النسخة الكاملة

الأردن يفتتح قنصلية في الصحراء الغربية يوم الخميس

الخميس-2021-03-03 09:26 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- ذكر مسؤول في وزارة الخارجية المغربية، أن الأردن، سيفتتح قنصلية في الصحراء الغربية، يوم الخميس، ليرتفع، بهذه الخطوة، إجمالي القنصليات الأجنبية في الصحراء،إلى 19 ( 11 بالعيون، و8 بمدينة الداخلة) بحسب ما أوردت وكالة "الأناضول" للأنباء.

وقال المسؤول الذي لم تورد الوكالة اسمه، إن "الأردن سيفتتح الخميس قنصلية عامة بمدينة العيون (كبرى مدن الصحراء الغربية)".

وأضاف أنه من المنتظر أن يترأس حفل افتتاح القنصلية كل من وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، ونظيره الأردني، أيمن الصفدي.

ولم يصدر إعلان بهذا الخصوص من الجانب الأردني حتى إعداد هذا الخبر، لكن عمان أعلنت في 20 تشرين الثاني/ نوفمبر 2020، عزمها افتتاح قنصلية عامة في العيون، إثر اتصال هاتفي تلقاه آنذاك العاهل المغربي، محمد السادس، من نظيره الأردني، عبد الله الثاني.

وسيكون الأردن ثالث دولة عربية تفتتح قنصلية في الصحراء الغربية، بعد خطوة مماثلة للإمارات في 4 تشرين الثاني/ نوفمبر 2020، والبحرين في 14 كانون الأول/ ديسمبر من العام ذاته.

وتشهد الصحراء الغربية، منذ عام 1975 نزاعا بين المغرب وجبهة "البوليساريو"، وذلك بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة. وتحول النزاع إلى مواجهة مسلحة بين الجانبين، توقفت عام 1991، بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار، برعاية الأمم المتحدة.

وتقترح الرباط حكما ذاتيا موسعا تحت سيادتها، بينما تدعو "البوليساريو" إلى استفتاء لتقرير‎ المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تؤوي لاجئين من الصحراء الغربية.