النسخة الكاملة

حنيفات يدعو عبر "جفرا" لإنشاء إطار تسويقي للمنتجات الزراعية بدعم حكومي.. ويعلن عن قروض ميسرة للمرأة الريفية

الخميس-2021-03-08 02:12 pm
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - موسى العجارمة

أكد وزير الزراعة م.خالد حنيفات، أن الوزارة ستقوم بدعم الفئات الفقيرة عبر التنمية الريفية لتمكين المرأة من خلال تقديم قروض ميسرة بلا فوائد، بهدف إقامة مشاريع إنتاجية صغيرة في الأطراف والمحافظات.

وأضاف حنيفات في حديثه لـ"جفرا نيوز" أنه سيتم تعزيز هذه الخطوة من خلال إنشاء أسواق دائمة وجمعيات تعاونية ، منوهاً أنه سيتم التركيز على مسألة الإرشاد الزراعي؛ لكونها حلقة الوصل بين الوزارة والمزارع، والتي ستكون موجهة لفئة كبار المزارعين الذين يمتلكون طاقات كبيرة سواء أن كانت كوادر أو مهندسين أو إمكانيات تكنولوجية.

وبين أن الوزارة ستسعى من خلال عملية الإرشاد إلى التوسع العمودي في القطاع الزراعي عبر التأهيل والتمكين التكنولوجي والنمط الزراعي لتجنب الاختناقات التسويقية، مشددًا على ضرورة إنشاء إطار تسويقي تحت دعم الحكومة؛ لحماية المزارع من تغول الحلقات التسويقية التي شوهت العلاقة بين المنتج والمستهلك.

وأشار إلى أن هناك ضرورة كبيرة لاستعياب فائض الإنتاج في الأسواق المحلية، وتحويلها لمنتج غذائي قابل للتسويق المحلي والخارجي بهدف تطبيق مفهوم ورؤية جلالة الملك لتعزيز التصنيع الغذائي، مطالباً بزيادة عمليات التحريج للأماكن القابلة لذلك والاستفادة من المياه المدورة.

وقال حنيفات في نهاية حديثه لـ"جفرا نيوز"، إن القطاع الزراعي له أهمية كبيرة؛ لكونه من القطاعات الحيوية والمساهمة بالاقتصاد المحلي، وخاصة أنها مهنة وحرفة المواطنين القاطنين في الأطراف والمحافظات التي تعاني من الفقر والبطالة، مشددًا على أهمية معالجة ودعم الاقتصادات المحلية عبر مساندة القطاع الزراعي، تحت رؤية مؤسسية متناغمة تسعى لها وزارة الزراعة للتوجه نحو آفاق أخرى.

يذكر أن الإرادة الملكية السامية، صدرت يوم، بالموافقة على إجراء تعديل لحكومة الدكتور بشر هاني الخصاونة، وشمل التعديل حقيبة وزارة الزراعة، وجرى تعيين المهندس خالد موسى شحادة الحنيفات وزيرا للزراعة، خلفاً للوزير محمد داودية.