احتجاج شديد اللهجة للسفير الأردني لدى اسرائيل طقس الاردن الاربعاء: ارتفاع واضح على الحرارة الهواري: الأردن يشهد تحسنا في المنحنى الوبائي وصلاة الجمعة قيد الدراسة 9 إصابات من سلالتي البرازيل وجنوب أفريقيا بالأردن المفرق .. حريق في محل لتصليح الكهربائيات في الخالدية - صور أكثر من نصف مليون متلقي لجرعة اللقاح الأولى إشغال المستشفيات حسب الأقاليم - ارقام استثمارات تقارب 3 مليارات دينار في القطاع الصناعي.. 400 مستثمر وأكثر من ربع مليون عامل وعاملة العسعس: الاقتصاد الوطني يمر بمرحلة تعاف .. وحريصون على إزالة العقبات امام الاستثمار الملك يتلقى اتصالا هاتفيا من رئيس الوزراء البريطاني الملك يعزي هاتفيا بوفاة الأمير فيليب التربية تقرر تمديد فترة تقديم الاختبارات عبر درسك حتى 9 مساء الزراعة تعتمد مسالخ جديدة في السودان لاستيراد لحوم الضان %11.71 نسبة فحوصات كورونا الايجابية اليوم (82) وفاة و (2790) حالة إصابة بكورونا اول ايام رمضان 158.7 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين الأردن وأستراليا الصحة تستحدث موقعاً جديداً لإعطاء اللقاحات داخل المركبات - تفاصيل تعرف على الطقس بأول أسبوع رمضان اسواق الاستهلاكية المدنية تشهد اقبالا كبيرا من المواطنين المواصفات الأردنية تحصل على الاعتراف السعودي بمنح شهادات حلال
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الإثنين-2021-03-01 10:35 am

انتخابات نقابة الصحفيين مطلع نيسان القادم..و"جفرا" ترصد بورصة المرشحين لموقع النقيب والنائب والأعضاء

انتخابات نقابة الصحفيين مطلع نيسان القادم..و"جفرا" ترصد بورصة المرشحين لموقع النقيب والنائب والأعضاء

جفرا نيوز - موسى العجارمة 

حسمت نقابة الصحفيين موعد الانتخابات القادمة بعد أن  قرر المجلس دعوة الهيئة العامة لنقابة الصحفيين لعقد اجتماعها السنوي العادي يوم السبت الموافق 3/4/2021 الساعة العاشرة في المركز الثقافي الملكي، على أن يعقد الاجتماع الثاني إذا لم يتوفر النصاب القانوني يوم السبت الموافـق 10/4/2021 في نفس المكان والزمان.

وناقش مجلس النقابة خلال جلسة عقدها بوم أمس جدول الأعمال الذي تضمن البنود التالية: مناقشة التقارير الإدارية والمالية للنقابة عن عامي 2019 و 2020، وتصديق الحسابات الختامية لعامي 2019 و 2020 وإقرار موازنة 2021، وانتخاب النقيب ونائب النقيب وأعضاء المجلس.

وتنص المادة (22) من قانون النقابة على أن "تتألف الهيئة العامة في أي اجتماع تعقده من مجموع الأعضاء الذين سددوا رسوم الاشتراكات السنوية للنقابة وأي التزامات مالية مترتبة عليهم وفق أحكام هذا القانون والأنظمة الصادرة بمقتضاه" ويأتي ذلك بعد تأجيل عقد الإنتخابات؛ بسسب جائحة كورونا.

وبعد تحركات انتخابات نقابة الصحفيين، ارتفعت وتيرة السخونة للدورة المقبلة (2020-2023) وكان المرشحون في تكثيف زياراتهم إلى المحافظات والصحف اليومية والمواقع الإلكترونية  والإذاعة والتلفزيون لطرح برامجهم وخططهم ، رغم بقاء حوالي (5) أشهر على الإنتخابات التي من المرجح عقدها في شهر نيسان القادم.

