناك تعميم من رئاسة الوزراء ولجنة الاوبئة يتيح ذلك.

وأكدنّ أن لديهن اطفال وأسر وأن أحد زميلاتهن توفيت بمرض كورونا قبل فترة قصيرة , مشيرين الى ان الدوام عن بعد يتضمن خصم المكافات والحوافز وعند الاستنفسار من الجهات المعنية تبين انه لا يوجد اي قرار يفيد بذلك.

ولاحقاً وفي رد لوزارة العمل قال الناطق الإعلامي محمد الزيود إن الوزارة حرصت خلال جائحة كورونا على تنظيم دوام موظفيها بما يضمن الموازنة بين الحفاظ على سير العمل وخدمة مراجعيها وانجاز معاملاتهم وبين مراعاة ظروف بعض الفئات من موظفيها كالأمهات اللواتي لديهن أطفال أو اللواتي لديهن اشخاص من ذوي الإعاقة أو موظفين لديهم تقارير طبية تفيد بوجود أمراض مزمنة تمنعهم من الالتحاق بالعمل.

وبين أن هذه الحالات تستحق رواتبها الإجمالية باستثناء بعض المكآفات والعلاوات وفق التعاميم الصادرة عن ديوان الخدمة المدنية بخصوص دليل العودة إلى العمل.

ونوه الزيود لجفرا، إلى أن مجلس الوزراء وجه كل من الوزارات , الدوائر , والمؤسسات العامة , والهيئات , والمؤسسات الرسمية , والجامعات الرسمية , والبلديات , ومجالس الخدمات المشتركة , وأمانة عمان الكبرى , والشركات المملوكة للحكومة بالعمل على تكليف جميع العاملات من الأمهات اللواتي لديهن أطفال في ( دور الحضانة , ولرياض الأطفال , والصفوف الأولى ) إلى العمل عن بعد اعتبارا من تاريخ 31-3-2021 وحتى اشعار اخر.

ولفت إلى أنه وعند تطبيق هذا القرار في وزارة العمل وردت العديد من الشكاوى بخصوص ازدحام المراجعين وتأخر انجاز المعاملات في مديريات العمل في الميدان، خصوصا أنها معنية ايضا بتنفيذ أوامر الرفاع المتعلقة بالتفتيش و شكاوى عدم دفع الأجور وتأخير ها، لهذا أخذت الوزارة موافقة بإعادة ترتيب عمل موظفيها بالطريقة التي تخدم مراجعيها ولا يؤثر سلبا على سير العمل ويراعي ظروف موظفيها في آن واحد.

من ناحيتهن أكدت الموظفات انه لا يمكن لبعض الاقسام ان تعمل عن بعد لأن النظام الالكتروني في الوزارة لا يصلح لذلك لانه لم يتم العمل على تحديثه منذ سنوات وناشدن الوزارة ووزير العمل بالنظر في مشكلتهن وحلها.

من جهة اخرى أكدن ان هناك تمييز لبعض الموظفات حول موضوع الدوام و(البصمة) حيث ان هناك موظفات لا يقمن باسخدامها اسوة بجمبع الموظفين.

يذكر ان وزير العمل استلم مهامه  منذ 29/3/2021.