النسخة الكاملة

حجاوي: الأوبئة لا تتدخل بتغليظ العقوبات ويشدد على ضرورة الألتزام بمعايير السلامة

الخميس-2021-02-25 11:48 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز-  قال عضو اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية الدكتور بسام حجاوي، إنه خلال ثلاث أسابيع الماضية شهدت المملكة ارتفاعا بإصابات فيروس كورونا ونسبة الفحوصات الإيجابية وانعكست بدورها على نسبة إشغال أسرة العناية الحثيثة.

وأضاف حجاوي، عبر التلفزيون الأردني، أن مجمل نسبة إشغال الأسرة لا زالت لم تتجاوز حاجز العشرين بالمئة، موضحا أن لجنة الأوبئة في انعقاد مستمر لمتابعة تطورات الوضع الوبائي بشكل يومي.

وأكد، أن اللجنة تتابع عن كثب التطورات الوبائية في جميع دول العالم وتدرس الإجراءات التي تتناسب مع المملكة، متطرقا إلى أن الوزارة بدأت بإجراء فحوصات كبيرة قد وصل عددها أمس الأربعاء حوالي 36 ألف.

ولفت إلى أن الإجراءات التي اقرتها الدولة كانت واضحة ولم يكن فيها اجحاف، منوها إلى ضرورة اتخاذ الإجراءات التي توقف ارتفاع الأرقام.

وشدد على أن وعي المواطنين بالالتزام بمعايير السلامة العامة مطلوبا من جميع أفراد المجتمع، مشيرا إلى أنه بعد تغليظ العقوبات لن يكون هنالك أية شخص يخالف أوامر الدفاع.

وأشار إلى أن لجنة الأوبئة لا تتدخل بتغليظ العقوبات غير أن اللجنة تفضل أن المخالف يتفكر ولا تريد تجمعات ووصول نسبة الالتزام إلى 100 بالمئة؛ وذلك في ظل أن المطاعيم على مستوى العالم لم تصل إلى الحد الذي يسمح لنا بالتحرك بحرية ولم تصل للمناعة.

ولفت إلى أنه في بعض الأحيان يردع تغليظ العقوبات المخالفين لأوامر الدفاع، مؤكدا ضرورة الالتزام بمعايير السلامة العامة.

وعن جدوى حظر الجمعة، قال حجاوي إن عدة مؤشرات وبائية والمخالفات والاصابات بالمدارس وتجمعات غير مبررة يمنحنا فكرة عن عادات المجتمع في يوم الجمعة لتقليلها.

ودعا المواطنين إلى ضرورة الالتزام بالتباعد الجسدي في التجمعات قبيل حظر يوم الجمعة.