النسخة الكاملة

الأوبئة توصي بحظر شامل لأسبوع على الأقل بصفة الاستعجال والحكومة تدرس خيار 3 أيام كل أسبوع - تفاصيل

الخميس-2021-03-18 01:44 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- رامي الرفاتي

أسرت مصادر خاصة لـ "جفرا نيوز"، أن الجهات المعنية في لجنة الأوبئة ووزارة الصحة، تدرس جميع الخيارات المتاحة للسيطرة على إرتفاع الوفيات والإصابات بفيروس كورونا، دون التأثير سلبياً على الاقتصاد المحلي الذي يعاني من ركود غير مسبوق في القوة الشرائية.

وأشارت المصادر أن لجنة الأوبئة أوصت بضرورة تنفيذ حظر شامل لا يقل عن أسبوع، للحد من تسجيل الإصابات ومنح القطاع الطبي والكوادر العاملة فرصة لإعادة ترتيب الأوضاع، والسيطرة على وصول سعة الإستقبال في مستشفيات القطاع العام والخاص لأرقام تهدد المنظومة الصحية بالإنهيار أمام تداعيات الفيروس.

وأوضحت المصادر أن لجنة الأوبئة أكدت على ضرورة منح التوصيات صفة الإستعجال، ومنافشتها في أقرب إجتماع للحكومة لتحديد السيناريوهات المقبلة، وحسم قراراها بفرض حظر شامل، بعد أن قيم المختصون أن المنحنى الوبائي أصبح خطير للغاية ويتطلب العودة للقيود التي فرضها الأردن مطلع شهر اذار العام الماضي.

وأكدت المصادر في ردها على استفسارات "جفرا نيوز"، أن الخيارات المطروحة أمام الحكومة عديدة، وتستطيع فرض قيود دون المساس بالإقتصاد المحلي، منها العودة لتطبيق نظام الفردي والزوجي للمركبات، أو فرض حظر 72 ساعة من كل أسبوع في حال رفضها العودة للإغلاقات التامة.

وتوقعت المصادر أن تتوجه الحكومة لفرض حظر يطال 3 أيام من كل أسبوع، من أجل عدم إلحاق الضرر بالقطاع التجاري الذي يعاني من ضعف كبير وغير مسبوق بالقوة الشرائية، أو بالإفراد اللذين يعتمدون على العمل اليومي أو العمل بالتجزئة، للضرر الجسيم الذي لحق بهم في الإغلاقات السابقة، والتي تطلبت إصدار برامج حكومية لتعويضهم.