 وفي رصد لـ"جفرا نيوز" فإن المرشحين ينشطون بقوة ويقومون بتحركات وزيارات مستمرة وإجراء بعض الإتصالات الهاتفية الهامة وإرسال رسائل (sms) متتالية، إضافة لطرح البرامج والبيانات والبيانات المضادة ، فيما طرح بعض الراغبين في الترشح صورهم واسمائهم على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي.

 من جانب آخر، يؤكد عدد من  المراقبين أن الانتخابات لهذه الدورة ستشهد تنافساً شديداً، وخاصة بعد أن عبر العديد عن خيبة أملهم في المجلس الحالي الذي لم يدافع عن القضايا السياسية، أو إتخاذ مواقف واضحة تجاه الدفاع عن قضايا الصحفيين أو حتى تقديم الخدمات والامتيازات، أو الوقوف مع الصحفيين الذين أغلقت أمامهم الكثير من الأبواب وأصبح الكثير منهم "عاطل عن العمل".
 
وبحسب المعلومات الأولية التي حصلت عليها "جفرا نيوز " فإن المرشحين لموقع النقيب هم: راكان السعايدة، وفلحة بريزات، والنقيب الأسبق طارق المومني، وإياد الوقفي ، وعلى مقعد نائب النقيب: ينال البرماوي، ومحمد عمار، والمرشحون على عضوية المجلس هم: أيمن المجالي،موفق كمال، حازم الخالدي،  ضيف الله حديثات، إبراهيم قبيلات، عدنان برية، عناد أبو وندي، حازم الصياحين، محمد الزيود ، ماجد توبة ، رنا حداد.

ومن الجدير ذكره أن البورصة ما زالت مفتوحة لترشح بعض الأسماء الاخرى ، و"جفرا نيوز" على استعداد لاستقبال مزيداً من الاسماء التي تنوي الترشح.

يشار إلى أن نص المادة "28" من قانون النقابة، فقرة (أ) ، ينص على انه يفتح باب الترشيح لمركز النقيب ولعضوية المجلس قبل خمسة عشر يوماً من الموعد المحدد لإجراء الانتخابات، ويغلق قبل ثلاثة أيام من ذلك الموعد، وتنص الفقرة (ب)، على إعلان أسماء المرشحين على اللوحة الخاصة بالإعلانات في النقابة في اليوم التالي ليوم انتهاء مدة الترشيح.

ويشترط في من يرشح نفسه لمركز النقيب ، حسب نص المادة (29) من القانون ، ألا يكون وزيراً عاملاً أو موظفاً حكومياً أو موظفاً في هيئة دولية أو مؤسسة أجنبية، وإلا يقل عمره عن خمس وثلاثين سنة، وأن يكون قد مضى على تسجيله في سجل الصحفيين الممارسين في النقابة مدة لا تقل عن عشرة سنوات، وألا يكون موظفا أو مراسلاً معتمداً لدى صحيفة أو وكالة أنباء غير أردنية، وألا ينتخب لأكثر من دورتين متتاليتين على انه يجوز إعادة انتخابه بعد مرور دورة واحدة على مدته السابقة، وأن يدفع لصندوق النقابة رسم ترشيح مقداره مئة دينار.

بينما يشترط على  كل من يرشح نفسه لعضوية المجلس، ألا يقل عمره عن خمس وعشرين سنة، وأن يكون قد مضى على تسجيله في سجل الصحفيين الممارسين في النقابة مدة خمس سنوات على الأقل، والا يكون موظفا في أي هيئة دولية أو مؤسسة أجنبية أو مراسلا أو مندوبا لأي مؤسسة غير أردنية، وأن يدفع لصندوق النقابة رسم ترشيح غير مسترد مقداره عشرون دينارًا، بينما يشترط في النقيب وعضو المجلس ألا يكون قد صدر بحق أي منهما قرار تأديبي قطعي بالمنع من ممارسة المهنة ولو لمدة مؤقتة.