الصحة تستحدث موقعاً جديداً لإعطاء اللقاحات داخل المركبات - تفاصيل تعرف على الطقس بأول أسبوع رمضان اسواق الاستهلاكية المدنية تشهد اقبالا كبيرا من المواطنين المواصفات الأردنية تحصل على الاعتراف السعودي بمنح شهادات حلال وزيرة الصناعة: نتابع الارتفاع غير المبرر للدجاج فصل التيار الكهربائي عن مناطق في إربد والرمثا الأربعاء - أسماء 100 عام والأردن يستقبل اللاجئين الافراج بكفالة عن 5 موقوفين بقضية مستشفى السلط وفيات الأردن الثلاثاء 13-4-2021 تفاصيل الحالة الجوية أول وثاني أيام رمضان في المملكة الشاب حاتم يوسف العيسوي في ذمة الله طقس الاردن الثلاثاء: ربيعي معتدل في أول أيام رمضان الضمان الاجتماعي يعلن عن سلف للمتقاعدين والمشتركين بنسبة 120% من رواتبهم شرط تلقى لقاح كورونا بدء تمديد العمل بخدمات التوصيل حتى 3 فجراً تحرير 28 مخالفة لمحال رفعت الاسعار النقد الدولي يؤكد التزامه بمساعدة الأردن الخلايلة: لا موائد إفطار عند صلاة المغرب الخصاونة يهنئ بحلول شهر رمضان تفاصيل سلفة تمكين 2 للقطاع الخاص الملك يهنئ بشهر رمضان: نسأل الله أن يعيننا على صيامه وقيامه
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الأحد-2021-03-07 08:44 am

عبء الواجبات المدرسية.. دعوات لترك التقدير للمعلم

عبء الواجبات المدرسية.. دعوات لترك التقدير للمعلم

جفرا نيوز - تباينت آراء خبراء تربويين حول تخفيف الواجبات البيتية الموجهة من المعلمين للطلبة سواء في التعليم الوجاهي أو عبر منصة "درسك”.

وذهب بعض هؤلاء الى اعتبار هذه الواجبات "عبئا إ”ضافيا على الطلبة وأهاليهم”، فيما انتقد آخرون تعميم وزارة التربية والتعليم للمدارس لتخفيف عبء الواجبات البيتية.

وبلغت عدد الواجبات المنزلية المرسلة من المعلمين للطلبة، عبر "درسك”، منذ بداية الفصل الدراسي الثاني وحتى 3 آذار (مارس) الحالي، نحو 785 ألف واجب، بحسب وزير التربية والتعليم، تيسير النعيمي.

وقال النعيمي، ان عدد اجوبة الطلبة على الواجبات المنزلية عبر "درسك”، خلال نفس الفترة، بلغ حوالي 10.5 مليون جواب، مضيفًا أن عدد الرسائل بين المعلمين والطلبة بلغت ما يقرب من 554 ألف رسالة.

وكانت الوزارة عممت على مديري ومديرات المدارس بـ”التخفيف عن الطلبة من الواجبات البيتية سواء للطلبة الذين يتلقون تعليمهم وجاهيا أو عن بعد بحيث يعطى الطلبة واجبا واحدا أسبوعيا في كل مبحث دراسي على أن يخطط بدقة لتلك الواجبات وبحيث تهدف إلى تعزيز مهارات الطلبة المختلفة بما يساعدهم على تنظيم تعليمهم مع ضرورة إعطائهم الوقت الكافي لإنجاز الواجبات وحث المعلمين على مزيد من العمل لمتابعتها”.

وقال الناطق الإعلامي لوزارة التربية والتعليم عبد الغفور القرعان ان الوزارة "تلقت مؤخرا عددا من الملاحظات والشكاوى حول زيادة العبء الدراسي على الطلبة وذويهم”، مشيرا الى أن جزءا من عبء هذه الواجبات يقع على كاهل الأبوين خاصة للطلبة الذين يتلقون تعليمهم عن بعد”.

إلى ذلك، رأت الخبيرة التربوية ماسة الدلقموني أن قرار الوزارة التخفيف عن الطلبة "أمر صائب”، مؤكدة أن هناك العديد من الدول المتقدمة في مجال التعليم "لا تطبق فكرة الواجبات البيتية وإنما يقتصر التعليم خلال ساعات الدوام المدرسي وليس بعد انتهائه”.

وأشارت الى أنها "لا تحبذ فكره الواجبات البيتية للطلبة خاصة للأعمار الصغيرة، وتخفيفها لطلبة الصفوف الأعلى مع مراعاة ان هناك بعض المواد مثل الرياضيات تحتاج إلى متابعة للتأكد من إتقان المهارة”.

وخالف الخبير التربوي الدكتور صالح بركات الدلقموني بالرأي، الذي يرى أن "تحديد عدد الواجبات وتقييد جميع المعلمين وجميع التخصصات بالالتزام به قرار غير صائب”.

وبين بركات أن هذا القرار "يجب أن يترك للمعلم لأنه أدرى بالمبحث الذي يدرسه وكم يجب أن يعطي من الواجبات للطالب خلال الأسبوع الواحد وللتأكد من تحقق النتاجات الخاصة بكل حصة ومدى تمكن الطالب من المادة”.

واشار بركات الى ان هذا القرار قد يكون صائبا لطلبة المدارس الحكومية الذين يدرسون عبر منصة "درسك” لأن المعلم الاساسي ليس له دور في تحديد الواجبات، لكنه غير صائب للمدارس التي تمتلك منصات خاصة بها وتنظم الواجبات ضمن معايير”.

وارجع بركات قرار الوزارة التخفيف من الواجبات الى وجود شكاوى من الاهالي "لضعف "النت وضعف الوضع الاقتصادي الذي يحول دون شراء حزم او الاشتراك وبالتالي عدم متابعة حل الواجبات بشكل دائم عبر المنصة”.

وكان الخبير التربوي عايش النوايسة قال في وقت سابق  ان الهدف من اعطاء الواجبات البيتية هو "تعزيز الكفايات والاهتمام بموضوع الدرس والبحث الذاتي”.

وأضاف، ان "متابعة الوالدين لتدريس ابنائهم في ظل عملية التعلم عن بعد وعبء حل الواجبات المرسلة لهم من قبل المعلمين يرهق الطلبة والأهل على حد سواء”، موضحا ان الواجبات البيتية بشكلها الحالي على المنصة، "أصبحت نوعا من الكفايات الأساسية كونه لا توجد تغذية راجعة من قبل المعلمين على إجابات الطلبة والاكتفاء برصد الواجب المرسل للمعلم من قبل الطالب”.

الغد