النسخة الكاملة

المياه تنفي لـ"جفرا" تخصيص 5 متر مكعب اسبوعيا لكل عداد خلال الصيف الحالي

الخميس-2021-04-19 01:10 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- أمل العمر 

نفى الناطق الاعلامي بأسم وزارة المياه والري عمر سلامة ما يتم تداوله حول بأن الوزارة ستقوم بتوصيل المياه بمعدل ما يتراوح بين 4 إلى 5 أمتار مكعبة أسبوعيا ولكل عداد (أو اشتراك)و ذلك نظرا لنقص المياه في السدود .

وأضاف بحديث "لجفرا نيوز" انه سجل مخزون السدود خلال الموسم الشتوي الماضي بنسبة 50 % وهذا انعكس بالتالي على كميات المياه في السدود وبالأخص في السدود التي نستخدمها لغايات الشرب والتي شكلت اقل بحوالي 80 مليون متر مكعب مقارنة مع الموسم المطري لسنة 2019 . 

ولفت ان الوزارة ستتعامل بحذر خلال الموسم الصيفي الحالي فيما يتعلق بتزويد المواطنين داعيا المواطنيين الى أتخاذ كافة الاحتياطات من ناحية الاستخدام المنزلي ووضع خزان أرضي و اغلاق العداد عند الاكتفاء من التزود بالمياه ليتم إيصال المياه الى المنازل كافة .

وفي وقت سابق، وافقت إسرائيل على طلب الأردن الحصول على 8 ملايين متر مكعب من المياه استنادا إلى اتفاقية السلام بين البلدين، وفق ما أفاد مصدر مطلع .

وأنفقت الحكومة 4 مليارات على قطاع المياه خلال السنوات القليلة الماضية، وفق وزارة المياه و الري والتي أكدت  أن "كميات المياه تتراجع ومخازن المياه الجوفية تتراجع، والأمطار والتغيرات المناخية تؤثر عاما بعد عام بشكل كبير على واقعنا المائي".