تسهيل إجراءات دخول الشاحنات والمسافرين عبر عدة معابر طقس الاردن الجمعة: الحرارة أعلى من معدلاتها بـ10 درجات دودين: فتح القطاعات بشكل تدريجي في حزيران صلاتي الفجر والمغرب لا يشملهما أيام الحظر الشامل العجارمة؛ لا يمكن وقف جرم إطالة اللسان إلا بتعديل قانون العقوبات المستثنون من الحظر الشامل طرح عطاء نقل النفط العراقي للأردن خلال أسبوعين الزراعة وصول اعداد محدودة من الجراد الصحراوي للمدورة رئيس بلدية المفرق:اغلاق شارعين ونقل البسطات لتنظيم الوسط التجاري والحدمن الأزمة في رمضان الحكومة تصدر تعليمات الدوام المرن في الخدمة المدنية توجيهات ملكية بتخفيض اشتراكات التأمين الصحي الاختياري لابناء المتقاعدين العسكريين العبداللات يطلب كشف تفصيلي بقضايا إطالة اللسان المنظورة أمام المدعي العام كريشان يدعو رؤساء لجان البلديات لإجراء تسويات مالية لتحصيل المبالغ المستحقة على المواطنين الحكومة تخصص 100 وظيفة سنوياً لأبناء المتقاعدين العسكريين ضمن التشكيلات مصادر: الحكومة ستسمح بأداء صلاة الجمعة في المساجد الاسبوع القادم سيراً على الاقدام الداخلية تطلق 7 خدمات إلكترونية جديدة بعد اتصال الملك بـ "آثار الدباس" .. الاستئناف تقضي بعدم مسؤوليتها عن جرم اطالة اللسان إحالات إلى التقاعد في وزارة الصحة - أسماء اللحوم السودانية في الأسواق الأردنية خلال يومين بدء توزيع التمور على الأسر العفيفة في مختلف مناطق المملكة
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الأربعاء-2021-03-03 02:29 pm

أكثر من 107 آلاف شخص تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح في الأردن

أكثر من 107 آلاف شخص تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح في الأردن

جفرا نيوز- تلقى 107.615 آلاف شخص الجرعة الأولى من اللقاح الواقي من فيروس كورونا المستجد في الأردن، حصل 40.281 ألف شخص منهم على الجرعة الثانية من اللقاح حتى يوم الثلاثاء، وفق مدير خلية أزمة كورونا مازن الفراية.

وتحدث الفراية خلال مؤتمر صحفي، عن قدرة الأردن على إعطاء المطعوم لـ 20 ألف شخص يوميا, وبلغ عدد الأشخاص الذين تلقوا اللقاح ممن تجاوزت أعمارهم 60 عاما 59.34 ألف شخص، تلقى منهم 25.133 ألف شخص الجرعة الثانية.

وتحدث الفراية عن فئة لا تذهب لتلقي اللقاح بعد وصول رسالة لهم التي تتضمن موعد التطعيم، ونسبتهم 25%، وأُرسلت الثلاثاء رسائل إلى 13.5 شخص جاء منهم 9.2 آلاف شخص لتلقي اللقاح.

وأوضح الفراية أن عدد الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عاما وهم لا يتلقون اللقاح 5.649 مليون شخص.

وإذا استُثني من هم دون 18 عاما والفئة المصابة ستكون الفئة المستهدفة هي 4.801527 ملاين، وسجل في منصة تلقي اللقاح 419.405 ألف شخص، أي بنسبة 8.73% من الفئة المستهدفة.

ويبلغ عدد المسجلين في المنصة فوق 60 سنة والذين يتم التركيز عليهم كفئة ذات أولوية 107.882 آلاف بنسبة 22.17% من عدد سكان الأردن الذين يزيد عمرهم عن 60 عاما.

وأوضح الفراية أن فئة فوق 60 عاما هي الفئة المستهدفة؛ لأنها الأكثر عرضة للإصابة بشدة أو الوفاة بالفيروس.

وأشار الفراية إلى أن 85% من الوفيات بين المصابين من فيروس كورونا المستجد لمن هم يتجاوزون 55 عاما.

ويبلغ عدد مراكز التطعيم نحو 80 مركزا، منها 39 مركزا رئيسيا تستخدم حاليا، وهناك قدرة على إعطاء المطعوم لـ 20 ألف شخص يوميا.

"قتل خطأ"

وتحدث الفراية عن إشاعات كثيرة دارت حول اللقاحات بدون أساس علمي، وقال إنه لم يُتوف أي شخص تلقى اللقاح".

وقال الفراية الإشاعات هي قتل خطأ من وجهة نظر الفراية، مطالبا بالخروج من دائرة الشك حول اللقاح.

وخُصص الاثنين يوم مفتوح للأطباء لتلقي اللقاح، على أن يكون هناك أيام مفتوحة أخرى مستقبلا.

وأعلن الفراية أنه سيتم تخفيض الفئة العمرية لمن سيتلقون اللقاح، على أن تُرسل رسائل نصية لمن غاب عن موعد تلقي اللقاح من الفئة العمرية فوق 60 عاما.

عبيدات قال إنه لا يُمكن إجبار أي شخص على تلقي اللقاح، مشيراً إلى أن القانون يتضمن ما يسمح للدولة بإجبار المواطنين على أخذ العلاج، لكن الحكومة لا تريد "استعمال هذه الميزة في القانون".

وتحدث وزير الصحة عن اكتشاف إصابات لأشخاص تلقوا اللقاح، لكن "عددهم قليل جدا وحالاتهم كانت خفيفية والدراسات تقول إن إصابتهم تكون خفيفة ومن المستبعد وفاتهم".