النسخة الكاملة

الأكسجين يدخل عالم "البزنس" أسعار مرتفعة ولا تصاريح مرور للعاملين في القطاع!!

الخميس-2021-03-23 02:16 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- أمل العمر 

فتحت واقعة وفاة عدد من المصابين بفيروس كورونا في مستشفى السلط الحكومي جراء  انقطاع الاكسجين عن المرضى ملف "بيزنس الأكسجين"، واستغلال حاجة المواطنين لإنقاذ حياة ذويهم خاصة  أن بعض المصابين المحجورين في منازلهم فقدوا حياتهم لعدم القدرة على الشراء بسبب ارتفاع سعر  الاكسجين في المراكز الطبية .

"بزنس الاكسجين" اسعار الاجهزة مرتفعة وقيمة اللتر تتراوح من 3- 12 دينار 

وحول اسعار الاكسجين في مراكز التعبئة اكد احد تجار بيع الاكسجين "لجفرا نيوز" ان سعر ٨ لتر من الاكسجين بقيمة ٣ دينار و١٠ لتر ٥ دينار و ١٥ لتر ٦ دينار جميعها تكفي من ساعتين الى ٦ ساعات و٤٠ لتر تعبئة الاكسجين يصل سعرها  الى ١٢ دينار  وتكفي من ١٦- ١٨ ساعة للمريض والاسعار تتفاوت من مركز الى اخر . 

وأضاف ان سعر جهاز الاكسجين مرتفع حيث وصل سعر الجهاز 5 لتر الى 399 دينار و 10 لتر 799 دينار محذرا من مضاعفة الأسعار على المواطن  بشكل متصاعد خلال الفترة المقبلة إذا لم يتم التحكم بالمراقبة  على محال بيع وتعبئة الاسطوانات.

لا تصريح مرور للعاملين في مراكز بيع الاكسجين "الجمعة"وعدد كبير من المرضى فقدوا حياتهم 

وحول توفير الاكسجين وتوزيعه على المرضى في المنازل نظرا لقرار الحظر الشامل اكد ان الفترة الحالية تشهد ارتفاع الطلب على الاكسجين نظراً للوضع الوبائي التي تشهده المملكة وذلك يؤثر على توفير الاكسجين للمرضى خاصة ان العاملين في مراكز توزيع الاكسجين ليس لديهم تصريح لفتح المراكز يوم الجمعة مما يزيد العبىء على عاتقهم 

واضاف ان عدد كبير من مراكز بيع الاكسجين لديها خدمة التوصيل للمنازل مما يخفف العبىء على اهل المريض مؤكدا ان عدد كبير من المصابين فقدوا حياتهم وجاء ذلك  نتيجة التأخر في تلقي الاكسجين بسبب حظر يوم الجمعة وان عدد كبير من المصابين يتم نقلهم من بيوتهم لمراكز بيع الاكسجين عن طريق الدفاع المدني و قوات الدرك لعدم توفره في المستشفيات .

نقص الاكسجين لدقائق كفيل بإنهاء حياة المريض 

 ومن جهته أكد أخصائي أمراض صدرية وتنفسية "لجفرا نيوز" ان نقص الاكسجين لمدة دقيقتين فقط كفيل بمنع الحياة عن المريض وبالتالي توفره أساسي وضروري وليس له بديل على الأدوية الأخرى التي يمكن توفرها .

 وأضاف ان الأكسجين الطبي يستخدم لاستعادة تركيز الأكسجين في الأنسجة في حالات مثل توقف التنفس مضيفا ان هناك عدة طرق لإيصال الاكسجين للمريض تتضمن " قنية الأنف والتي تتكون من أنبوب يمر عبر فتحتي الأنف. وتشمل طرق التوصيل الأخرى ما يلي: القناع والحاضنة (للرضع) ضغط مجرى الهواء الإيجابي المستمر.

ولفت انه يتم شراء الأكسجين وإيصاله للمستشفيات بعدة طرق، مثل شراء الأكسجين السائل في خزانات تبريد وإدخاله في المنشأة عبر خطوط الأنابيب الخاصة بها، أو شراء أسطوانات.

في حال الأكسجين السائل يُسحب الأكسجين من الخزان حسب الحاجة، ويمرر ثم يحول إلى غاز قبل نقله إلى الغرف  ويشمل نظام الأكسجين في المستشفى لوحات تحكم في تدفق الغاز ومؤشرات لمستوياته.