احتجاج شديد اللهجة للسفير الأردني لدى اسرائيل طقس الاردن الاربعاء: ارتفاع واضح على الحرارة الهواري: الأردن يشهد تحسنا في المنحنى الوبائي وصلاة الجمعة قيد الدراسة 9 إصابات من سلالتي البرازيل وجنوب أفريقيا بالأردن المفرق .. حريق في محل لتصليح الكهربائيات في الخالدية - صور أكثر من نصف مليون متلقي لجرعة اللقاح الأولى إشغال المستشفيات حسب الأقاليم - ارقام استثمارات تقارب 3 مليارات دينار في القطاع الصناعي.. 400 مستثمر وأكثر من ربع مليون عامل وعاملة العسعس: الاقتصاد الوطني يمر بمرحلة تعاف .. وحريصون على إزالة العقبات امام الاستثمار الملك يتلقى اتصالا هاتفيا من رئيس الوزراء البريطاني الملك يعزي هاتفيا بوفاة الأمير فيليب التربية تقرر تمديد فترة تقديم الاختبارات عبر درسك حتى 9 مساء الزراعة تعتمد مسالخ جديدة في السودان لاستيراد لحوم الضان %11.71 نسبة فحوصات كورونا الايجابية اليوم (82) وفاة و (2790) حالة إصابة بكورونا اول ايام رمضان 158.7 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين الأردن وأستراليا الصحة تستحدث موقعاً جديداً لإعطاء اللقاحات داخل المركبات - تفاصيل تعرف على الطقس بأول أسبوع رمضان اسواق الاستهلاكية المدنية تشهد اقبالا كبيرا من المواطنين المواصفات الأردنية تحصل على الاعتراف السعودي بمنح شهادات حلال
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الأحد-2021-02-28 01:28 pm

68% من الأردنيين ضد قرار إعادة حظر الجمعة

68% من الأردنيين ضد قرار إعادة حظر الجمعة

جفرا نيوز -أظهر استطلاع للرأي أجراه مركز الدراسات الاستراتيحية، أن الغالبية العظمى من الأردنيين (73%) يرون أن الأوضاع الصحية في الأردن تسير في الاتجاه السلبي، فيما يرى 27% فقط أن الأوضاع الصحية تسير في الاتجاه الإيجابي.

وأشار الاستطلاع الـ 24، من ضمن سلسلة استطلاعات "المؤشّر الأردني-نبض الشارع الأردني" خلال الفترة من 24-2722021، على عينة ممثلة للمجتمع الأردني ومن المحافظات كافة، إلى أن "غالبية الأردنيين (68%) ضد قرار إعادة حظر يوم الجمعة، فيما أيد قرار إعادة حظر يوم الجمعة (32%) من المواطنين".

وأضاف أن "أكثر من نصف المواطنين (56%) ضد قرار زيادة ساعات حظر التجول التي أصبحت من الساعة 10 مساءً وحتى السادسة صباحا للمواطنين، ومن الساعة 9 مساءً وحتى السادسة صباحاً للمحال التجارية، فيما أيد هذا القرار (44%) من المواطنين".

ولا يعتقد الغالبية من الأردنيين (66%) أن هذه القرارات (حظر يوم الجمعة، وزيادة ساعات حظر التجول) سوف تساهم في الحد من انتشار فيروس كورونا، فيما يعتقد (34%) أن هذه القرارات سوف تساهم في الحد من انتشار فيروس كورونا.

وأشار الاستطلاع، إلى أن "عمّان والبلقاء الأكثر تأييدا لزيادة ساعات حظر التجول (عمان 50%، البلقاء 50%)"، فيما أظهر أن "الشباب في الفئة العمرية (18-49) عاما ومستجيبي محافظات عجلون، والطفيلة، ومأدبا، والبلقاء، وإربد، الأكثر اعتقاداً بأن الأمور الصحية في الأردن تسير في الاتجاه السلبي".

وبين أن المستجيبين في الفئة العمرية (18-49) عاما، هم الأكثر معارضة لقرار إعادة حظر الجمعة، بينما مستجيبو الفئة العمرية (60 سنة فأكثر) الأكثر موافقة على قرار حظر يوم الجمعة.

وكان مستجيبو محافظات الطفيلة، وجرش، ومعان والزرقاء الأكثر معارضة لقرار إعادة حظر الجمعة، فيما كان مستجيبو محافظتي عمان والكرك الأكثر تأييداً لهذا القرار.

وبين الاستطلاع أن "المستجيبين في الفئة العمرية (18-39) عاما، الأكثر معارضة لقرار زيادة ساعات حظر التجول التي أصحبت من 10 مساءً إلى 6 صباحاً للمواطنين، فيما كان المستجيبون في الفئة العمرية (60 سنة فأكثر) الأكثر موافقة على ذلك".

"مستجيبو محافظات جرش والزرقاء ومعان، الأكثر معارضة لقرار زيادة ساعات حظر التجول التي أصحبت من 10 مساءً إلى 6 صباحاً للمواطنين. ومستجيبو محافظتي العاصمة والبلقاء الأكثر تأييداً لهذا القرار"، بحسب الاستطلاع.

وأشار إلى أن المستجيبين في الفئة العمرية (18-49) عاما، هم الأكثر اعتقاداً بأن هذه القرارات (حظر يوم الجمعة وزيادة ساعات الحظر) لن تساهم في الحد من انتشار فيروس كورونا، فيما كان المستجيبون في الفئة العمرية (60 سنة فأكثر) الأكثر اعتقاداً ان هذه القرارات سوف تساهم في الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد".

وأظهر أن "مستجيبي محافظات جرش والزرقاء والطفيلة ومعان، هم الأكثر اعتقاداً بأن هذه القرارات (حظر يوم الجمعة وزيادة ساعات الحظر) لن تساهم في الحد من انتشار فيروس كورونا، فيما كان مستجيبو محافظات: العاصمة والبلقاء ومادبا والكرك الأكثر اعتقاداً ان هذه القرارات سوف تساهم في الحد من انتشار فيروس كورونا".