النسخة الكاملة

(الخصاونة) للأمام..النواب و (حمارنة)..(حمام زاجل) وسير المستوزرين...خلاف بين المركزي والتعاونية..(المومني) أثار جدلًا.. وعزف ربابة من نائب؟

الخميس-2021-03-04 11:53 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- عصام مبيضين

السير الذاتية والحمام الزاجل
أصبحت السير الذاتية متدافعةً بكل الطرق، سواءٌ باللغة الإنجليزية أو العربية من الطامحين أن يكونوا وزراءً ضمن التعديل الوزاري لحكومة الدكتور (بشر الخصاونة). بعضها وصل عبر (الحمام الزاجل)؛ افتراضيا وذلك إلى الرئيس (الخصاونة) من خلال شخصيات مقربة منه. الجميع يحبس الأنفاس انتظارًا للقادم افتراضيا.
****
الخصاونة الى الامام
هل هرب رئيس الوزراء الدكتور (بشر الخصاونة) إلى الأمام بذكاء، مع تصاعد تداعيات خروج وزيري الداخلية والعدل (سمير مبيضين) و(بسام التلهوني)، وتطور القضية نتيجةً لمذكرة نيابية طالبت بمعرفة الأسباب الحقيقة لاستقالة الوزيرين، وأيضًا؛ اقتراح قدمه النائب (علي الطراونة) نهاية الجلسة، مطالبًا بعقد جلسة نيابية استثنائية لبيان أسباب الاستقالة، ومناقشة الحكومة بذلك. أسئلة تطرح:" هل ذاب الثلج أم كرته تكبر؟! .
****
الخصاونة وحكومة السفراء
يشعر رئيس الوزراء الدكتور (بشر الخصاونة) بأنّ هنالك ضرورةً للتخلص من الانطباع النخبوى العام عن حكومته، وحديث الصالونات السياسية والتي وصفوتها بـ"حكومة السفراء"، مثلما أُطلق سابقًا على حكومة الدكتور (عمر الرزّاز) تسمية "حكومة أحد البنوك وصحفية" على العموم؛ صالونات النميمة بالمرصاد.
****
 
