النسخة الكاملة

مواطنون يشكون من ارتفاع اسعار بعض الخضار..خدام يوضح والزراعة تؤكد "المزارعون انتعشوا"

الخميس-2021-04-15 12:36 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز – احمد الغلاييني

مع اقبال المواطنين كعادتهم من كل عام على شراء السلع الخضار الرمضانية الأساسية والتي ارتفعت بشكل مبالغ فيه حيث وصل سعرها في بعض المتاجر الكبرى الى 80 قرش لسعر كيلو الخيار والبندورة 75 قرش وغيرها من منتجات الخضار .

"جفرا "رصدت اراء المواطنين واكدوا ان اسعار بعض انواع الخضار وخاصة الخيار والبندورة مبالغ فيها ،وهي لاتتناسب مع قدرات المواطنين الشرائية خاصة ان الشهر الفضيل جاء وسط الشهر والاغلبية لم تستلم رواتبها.

واعتبر المواطنين في حديثهم لجفرا، ان هذه الخضار جودتها غير جيدة ومع ذلك اسعارها مرتفعة، متسائلة عن مراقبة الجهات الحكومية على اسعار السلع سواء كانت المواد التموينية والخضار وقال المواطن ان السعر في هذا الشهر مبالغ فيه معتبراً ان هذا نوع من الاستغلال خلال الشهر الفضيل.

و تجار اكدوا أسعار الخيار عادت للارتفاع مجددا في أسواق ليصل سعر الكيلو إلى 90 قرشا، فيما كانت تباع قبل يومين بـ40 قرشا للكيلو، وفق نقيب مصدري الخضار والفواكه ل.

إن أسعار الخيار ارتفعت بنسبة 120% عما كانت علية قبل يومين، بسبب قلة الإنتاج وزيادة الطلب عليه في هذا الوقت. أن أسعار البندورة شهدت ارتفاع بنسبة 80% عما كانت عليه قبل يومين، مشيرا إلى أن كيلوا البندورة تباع في الأسواق بحوالي 40 قرشا، فيما كانت تباع قبل يومين بـ25 قرشا.


ولفت إلى أن أسعار الباذنجان والفلفل الأخضر والثوم البلدي شهدت ارتفاعات بنسبة 30% عما كانت عليه في السابق، فيما باقي الخضار أسعار مستقرة وبانخفاض كالبطاطا والزهرة والليمون.


احد التجار قال ان هناك زيادة الطلب مع بدء أول أيام الشهر الفضيل والذي تزامن مع تراجع الإنتاج في الاغوار الذي هو أمر طبيعي ، مع اقتراب الموسم من نهايته وبدء الإنتاج في المناطق الشفوية، وسط توقعات أن تستقر أسعار الخضار على هذا المستوى خلال الفترة القادمة لحين تزايد الإنتاج في المناطق الشفوية بكميات كافية.

من جهته قال رئيس اتحاد مزارعي نهر الاردن عدنان خدام لجفرا، أن اسعار الخضار بمعدلاتها الطبيعية وافضل نوعية لمادة الخيار بالذات وصل سعرها لسبعين قرش، فيما بقية الأنواع لاتتجاوز الخمسة وعشرين قرش.

وعلى عكس المواطنين فأن المزارعين اعتبروا هذا الارتفاع احيا الأمل للقطاع، ، ليتمكنوا من تعويض خسائرهم مع تراجع المساحات المزروعة، والتي لا تشكل سوى 50 % من أراضي الوادي وانهاء العديد من المزارعين لموسمهم للحد من الخسائر الكبيرة التي لحقت بهم طيلة فترات الموسم

من جهتها قالت وزارة الزراعة لجفرا، ان السقف السعري للخيار ستين قرشاً، مؤكداً ان المزارعين انتعشوا خلال هذين اليومين فيما ستعود لطبيعتها الايام القادمة.

واشار ان ارتفاع بعض السلع الزراعية انعش جيب المزارعين هذه الفترة على الأقل، مشيراً انها ستنخفض من جديد خلال اليومين القادمين

وتفاوتت أسعار البيع ما بين 2 – 2.5 دينار لصندوق البطاطا، و2 دينار لصندوق البندورة والفلفل الحار وصل إلى 5 دنانير للصندوق والفلفل الحلو تراوح ما بين 2.5 – 3 دنانير للصندوق والباذنجان 3 دنانير للصندوق فيما استقر سعر بيع الخيار 3 دنانير للصندوق.