النسخة الكاملة

النجار لـ"جفرا": لا اتفاقية جديدة مع "إسرائيل" حول المياه ..وطلبنا كميات إضافية بحكم الظروف الصعبة

الخميس-2021-04-15 02:19 pm
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - موسى العجارمة 

أكد وزير المياه م.محمد النجار، عدم توقيع أي اتفاقية جديدة مع "إسرائيل" للحصول على كميات إضافية من المياه، مبيناَ أنه بموجب معاهدة السلام التي جرى توقيعها في عام 1994 بين الطرفين، يزود الأردن بكميات من المياه بشكل سنوي.

وأضاف النجار في حديثه لـ"جفرا نيوز"، الخميس، أنه بحكم شح المياه وعدم توفر الكميات الكافية في السدود طلبنا من الجانب "الإسرائيلي" تزويدنا بكميات إضافية من المياه بحكم ما نشهده حالياً من ظروف صعبة، لافتاً إلى أن الطرف الثاني تأخر بالرد إلا أنه في نهاية المطاف وافق على تزويدنا بالكميات المطلوبة.

وبيّن أن الجانب الأردني طلب زيادة الكميات من "إسرائيل" إثر الوضع المائي الحرج الذي تشهده المملكة وليس توقيع إتفاقية جديدة كما روج على مواقع التواصل.

يذكر أن المملكة قد تلقت خطاباً رسمياً من سلطات الاحتلال الإسرائيلي، يتضمن موافقتها على بيع كميات من المياه تبلغ 8 ملايين متر مكعب.

وأعلنت وزارة المياه أن الموسم المطري هذا العام ضعيف جداً ولم يصل 63% من المعدل السنوي، وبموجب معاهدة السلام تزودنا دولة الاحتلال بنحو 55 مليون متر مكعب، وعادة في السنوات الصعبة نطلب كميات إضافية تزودنا بها".

ولفتت وسائل إعلام عبرية إلى أنه تم تقديم الطلب الأردني لدولة الاحتلال قبل عدة أسابيع من خلال لجنة المياه "الإسرائيلية" الأردنية المشتركة التي تم تشكيلها بعد اتفاق السلام 1994 بين البلدين.