احتجاجات اعضاء مجلس الامانة
احتجاجات أعضاء مجلس الأمانة على القانون مستمرةٌ، وأصواتهم وصلت إلى مجلس النواب، وبالذات؛ اللجنة الإدارية حيث قالوا:" المشروع، والذي يحصر الصلاحيات بيد أمين عمان؛ لم يعطِ أيَّا صلاحيات لمجلس الأمانة". ولفتوا إلى أن مشروع القانون ذهب إلى الحكومة مباشرةً، دون أن يطّلع عليه (مجلس الأمانة)؛ لإبداء ملاحظاتهم عليه.
****
معرض للبضائع السورية في عمان
العلاقات الأردنية- السورية سائرة على طريق التحسن عبر البوابة الاقتصادية، وقد كشفت مصادر عن وجود ترتيبات تجري الآن؛ لإقامة معرض (صنع في سورية) في الأردن، وسوف يكون هناك معارض مشتركة أخرى، إضافة إلى أنه سوف يقام مؤتمر اقتصادي في سورية قريبًا جدًّا، وقريباً سيتم دعوة رجال الأعمال من مختلف الدول العربية واهمها الاردن.
****
المجالس الحكومية تُنشئ مجالسًا
أصبحت المجالس الحكومية تُنشئ مجالسًا في ظاهرة لُمست لأول مرة؛.... حيث أقر مجلس هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية إنشاء تسعة مجالس مهارات قطاعية والمجالس الجديدة، هي مجلس المهارات القطاعية لقطاع الصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل، وقطاع الصناعات البلاستيكية والمطاطية، وقطاع اللوجستيات، وقطاع الإنشاءات، وقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وقطاع الزراعة، وقطاع السياحة والضيافة، وقطاع الصناعات الجلدية والمحيكات، وقطاع المياه والطاقة برئاسة القطاع الخاص؛ لتحديد مزودي التدريب والتعليم المهني والتقني والاحتياجات التدريبية والمهارات اللازمة لكل مهنة.
****
غياب اكتتاب الأسهم منذ 12 عام
في ظاهرة خطيرة جدًّا كان يجب الوقوف أمامها من قبل هيئة الاستثمار وسوق (عمّان) المالي ووزارة المالية؛ وهي أنّه منذ العام 2009 لم يطرح اكتتاب  بحيث يشتري من خلاله المواطنون الأسهم؛ أيّ منذ اثني عشرة عامًا، ولم يتم عمل طرح أولي واحد. فما هو السبب؟! لا خبر حامض حلو ولا شربات.
****
خلاف المؤسسة التعاونية والبنك المركزي
المؤسسة التعاونية تفاجأت بطلب البنك المركزي مجموعة من الأمور أو الحجز على حساباتهم في البنوك، دون إخطار ومتابعة والتنسيق مع المؤسسة، الأمر الذي أدّى إلى إرباك. بعض رؤوساء الجميعات تحركوا لتأمين الطلبات من ضريبة الدخل وعقود الإيجار وأمور أخرى.. أين التنسيق؟!
****
اجتماعات لابرام صفقة
اجتماعات ولقاءات وتفاهمات وصفقات تجري تحت الطاولة؛ من أجل طي صفحة خلاف مستحكم، وعودة الأمور إلى مجراها مثل السابق مع احدى الجهات التفاهمات؛ للوصول إلى خطوط مشتركة قبل إشهار الحل، ومن أجل ذلك؛ ستجري تغييرات؛ لتكون باستقبال المرحلة الجديدة عودة بقرار رسمي. انتظروا؛ الموضوع سري للغاية.
****
غرف عمليات الطامحين
غرف عمليات لدى بعض الطامحين المستوزرين، وآخرون فضوليون لمعرفة أخبار التعديل الوزاري، والسؤال الأكثر تداولًا:"من هم الخارجون والباقون الطامحون بالدخول؟!" فيما بعض الوزراء الحاليين يبحثون عن نصف معلومة -وسط تكتم- إلّا أنّ عاصفة التغيير ستمس وزراء الدولة، وبعض وزراء التأزيم، وآخرون أُغرقوا بتصريحاتهم.
****
النواب حول الحمارنة.
العين (مصطفى حمارنة) له شعبية نيابية كبيرة؛ حيث لوحظ أنه بعد دخوله إلى قاعة مجلس النواب أثناء انقعاد الجلسات، تحلّق عدد كبير من النوّاب حوله. البعض يؤكد أنّ (حمارنة) قوي، رغم اعتقاد البعض أنّ عاصفة التغييرات مسته، لكن عودة الديمقراطيين في الولايات المتحدة الأمريكية أعادته قويًا، خاصّةً أن رئيس الاستخبارات الأمريكية (وليم بيرنز) من أصدقائه، كما أنّه صديق للوزير الأسبق (مروان المعشر).
****
رواتب 600 - 700
وصل عدد العاملين في القطاع الخاص الذين تزيد رواتبهم عن (600) دينار فأكثر إلى (23678) متقدم بنسبة (20) بالمئة من المسجلين بالضمان الاجتماعي في مخزون الديوان، أما من يتقاضى راتب (700) دينار فأكثر فبلغ عددهم (16830) متقدم.
****
المجالي سيارته بدون نمرة نيابية
النائب والوزير الأسبق (أيمن المجالي) لم يضع نمرةَ مجلس النواب على سياراته الخاصة (بي أم دبليو)، حيث شوهدت سيارته بنمرة أخرى، والتي يتنقل فيها (من و إلى) مجلس النواب المجالي يريد التحرك بحرية ام ان  السيارة التى عليها النمرة   النيابية معطلة .
****
غوشة عادت محامية
وزيرة تطويرة القطاع العام والأداء المؤسسي السابقة والعين الأسبق (ياسرة غوشة) قامت بعد خروجها من الوزارة بالعودة إلى مكتبها في إحدى مناطق (عمّان) الغربية، ومارست العمل كمحامية، حيث تختار بعض القضايا الكبرى، وتترك القضايا للزملاء والمتدربين.
****
مقال المومني اثار الجدل
مقال الناطق الإعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخابات (جهاد المومني)، ودفاعه عن قرار الحكومة والرئيس بقوة بعد الطلب من وزيري العدل والداخلية الاستقالة، وتأكيدة أنه لو لم يتم ذلك لهاجمت مواقع التواصل الاجتماعي الحكومة المقال ؛ أثار نقاشًا بين مؤيد ومهتم ومعارض ، خاصّةً أنه موظف حكومي.
****
النائب وعزف الربابة
تداولت مواقع التواصل الاجتماعي مقطع لأحد النواب(..) وهو يعزف على ربابة بصورة جميلة وصوت رائع وكلمات جزلة، ولم يعرف هل الفيديو قديم أم جديد.. قبل النيابة أم بعدها. على العموم؛ (فيديو)عزف الربابة أثار الإعجاب، وأعاد عشاق الزمن الجميل للاستمتاع، خاصّةً أن هناك مثل يقول:"من كثرت همومه؛ غنى لها