الحوارات: يبدو ان الحكومة تتجه نحو سياسة جديدة القوات المسلحة تفعّل خطة مكافحة الجراد حريق في هنجر تابع لمصنع بولسترين بالبلقاء العثور على سائحين تائهين في غابات برقش توقعات بإعطاء اللقاح لكافة الكوادر السياحية في العقبة "خلال الأيام القليلة القادمة" 20 مخالفة لمنشآت تجارية في الزرقاء الزراعة تنفي إهداء السودان لحوماً للشعب الأردني وفاة ثلاثيني بحادث سير في القطرانة مشروع لتحديث شبكات مياه فقوع بالكرك بقيمة 823 ألف دولار افتتاح ديوان قبيلة بني صخر خلال الفترة القادمة نسبة إشغال أسرة العناية الحثيثة: 63 % في الشمال و61% بالوسط و32% بالجنوب هل الحليب الخام يكفي لإنتاج مشتقات الألبان وتوفيرها بالسوق المحلي؟ الحاج توفيق: مبيعات رمضان الحالي الأقل منذ 10 سنوات وزارة الصحة تثير غضب الأردنيين عودة فحوصات كورونا الإيجابية للارتفاع الصحة : 61 وفاة 1596 إصابة كورونا جديدة في الأردن العيسوي ينقل تعازي الملك إلى الحويطات والمومني وجرار 74 مخالفة لعدم الالتزام بالسقوف السعرية المرصد الوطني يثمن جهود محافظ العاصمة في التعاون الزرقاء: 60 شخصا خالفوا قرار الحظر الشامل
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الخميس-2021-04-08 09:47 am

الرحاحلة لـ"جفرا": قادرون على دفع رواتب المتقاعدين لما بعد 2050 ..ووضعنا المالي مريح جداً

الرحاحلة لـ"جفرا": قادرون على دفع رواتب المتقاعدين لما بعد 2050 ..ووضعنا المالي مريح جداً



جفرا نيوز - موسى العجارمة 

أكد مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي د.حازم الرحاحلة، أن  الديمومة المالية  لديهم مستمرة وهناك مقدرة تامة بإيفاء كافة التزامات المالية (دفع الرواتب) لما بعد عام 2050  لكون الوضع التأميني مريح جداً.

وأضاف الرحاحلة لـ"جفرا نيوز"، أن الإجراءات المسبقة والحالية التي اتخذت في الضمان الاجتماعي منها ضبط التقاعد المبكر والعديد من القرارات الإصلاحية الأخرى ، أسهمت بتعزيز الديمومة المالية لتكون طويلة الأجل وتشمل المئوية الثانية، داعياً إلى عدم القلق حول مقدرة الضمان على سداد التزاماته.

وحول الدراسة الصادرة عن البنك الدولي التي أشارت بعدم مقدرة الضمان على دفع الرواتب بعد 10 سنوات، قال إن هناك سوء فهم بالدراسة لكونها تحدثت عن نفاقات تأمينية وهناك ملاحظات كثيرة شابت هذه الدراسة، لطالما الوضع التأميني لمؤسسة الضمان أفضل من سنوات سابقة.

يذكر أن دراسة حديثة صادرة عن البنك الدولي رجحت أنّ يواجه برنامج الرواتب التقاعدية لمؤسسة الضمان الاجتماعي عجزًا بعد عشر 10 سنوات من الآن.

وتوقعت الدراسة التي حملت عنوان "مؤسسة الضمان الاجتماعي : نحو توسيع التغطية ونظام تقاعد أكثر ملاءمة وإنصافًا واستدامة” أنّه لن تكون الإيرادات كافية لتغطية النفقات في حوالي 10 سنوات فقط، ومن الممكن استنفاد جميع احتياطيات المؤسسة في وقت أقرب مما هو متوقع، ما لم يتم النظر في تدابير إصلاحية سريعة.

وأضافت الدراسة "التحديات التي تواجه البرنامج ليست مالية فحسب بل هي تحديات اجتماعية واقتصادية”.

وأوضحت أن إجمالي الإنفاق على المعاشات التقاعدية والتعويضات في الأردن مرتفع (حوالي 9% من الناتج المحلي الإجمالي في العام 2019) وفقًا للمعايير الدولية ، لا سيما بالنظر إلى أن الأردن ما يزال بلدًا شابًا وبرنامج المعاشات التقاعدية الحالي يغطي فقط حوالي 53 % من إجمالي القوى العاملة.

يشار إلى أن الفاتورة الشهرية للرواتب التقاعدية لشهر أيلول الماضي بلغت (98) مليون دينار، شملت رواتب (169) ألف متقاعد على قيد الحياة، و وأنصبة رواتب لحوالي (113) ألف وريث مستحق لنصيب من راتب متقاعد متوفّى.