طقس الأردن السبت ..درجات الحرارة أعلى من معدلاتها بنحو 4-5 درجات انتهاء حظر التجول الشامل محاولة خطف فتاة في الرمثا والامن يحقق الأمن : انقاذ شخص سقط من اعلى مقطع صخري في الكرك واخلائه للمستشفى - (صور - فيديو) السماح لعمال المخابز ومصانع الألبان من حملة التصاريح بالحركة - وثيقة أفران تتلاعب بأوزان وأسعار الخبز في الكرك.. ومواطنون: نتطالب الجهات الرسمية بالتدخل سقوط شخص في مقطع صخري يزيد ارتفاعه عن 150 متر في الكرك..والأمن يتابع العوايشة: 880 مخالفا لحظر التجوال منذ أمس الخميس التربية : لا تهاون بتطبيق العقوبات مع المخالفين داخل المدارس وفرق تفتيشية مستمرة بعملها وسائل اعلام عبرية: مقتل جندي إسرائيلي في غور الأردن الجيش يحبط محاولتي تهريب من سوريا مصاروة: نتائج فحوص عينات مياه سد الوالة تثبت عدم تلوثها بمياه الصرف الصحي %12 إيجابية فحوصات كورونا الجمعة الجمعية العلمية الملكية: لا تلوث لمياه سد الوالة إدارة السير: نسب الالتزام بالحظر الشامل مرتفعة انتشار واسع للأمن في المملكة لتطبيق الحظر الشامل - صور الغذاء والدواء تعلق على اجازة لقاح أردني خاص بفيروس كورونا الأردنيون يؤدون أول صلاة جمعة بعد عودة الحظر الأمن العام يحذر من تناقل الاشاعات وفاة طبيب أردني جديد بكورونا
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الثلاثاء-2021-02-23 08:53 am

ارتفاع نسب جرائم القتل بين فئة الأحداث خلال العامين الماضيين في الأردن

ارتفاع نسب جرائم القتل بين فئة الأحداث خلال العامين الماضيين في الأردن

جفرا نيوز - انخفض عدد الأحداث الداخلين إلى دور الرعاية العام الماضي، بنحو 32 % عن العام الذي سبقه، بحسب احصائيات وزارة التنمية الاجتماعية التي أظهرت أنه رغم انخفاض دخول الأحداث إلى الدور بشكل عام، إلا أن جنايتي القتل والشروع بالقتل بين الأطفال الجانحين سجلت ارتفاعا.

وبحسب الاحصائية، بلغ عدد الأطفال في نزاع مع القانون الداخلين الى دور الأحداث العام الماضي، 1849 مقارنة مع 2722 في العام 2019، إذ حققت جرائم السرقة والمشاجرات والمخدرات انخفاضا كبيرا، في حين سجلت جريمتا القتل والشروع بالقتل ارتفاعا على خلاف باقي الجرائم.

وشهد العامين الماضيين نحو 23 جريمة قتل ومثلهن شروع بالقتل، على التوالي، اقترفها أحداث، مقارنة بـ19 جريمة قتل و17 شروعا بالقتل للعامين الماضيين، على التوالي.

ويبدو أن جائحة كورونا القت بظلالها على جرائم الأحداث كما في باقي القضايا الاجتماعية، إذ سُجل انخفاض في عدد القضايا الجنائية التي ارتكبها الأحداث وهو ما يمكن تفسيره بأنه بسبب الحظر الشامل الذي حد من الاحتكاك وبالتالي انخفاض هذا النوع من الجرائم، فضلا عن الأحكام القضائية بتكفيل في القضايا الجنحوية.

وفي الجانب المتعلق بالجرائم الإلكترونية، فرغم انخفاض عدد الجرائم الإلكترونية من 15 في العام 2019 الى 13 في العام 2020، لكن اللافت أنه تم تسجيل 5 حالات دخول لأطفال في الفئة العمرية 12 – 15 الى مراكز الاحداث لاقترافهم جرائم إلكترونية وهو ما يمكن تفسيره بأثر الجائحة التي فرضت قضاء وقت أطول لليافعين والمراهقين أمام الشاشات الإلكترونية خصوصا في ظل أيام الحظر وإغلاق المدارس.

في حين ثبت عدد قضايا الأحداث الداخلين في جرائم تتعلق بالإرهاب، وانحصرت بقضية واحدة في العام 2020 وهو نفس العدد للعام الذي سبقه.

وفي جرائم السرقة شهد العام 2020 دخول 610 أحداث الى دور الرعاية لاقترافهم جرائم سرقة مقارنة مع 778 في العام الذي سبقه، وانخفضت جرائم المخدرات الى النصف لتصل الى 336 جريمة مقارنة مع 699 جريمة في العام 2019.
اما المشاجرات والايذاء البسيطة فقد انخفضت الى 387 حالة مقارنة مع 578 حالة في العام 2019، وانخفض عدد الداخلين الى الدور في الجرائم الجنسية بنحو الثلث من 295 في العام 2019 الى 202 في العام 2020، كما انخفضت قضايا الايذاء البليغ الى 60 حالة مقارنة بـ 84 في العام 2019.

وفي العام 2020 بلغ عدد جرائم اتلاف أموال الغير 5 قضايا، الخطف جريمة واحدة، التسبب بالوفاة 7، الذم والتحقير 4، الافتراء وشهادة الزور 59، حيازة سلاح بدون ترخيص 18، قضايا مسلكية 40، مقاومة و/ أو الاعتداء على رجال الأمن والموظفين 19.


الغد